موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

عاطلات.. مُعطلات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، من أبرز الأصوات التي شاركت في تأسيس مدونتنا الفقهية، كتب عن هذا الكثير من المؤرخين، منهم الفقية الزركشي في كتيبه (الإجابة لإيراد فيما استدركته عائشة على الصحابة) حيث يتضمن الكتيب استدراكات ومراجعات مهمة للسيدة عائشة رضي الله عنها للصحابة،

تدل على عمق علمها، ودقة فهمها لما يدور حولها، فأضفت واستدركت وأثرت المدونة التشريعية.

 

النساء كان لهن دور حركي فاعل في المراحل الجنينية الأولى للرسالة، ولاسيما حضورهن بيعتي العقبة الأولى والثانية التي تعتبر المؤتمر التأسيسي آنذاك، انعكس هذا إيجابيا على سطوتهن وتأثيرهن على صياغة القوانين والحقوق داخل المدونة الشرعية، فأسماء بنت عميس كانت من أوائل الصحابيات المناضلات اللواتي هاجرن للحبشة، وعندما عادت قالت: يا رسول الله، إن النساء لفي خيبة وخسارة، قال عليه الصلاة والسلام: ومم ذلك؟ فأجابت: لأنهن لا يذكرن بالخير كما يذكر الرجال، عندها أنزل الله سبحانه أهم نص حقوقي تكاملي يتعلق بالنساء في قوله: (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما).

حيث توازى عدد مقاعد النساء بالرجال في البرلمان التشريعي، وتعادلت كفتا الميزان بين حقوق وواجبات وثواب وعقاب، مهما حاول البعض أن يطمس وينكر هذا أو أن يجيره لتفسير يوافق أهواءه.

لكن في مراحل تاريخية لاحقة، ابتدأ الحضور النسائي المشارك في صياغة المدونة الفقهية يتضاءل ويضمحل، واستبد الفقه الذكوري بالمدونة، وانتزع من المرأة كرامتها الإنسانية، وجعلها متاعا وموضعا للغرائز.

ولم يكتفِ بهذا، بل أيضا طمس حتى حقوقها التي خصها بها الله سبحانه وتعالى، على سبيل المثال نفقة المتاع التي تحق للمرأة بعد الطلاق كتعويض لها، (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا)، (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره)، حجبت وغيبت تماما، ولم يبقَ إلا آراء فقهية عجائبية تجعل منها توازي الدابة أو البيت المستأجر.

تاريخ الفقه الإسلامي كان يشير إلى حضور الفقيهات والعالمات المعلمات للعلوم الشرعية، ولكنهن كن ومضات خافتة، ولم يستطعن أن يكوّن تيارا فقهيا فاعلا مؤثرا لصالح النساء.

حتى أشرفنا على زمان رغم أن النساء يدرسن فيه العلوم الشرعية، ويتبحرن بها، وينلن الدرجات الأكاديمية الكبرى فيها، إلا أنهن مع الأسف بقين عاطلات مُعطلات.

عاطلات عن الاستقلال بقراءة تستنطق النص الشرعي مبرزة ما توارى وتلاشى من حقوق النساء الشرعية، عاجزات عن امتلاك أدوات البحث والقياس الجسورة، القادرة على إعمال الفكر في ركام من الأحكام التي لم تكن منصفة للنساء.

ومعطلات لجميع بنات جنسهن اللواتي يحاولن أن يحصلن على الحد الأدنى من حقوقهن الشرعية، عبر اصطفاف قطيعي خال من الإرادة والكرامة الإنسانية، يفتلن شواربهن الأنثوية ويقلصن من أدوار النساء.

وإلى أن تستطيع النساء استرداد هويتهن الشرعية، والحيز الذي كان متاحا لهن، سنظل نسمع الأعاجيب من الفتاوى ضدهن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16433
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر610856
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55527335
حاليا يتواجد 2645 زوار  على الموقع