موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الديمقراطية: غاية أم معبر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل ربع قرن من الآن، وكان الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية منفياً في أوروبا صدر له في بيروت كتاب بعنوان «الحريات العامة في الدولة الإسلامية»، ونُظر إلى هذا الكتاب على أنه نموذج لرؤية من وصفوا ﺑ«الإسلاميين المعتدلين»،

تمييزاً لهم عن الإسلاميين المتشددين، خاصة أن الغنوشي سعى لتقديم نفسه مُنظراً وصاحب رؤية أكثر من كونه حركياً، رغم أنه كان ولا يزال الرجل الأول في النسخة التونسية من حركة «الإخوان المسلمين».

 

أثار الكتاب في حينه نقاشاً، وكان من ضمن من تناولوا الأطروحات الواردة فيه الباحث السوداني الدكتور حيدر إبراهيم علي الذي رأى في الكتاب منهجاً تلفيقياً بين نقائض فكرية على أساسه يسوّق الغنوشي لرؤية «الإخوان المسلمين» التي تجهد لتقديم نفسها كنسخة معتدلة ﻟ«الإسلام السياسي»، لا عبر اجتهاد فكري حقيقي يقطع مع الشمولية فكراً ومنهجاً، وإنما عبر التمويه على جوهر فكرها، المُولد للتشدد والتطرف، بدليل أن غالبية التنظيمات الجهادية خرجت من عباءة «الإخوان».

يمكن العودة لدراسة الدكتور حيدر هاته المنشورة ضمن مؤلفه «مواقف فكرية»، لكنا هنا بصدد المقارنة بين ما قاله الشيخ الغنوشي عندما كان هو وتنظيمه في المعارضة، ومواقفه عندما وصلت النهضة إلى السلطة، منفردة بها في البداية، وشريكة فيها تالياً بعد سقوط نظام بن علي في تونس.

في الكتاب وجّه الغنوشي تقريعاً للديمقراطية التي هي برأيه مفهوم إجمالي يتسع لأشد الأنظمة تناقضاً، «فليست العبرة، والقول له، بالأشكال الديمقراطية والإعلانات مثل إعلان سيادة الشعب وحقوق الإنسان ووجود تمثيل برلماني وأحزاب وانتخابات وأغلبية، فقد وجدت تلك الأشكال الديمقراطية ولا تزال موجودة في أعتى الدكتاتوريات». ولسنا نختلف مع الرجل في هذا أبداً، فالديمقراطية ليست هذه الأمور وحدها، وإنما هي منظومة متكاملة تتسع للعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل للثروات وحماية حقوق الفئات الكادحة وغير ذلك.

لكن كيف حاججت «النهضة» خصومها حين أصبحت في السلطة في تونس؟ أو كيف حاجج «الإخوان المسلمون» خصومهم في مصر في الفترة القصيرة التي كانوا فيها في الحكم؟ لقد تصرفوا بمنطق المنتصر الذي آل إليه الحكم، حتى لو كانت الأغلبية التي نالوها في الانتخابات هشة، ما يعني وجود معارضة قوية في المجتمع لا يصح تجاهلها، والنزوع إلى الاستحواذ على كل المفاصل لا في الدولة وحدها وإنما في المجتمع أيضاً.

فحوى رؤية الغنوشي وهو في المعارضة أن الديمقراطية ليست هي الأغلبية، ولكنه حين تمكن من السلطة قال: هذه هي الديمقراطية، التي لم تكن بالنسبة له سوى معبر إلى السلطة، لا غاية في ذاتها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39686
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454373
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47967066