موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حديث عن الموقف والتاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما كتبت في الأسابيع الماضية عدة مرات عن المقاومة العراقية التي تصدى رجالها للغزو الأميركي- البريطاني الكوني في الساعات الأولى من دخول تلك القوات الغازية بغداد، وصلتني ردود افعال عديدة، في الغالب تثني على رجال المقاومة ودورهم التاريخي في الوقوف بوجه هذا المشروع الكبير والخطير،

الذي قادته الولايات المتحدة بعد تفردها في القرار الدولي منذ بداية تسعينات القرن الماضي (القرن العشرين) حيث انتهى الاتحاد السوفيتي بتفككه وبقاء أميركا وحيدة في العالم دون رادع، لكن ذلك لم يمنع البعض من القراء والمتابعين من ابداء رأي آخر - وبالتأكيد جميع الآراء محترمة- حتى وإن حصل اختلاف في هذه الرؤية أو ذاك التصور.

 

قلة قليلة جدا من الذين ابدوا الآراء، تذهب باتجاه من يقول أن الافضل للعراقيين عدم مقاومة الأميركيين، وقول هؤلاء بصريح العبارة أن حصيلة المقاومة في العراق أن هذا البلد لم يتحرر بالكامل وأن تداعيات الاحتلال ما زالت قائمة وتزداد خطورة، وهذا الكلام يتردد في الأوساط العراقية منذ فترة، ويمتلك اصحاب هذا الرأي ادلة تؤكد ما يذهبون إليه، فما يجري على أرض الواقع يعطي للوهلة الاولى زخما لمثل هذا الرأي.

لكن السؤال الأهم، هل يجوز الصمت على الغزو أو قبوله والتعامل معه وعدم مقاومته لأي سبب كان؟

اعتقد أن هذه المسألة تحتاج إلى مراجعات وفق رؤية علمية بعيدا عن المؤثرات الجانبية الأخرى، على أن يضع الجميع مسألتين رئيسيتين عند النقاش، اولهما، التاريخ، وثانيهما، الموقف من الغزاة المعتدين الذين باشروا عدوانهم واهاناتهم للعراقيين فور دخول مدن العراق وبدون استثناء أو تمييز.

لو كانت الصورة معكوسة تماما، وحققت أميركا كامل أهدافها في العراق، ولم تردعها المقاومة العراقية وتلحق بها هذه الهزيمة، لتمكنت الولايات المتحدة من احتلال دول وفرض الهيمنة على الشعوب لمجرد إعلان الحرب عليها في وسائل الإعلام، لكن درس العراق ودور المقاومة العراقية في هزيمة وإفشال المشروع الكوني الأميركي أنهى حرب (المكانة) كما يسميها العالم والباحث الأميركي ريتشارد نيد ليبو في كتابه “لماذا تتحارب الامم” الصادر عام 2013 وهي حرب أميركا على العراق، ويرى أنها اول واخر تجربة في هذا النوع من الحروب، بعد أن حشدت إليها الولايات المتحدة كل ما تملك من قوة، لكن المقاومة العراقية افشلت هذه الحرب وقبرتها على أرض الرافدين، التي بدأت فيها الكتابة والتدوين والمعرفة قبل الاف السنين.

في سنوات الاحتلال الأولى، تحدثت في العديد من الندوات في عواصم عربية، وقلت، أن هدف المقاومة العراقية، لا يقتصر على إخراج القوات الأميركية من العراق، وإنما يتجاوز ذلك إلى تلقين العقول الأميركية الشريرة درسا بليغا، يمنعهم من التفكير ولو مرة واحدة بغزو أي دولة في العالم، لأن خسائر أميركا تتجاوز تصور الكثيرين.

في المقالات المقبلة سأحاول الاجابة على ما طرحت من أسئلة. ويعرف الجميع أن غزو العراق قد ساهمت دول كثيرة في جميع مراحله، وأن الأمر لو اقتصر على طرد الأميركيين فقط لما حصلت مثل هذه التداعيات الخطيرة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6166
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641516
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653532
حاليا يتواجد 2751 زوار  على الموقع