موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

كاسترو.. انتصار دائم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قالوا وكتبوا كثيرا عن كاسترو, إلى الحد, الذي لا أجد فيه نقطة لبداية سطرٍ إضافي جديد. لذا سأتركُ العنانَ لقلمي, ليكتب ما يريد. كنتُ في صبايَ المبكر, عندما اندلعت الأزمة السوفياتية – الأميركية في الكاريبي عام 1962, وبين العنيدين خروتشوف وكنيدي. في أعقاب عدة عمليات فاشلة للولايات المتحدة لإسقاط النظام الكوبي (غزو خليج الخنازير وعملية النمس(. بعدها, شرعت حكومتا كوبا والاتحاد السوفيتي في بناء قواعد لعدد من الصواريخ النووية متوسطة المدى,على أرض جزيرة الحرية. والتي كانت تعطي الإمكانية لضرب معظم أراضي الولايات المتحدة. بدأ هذا العمل أيضا بعد نشر صواريخ نووية أميركية في بريطانيا وإيطاليا وتركيا سنة 1961، حيث توفرت الإمكانية لأميركا على ضرب موسكو بالعشرات من الصواريخ المدمرة.

 

خططت الولايات المتحدة حينها لمهاجمة كوبا عن طريق الجو والبحر, ثم استقر الرأي بعمل حظر عسكري عليها. فأعلنت الولايات المتحدة أنها لن تسمح بتسليم أسلحة هجومية لكوبا, وطالبت السوفيت بتفكيك كافة قواعد الصواريخ المبنية أو تحت الإنشاء في كوبا, كما إزالة جميع الأسلحة الهجومية. لم تكن إدارة كينيدي تتوقع أن يستجيب الكرملين للمطالب الأميركية, بل على العكس, توقعت حدوث مواجهة عسكرية بين الدولتين. أما على الجانب السوفيتي فقد كتب الزعيم نيكيتا خروتشوف في رسالة إلى كنيدي بأن “حظر الملاحة في المياه الدولية أوالمجال الجوي” يشكل “عملاً من أعمال العدوان تدفع البشرية إلى هاوية حرب صواريخ نووية عالمية”. رفض السوفيت جميع المطالب الأميركية, ولكن بوساطة أمبن عام الأمم المتحدة حينها, تم الوصول إلى حل, يقضي بإزالة قواعد الصواريخ الكوبية, شريطة أن تتعهد الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا, وأن تقوم الولايات المتحدة بالتخلص بشكل سري من نوع معين من الصواريخ. حاول الأميركيون والغربيون في تلك الحقبة, التصوير بكسبهم لمعركة التحدي, لكن الإعلام الناصري المصري العربي, كان يضع الجماهير العربية أولا بأول بوجهة النظر السوفياتية, وشدد على الرضوخ الأميركي للشرط السوفياتي, الذي وإضافة إلى صمود وشجاعة القيادة الكوبية وحكمتها, مكنا من استمرار التجربة الكوبية وانتصارها على كافة المحاولات الأميركية لإسقاط النظام الثوري التحرري للرئيس كاسترو ورفاقه الثوار. لقد زادت المحاولات الأميركية لاغتيال كاسترو عن 600 محاولة, وكلها فشلت.

لم يخرج كاسترو من بين صفوف الأغنياء, بل من بين أرحام الفقراء والكادحين.. لم يجئ من أحد القصور, بل من حقول التبغ وقصب السكر. كان مسكونا بالحلم وبهاجس الثورة, ومقاومة الظلم. لم يطمح ليعلن ميلاده الشخصي وأمانيه الخاصة, بل وهب جسده وعرقه وقلبه لشعبه, ليتحول في نظر الكوبيين وأحرار العالم من بطل الى أيقونة صمود وانتصار دائم في المواجهة والتحدي, والقدرة على عدم الانحناء أمام كل الصعاب. ولأن كاسترو قائد متميز, يتوجب أن تصعد حروف الكتابة عنه إلى هامته. قائد عسكري وسياسي, خطيب مفوّه, مثقف بامتياز, احترم وصادق كتاب أميركا اللاتينية أمثال العظيم بابلو نيرودا, والروائي الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب غابرييل غارسيا ماركيز. لقد ساند كاسترو تجربة الرئيس التشيلي سلفادور الليندي, لكن المخابرات الأميركية حركت عميلها بينوشيت ليقوم بانقلاب على الرئيس الشرعي المنتخب.

