موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

واجهتنا الهشة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل هناك علاقة تناسب طردي بين الكبت والمنع، وحالات الهوس والإدمان؟

ليس فقط مدارس علم النفس ما تقر بهذا علميا، بل الواقع يثبت لنا أن المجتمعات العربية التي تحاول أن تظهر واجهة من الحشمة والوقار والمحافظة،

تحتل المراتب الأولى عالميا من حيث تصفح المواقع الإباحية، ومن هذه الدول الإمارات، مصر، السعودية، البحرين، الكويت، وقطر.

 

لابأس لنعرف بعض الحقائق المؤلمة والموجعة، فلعلها تقوم بمقام المرآة التي تجعلنا نتأمل بعض ندوبنا وأمراضنا التي نرفض الاعتراف بها.

فقد أعلن اللواء جمعان الغامدي بأن الأمن العام في عام 1437 فقط، تلقى 985 بلاغا من الإنتربول حول معرفات الكترونية تبث مادة إباحية من داخل الوطن، إلى الدرجة التي احتاج فيه الموضوع تدخل الإنتربول الدولي!!

وأكد الغامدي السعي في الوقت نفسه، إلى "معالجة الأشخاص ذوي السلوك المنحرف، وتهيئة الجهات الطبية لمعالجة الضحايا"، مبيِّناً أن الأمن العام ينفذ عقوبات فقط، ولا يشرّعها، وبحسب تأكيده؛ فإن العقوبة متفاوتة تبدأ بالسجن 5 سنوات، أو غرامة 3 ملايين ريال، أو بهما معاً، فيما ترتفع في حالة الاعتداء الجسدي لتصل إلى حدِّ الحرابة.

بوركت الجهود الأمنية التي دوما نجدها متأهبة في الواجهة، لكن ماذا عن بقية مؤسسات المجتمع؟ ما موقفها حول المعلومات التي نعتبرها بمثابة العار الذي يقدمنا داخل المجتمع الدولي؟

العولمة بجانبها المظلم الفاحش، أمر يوازي حربنا مع المخدرات، حرب إلكترونية يكمن خلفها صناعة دولية لها أساطينها وشياطينها.

المؤسسات الفكرية والثقافية كانت مشلولة (ومازالت)، ويبدو أن انحسار الخطاب الصحوي عن المجتمع، بدأ يظهر لنا الأثر السلبي الناتج عن تجفيف منابع الثقافة، والجمال، والإبداع الخلاق في المجتمعات بشكل خلق حالة من التصحر، العاجز على أن يروي أسئلة، وتطلعات، وآمال الأجيال الناشئة.

بالإضافة إلى طبيعة العلاقة داخل الأسرة لدينا، والتي تقوم دوما في مجملها على العيب، والمحظور، والصمت، ودوائر الحوار المتقطعة، والتي تجعل الطفل يروي فضوله عبر منابع خطرة غير مأمونة.

لماذا تبدو مجتمعاتنا هشة، ومستباحة أمام أي حرب فكرية خارجية؟ لماذا لم يستطع خطابنا التربوي، والتعليمي، والثقافي، والأسري أن يصنع شخصيات سوية متوازنة، قادرة على التصالح مع غرائزها، والتسامي بمشاعرها، والتعامل معها بشكل حضاري وواع؟

نعود إلى النظرية العلمية التي تشير إلى أن المكبوت في المجتمعات هو ما يشكل هوسا لأفراده، وتلك المشاعر والأحاسيس ما لم يتم إعلاؤها، والسمو بها، وتهذيبها عبر إستراتيجية وطنية شمولية، فستظل الأرقام تنقل لنا حقائق مفجعة ومخزية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41865
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر583491
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55499970
حاليا يتواجد 4849 زوار  على الموقع