موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الديمقراطية: غاية أم معبر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل ربع قرن من الآن، وكان الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية منفياً في أوروبا صدر له في بيروت كتاب بعنوان «الحريات العامة في الدولة الإسلامية»، ونُظر إلى هذا الكتاب على أنه نموذج لرؤية من وصفوا ﺑ«الإسلاميين المعتدلين»،

تمييزاً لهم عن الإسلاميين المتشددين، خاصة أن الغنوشي سعى لتقديم نفسه مُنظراً وصاحب رؤية أكثر من كونه حركياً، رغم أنه كان ولا يزال الرجل الأول في النسخة التونسية من حركة «الإخوان المسلمين».

 

أثار الكتاب في حينه نقاشاً، وكان من ضمن من تناولوا الأطروحات الواردة فيه الباحث السوداني الدكتور حيدر إبراهيم علي الذي رأى في الكتاب منهجاً تلفيقياً بين نقائض فكرية على أساسه يسوّق الغنوشي لرؤية «الإخوان المسلمين» التي تجهد لتقديم نفسها كنسخة معتدلة ﻟ«الإسلام السياسي»، لا عبر اجتهاد فكري حقيقي يقطع مع الشمولية فكراً ومنهجاً، وإنما عبر التمويه على جوهر فكرها، المُولد للتشدد والتطرف، بدليل أن غالبية التنظيمات الجهادية خرجت من عباءة «الإخوان».

يمكن العودة لدراسة الدكتور حيدر هاته المنشورة ضمن مؤلفه «مواقف فكرية»، لكنا هنا بصدد المقارنة بين ما قاله الشيخ الغنوشي عندما كان هو وتنظيمه في المعارضة، ومواقفه عندما وصلت النهضة إلى السلطة، منفردة بها في البداية، وشريكة فيها تالياً بعد سقوط نظام بن علي في تونس.

في الكتاب وجّه الغنوشي تقريعاً للديمقراطية التي هي برأيه مفهوم إجمالي يتسع لأشد الأنظمة تناقضاً، «فليست العبرة، والقول له، بالأشكال الديمقراطية والإعلانات مثل إعلان سيادة الشعب وحقوق الإنسان ووجود تمثيل برلماني وأحزاب وانتخابات وأغلبية، فقد وجدت تلك الأشكال الديمقراطية ولا تزال موجودة في أعتى الدكتاتوريات». ولسنا نختلف مع الرجل في هذا أبداً، فالديمقراطية ليست هذه الأمور وحدها، وإنما هي منظومة متكاملة تتسع للعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروات وحماية حقوق الفئات الكادحة وغير ذلك.

لكن كيف حاججت «النهضة» خصومها حين أصبحت في السلطة في تونس؟ أو كيف حاجج «الإخوان المسلمون» خصومهم في مصر في الفترة القصيرة التي كانوا فيها في الحكم؟ لقد تصرفوا بمنطق المنتصر الذي آل إليه الحكم، حتى لو كانت الأغلبية التي نالوها في الانتخابات هشة، ما يعني وجود معارضة قوية في المجتمع لا يصح تجاهلها، والنزوع إلى الاستحواذ على كل المفاصل لا في الدولة وحدها وإنما في المجتمع أيضاً.

فحوى رؤية الغنوشي وهو في المعارضة أن الديمقراطية ليست هي الأغلبية، ولكنه حين تمكن من السلطة قال: هذه هي الديمقراطية، التي لم تكن بالنسبة له سوى معبر إلى السلطة، لا غاية في ذاتها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2638
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184346
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664735
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676751
حاليا يتواجد 2730 زوار  على الموقع