موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التاريخ.. حين يسخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


خلال شهور قليلة قدّم الغرب إشارتين مهمتين على أن العولمة ترتد على نفسها، الأولى هي النتيجة التي انتهى إليها الاستفتاء في بريطانيا بموافقة الأغلبية فيها على انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي، والثانية التي لا تقل وقعاً، إن لم تزد، فهي فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واللافت أن الإشارتين الاثنتين معاً أتتا على خلاف التوقعات، وحملتا قدراً كبيراً من المفاجأة، حيث كانت استطلاعات الرأي، لا بل التحليلات السياسية، بما فيها أشدها رصانة، تذهب إلى أن بريطانيا باقية في الاتحاد الأوروبي، وأن الهزيمة ستكون من نصيب دعاة الانسحاب منه، تماماً كما ذهبت تلك الاستطلاعات والتحليلات إلى أن مجيء هيلاري كلينتون رئيسة لأمريكا أمر لا جدال فيه.

لكن النتائج في الحالين أتت عكسية تماماً.

خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما يحزم دونالد ترامب الحقائب لينتقل إلى البيت الأبيض، خلال أسابيع قليلة، رئيساً لأمريكا.

هل يفهم من ذلك أن ما جرى ضد المنطق الطبيعي للأمور، أو المسار المنطقي المفترض لها، بحيث لم يؤخذ على محمل الجد أن الأمور يمكن أن تسير في مجرى آخر غير ذاك المتوقع؟ التاريخ هو هكذا.

ماكر حين يختار أن يسخر من الساخرين به.

إرهاصات التحولات الكبرى تبدأ في القاع. في الطبقات السفلى التي لا تُرى عادة، لأن الأعين ألفت أن تكون منبهرة بما يدور في القمة، حيث تتركز كل الأضواء، وتأتي لحظة تنضج فيها الظروف لأن تفصح تلك التحولات عن نفسها بشكل دراماتيكي، تماماً كما حدث مع فوز ترامب وانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تصرف حيتان العولمة على أنها طوفان لا سبيل لرده.

أمامه ستتهاوى كل الحيطان والموانع والسدود.

كل شيء سيتدفق بقوة: الأموال، الأفكار، المعلومات، حتى البشر، الذين بات بوسعهم أن يهاجروا من بلدانهم وينتخبوا لأنفسهم بلداناً أخرى، إذا ما وجدوا أنفسهم راغبين في ذلك، أو مكرهين عليه، وجرى الترويج لوهم أن تهاوي جدار برلين يعني أن لا جدار آخر سواه سوف يقام.

من قلب الولايات المتحدة الأمريكية ذاتها التي قادت الترويج لهذا الوهم، استطاع مرشح لم يؤخذ على محمل الجد هو ترامب نفسه أن يحشد خلفه ملايين الأصوات لأنه وعد، ضمن ما وعد، بتشييد جسر يفصل أراضي بلاده عن المكسيك المجاورة.

في أكثر من موضع ، العولمة ترتد على نفسها.

والسبب بسيط ومعقد في آن: لقد حملت هذه العولمة في قلبها التناقضات.

في لحظة ما يمكن لأحد هذه التناقضات أن يفرض مساره، وهذا ما حدث، وما حدث ليس بسيطاً، فله ارتدادات كبرى بالكاد ابتدأت.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2134
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63735
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر544124
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54556140
حاليا يتواجد 2386 زوار  على الموقع