موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

التاريخ.. حين يسخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خلال شهور قليلة قدّم الغرب إشارتين مهمتين على أن العولمة ترتد على نفسها، الأولى هي النتيجة التي انتهى إليها الاستفتاء في بريطانيا بموافقة الأغلبية فيها على انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي، والثانية التي لا تقل وقعاً، إن لم تزد، فهي فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واللافت أن الإشارتين الاثنتين معاً أتتا على خلاف التوقعات، وحملتا قدراً كبيراً من المفاجأة، حيث كانت استطلاعات الرأي، لا بل التحليلات السياسية، بما فيها أشدها رصانة، تذهب إلى أن بريطانيا باقية في الاتحاد الأوروبي، وأن الهزيمة ستكون من نصيب دعاة الانسحاب منه، تماماً كما ذهبت تلك الاستطلاعات والتحليلات إلى أن مجيء هيلاري كلينتون رئيسة لأمريكا أمر لا جدال فيه.

لكن النتائج في الحالين أتت عكسية تماماً.

خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما يحزم دونالد ترامب الحقائب لينتقل إلى البيت الأبيض، خلال أسابيع قليلة، رئيساً لأمريكا.

هل يفهم من ذلك أن ما جرى ضد المنطق الطبيعي للأمور، أو المسار المنطقي المفترض لها، بحيث لم يؤخذ على محمل الجد أن الأمور يمكن أن تسير في مجرى آخر غير ذاك المتوقع؟ التاريخ هو هكذا.

ماكر حين يختار أن يسخر من الساخرين به.

إرهاصات التحولات الكبرى تبدأ في القاع. في الطبقات السفلى التي لا تُرى عادة، لأن الأعين ألفت أن تكون منبهرة بما يدور في القمة، حيث تتركز كل الأضواء، وتأتي لحظة تنضج فيها الظروف لأن تفصح تلك التحولات عن نفسها بشكل دراماتيكي، تماماً كما حدث مع فوز ترامب وانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تصرف حيتان العولمة على أنها طوفان لا سبيل لرده.

أمامه ستتهاوى كل الحيطان والموانع والسدود.

كل شيء سيتدفق بقوة: الأموال، الأفكار، المعلومات، حتى البشر، الذين بات بوسعهم أن يهاجروا من بلدانهم وينتخبوا لأنفسهم بلداناً أخرى، إذا ما وجدوا أنفسهم راغبين في ذلك، أو مكرهين عليه، وجرى الترويج لوهم أن تهاوي جدار برلين يعني أن لا جدار آخر سواه سوف يقام.

من قلب الولايات المتحدة الأمريكية ذاتها التي قادت الترويج لهذا الوهم، استطاع مرشح لم يؤخذ على محمل الجد هو ترامب نفسه أن يحشد خلفه ملايين الأصوات لأنه وعد، ضمن ما وعد، بتشييد جسر يفصل أراضي بلاده عن المكسيك المجاورة.

في أكثر من موضع ، العولمة ترتد على نفسها.

والسبب بسيط ومعقد في آن: لقد حملت هذه العولمة في قلبها التناقضات.

في لحظة ما يمكن لأحد هذه التناقضات أن يفرض مساره، وهذا ما حدث، وما حدث ليس بسيطاً، فله ارتدادات كبرى بالكاد ابتدأت.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14091
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14091
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086257
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062908
حاليا يتواجد 2461 زوار  على الموقع