لقد صمد الثوري كاسترو حتى اكتملت التجربة الكوبية, لتكون منارةً يقتدى بها, ليس على صعيد أميركا اللاتينية فحسب, يل على صعيد آسيا وأفريقيا. لقد حقق هذا الثائر الأممي, المكانة التي يستحقها على صدر التاريخ, كان نبضه, ألقه ووهجه.

ظل كاسترو رمزاً في ذروة الحرب الباردة, ولم يرفع راية الاستسلام بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الاشتراكية, وتفرد الولايات المتحدة بقيادة العالم الذي أصبح عالم القطب الواحد, وواصل ورفاقه, مجابهة محاولات التأثير عليه, والزعم بأن زمن الاشتراكية قد ولّى, وان لا مستقبل لها, وان المجاعة ستفتكُ بكوبا, فلم يُسرِع للارتماء في أحضان الإمبريالية, والاعتذار عمّا فعله، لكن كوبا بقيادة كاسترو واصلت بكل الكبرياء, تجربتها, بل اسهمت في “تثوير” الحديقة الخلفية لواشنطن, وسرّعت في استلام اليسار السلطة في معظم “جمهوريات الموز” السابقة (كما تطلق عليها واشنطن!) وبطرق ديمقراطية, تستلهم التجربة الكوبية في الصمود والتحدي.

كان كاسترو صديقا لمصر ولعبدالناصر, واجتمع به في فندق متواضع في حيّ هارلم في نييورك, وقد جاءا إليها لحضور دورة الجمعية العامة للأم المتحدة عام 1960. ظل كاسترو يستلهم صمود مصر وعبدالناصر أثناء العدوان على السويس عام 1956. لقد عرف عبدالناصر أيضا تشي غيفارا واجتمع به مطولاً في القاهرة, وكان عبدالناصر من أشد المعجبين به. كاسترو.. وداعا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأونروا بين أمريكا والجمعية العامة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 16 سبتمبر 2018

بدلاً من الغضب الشعبي الذي يحرق الأخضر والناشف تحت أقدام المحتلين، وبدلاً عن الموقف الر...

نقل القرنية بين الاباحة والتجريم

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 16 سبتمبر 2018

إن التطور العلمي في مجال الطب خلال القرن العشرين أحدث نقله نوعية فريدة في مجا...

بلطجية مرفوضة ..!!

مــدارات | شاكر فريد حسن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    أمس، ألقيت ٣ زجاجات حارقة " مولوتوف " باتجاه سينماتك ومسرح أم الفحم بالمزكز ...

السنونو .. في ذاكرة جيل أيام زمان

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ذكرني أحد الزملاء، بطائر السنونو ، والذي يعرف بالخشاف، في بعض مناطقنا الريفية . ...

عبودية الآلة

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    يرسم أوسكار وايلد رؤية لمستقبل إنساني آخر غير الذي عرفه أسلافنا ونعرفه نحن اليوم. ...

العرب ونظام العولمة 2-2

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    بداية لابد من الإشارة إلى أن حالة التخلف والتأخر الذي تعيشه المجتمعات العربية يعود ...

أمام شاشة البناية

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 15 سبتمبر 2018

    كنتُ في زيارة لصديق انتقل للتو للعيش في شقة ببناية جديدة، بالكاد ابتدأ السكان ...

قضية امرأة خلف القضبان

مــدارات | سامي قرّة | الجمعة, 14 سبتمبر 2018

    يكشف لنا الكاتب الفرنسي فكتور هوجو في كتابه الشهير البؤساء أن الظروف الاجتماعية التي ...

جرائم داعش بحق الأيزيديات

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 12 سبتمبر 2018

    بعد أن قرأت رواية"ليلى وليالي الألم" للكاتب العراقيّ الكرديّ الأيزيدي خالد تعلو القائدي، وكتبت ...

بين نيويورك وتورا بورا

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    في كتابه «تغريب العالم»، كتب الباحث الفرنسي سيرج لاتوش: «إن رجال الأعمال في القارات ...

في وداع الرجل الصالح الحاج ابراهيم محمد صبيحات ( أبو محمد )

مــدارات | شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

  أبى العم الحاج ابراهيم محمد صبيحات " أبو محمد "، ابن قرية سالم ، ...

حسابات إدلب

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 9 سبتمبر 2018

    كان لكلٍ من أطراف الصراع في سوريا حساباته في إدلب، وهي حسابات مختلفة حد ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8323
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110339
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700404
حاليا يتواجد 3646 زوار  على الموقع