موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غسيل المعلومات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نعم بالتأكيد سمعنا عن غسيل الأموال ونعرف تماما مدى خطورة الأمر ليس فقط على اقتصاد أي دولة بل على النسيج الاجتماعي لما تغطيه من مخالفات أخلاقية وإنسانية وإجرامية من أموال الرشاوى والتهريب والمخدرات والتجارة بالبشر والاختلاسات والصفقات المشبوهة..

. الخ، ولكن اليوم نجد أن خطرا آخر يهدد المجتمعات، بل قد يكون أشد خطورة لأنه اخترق بل تصدر جميع وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة! إنه غسيل المعلومات، لأنه لا يقوم فقط بالعمل على تزييف الواقع أو حتى تغييره، بل أيضا يصل للوعي الجمعي ويضلله بما يقدمه من معلومات مفبركة تؤدي إلى غسيل العقول والتأثير عليها بغرس مفاهيم جديدة تقدم على أنها حقائق ومن ثم تبدأ حملات الهجوم والتأجيج والشيطنة!

 

 

حقا أتساءل هنا لماذا لا تكون هنالك حملة لمواجهة ظاهرة انتشار غسيل المعلومات؟ فهي بالتأكيد كما تدل الشواهد والنتائج على أرض واقع عالمنا العربي والإسلامي بأنها باهظة الثمن من حيث حصدها الملايين من الأرواح ومن حيث تدميرها المكتسبات المادية من بنى تحتية وغيرها! هذا عدا أنها تجر العامة إلى مزيد من السقوط في ظلمات الجهل والتبعية!

يظهر مقطع على اليوتيوب لا نعلم إن كان صحيحا أم مفبركا، أو قد يكون يظهر الحقيقة ولكن العنوان أو التعليق يأخذ المشاهد للاعتقاد بأنه لجهة معينة والواقع هو عكس ذلك تماما! أو قد يظهر لنا عملية إنقاذ لضحايا الحرب، ومن يتابع ويدقق يجد أن نفس الضحية يتم إنقاذها أكثر من مرة ومن أكثر من موقع، ولكن قلة من يلاحظ وقلة من يعلق خوفا من الاتهام بعدم الإنسانية أو الانحياز للفريق الآخر!

وقد يخرج إلينا أحدهم بصورة التقطها ونشرها على التويتر يصحبها تعليق وتنتشر كالنار في الهشيم! ومرة أخرى قلة من يطالبونه بالمصدر أو التوضيح على الأقل! بل هنالك أيضا حالات نادرا ما تجد من يدقق بالصورة التي نشرت ليكتشف بأنها مفبركة لأن العواطف تكون قد طغت، ومن يجرؤ على مواجهة الطوفان، خاصة إن كان عالميا ليقف ويواجه ويبين أن هنالك شيئا ما غير منطقي بالصورة! ويشتهر صاحب الصورة ومن في الصورة ولا يكلف أحدا نفسه بأن يرجع إلى صفحة أو موقع المصور على شبكات التواصل الاجتماعي فقد يكتشف مثلا بأنه يدعم الإرهاب، بل يمجد الانتحاريين منهم، وليس هذا فقط بل قد يكون له صور مع قاطعي الرؤوس وغيرهم من الإرهابيين! ويتم تجاهل كل ذلك ليصبح صاحب الصورة أيقونة ومصورها بطلا، بل إنه قد يرشح لجائزة التصوير الصحفي!

أما فيسبوك فحدث ولا حرج، فالمعلومات المفبركة التي تسبح في فضائه لا تعد ولا تحصى، خاصة تلك التي تنتمي للأحزاب أو المجموعات التي تحمل أجندات سياسية، تخريبية أو إرهابية! فكل منهم يفتح له صفحة ويبدأ ببث الأخبار، صادقة كانت أم كاذبة لا يهم فهم متطوعون، يروجون "المخلل" أو "البطيخ" لا يهم، المهم أنهم يدّعون بأنهم لا يتبعون أحدا ولا يستلمون أموالا من أحد، وكل همهم هو إيصال الحقائق التي يتم التعتيم عليها أو لا يستطيع أحد غيرهم الوصول إليها، وهم بدافع الإنسانية يبثونها إلينا لنستيقظ ونتحرك! نعم نتحرك وننقسم ونهاجم، ونلعن ونقذف ونشوه، فالمصدر بات بنظرنا موثوقا والناشر ناشطا يريد تثقيفنا نحن الجهلة!

أما كيف يتسلل هذا الخبر أو ذاك أو هذا المقطع أو تلك الصورة إلى وسائل الإعلام الرئيسية (MSM) فإنها قصة أخرى، تبدأ بأن يلتقط أحد المحررين الخبر من إحدى الوسائل وينشره، ثم تلتقطه وسيلة إعلامية أخرى وتقوم ببعض التغييرات في العنوان فيظهر كأنه خرج من عندها، وتلتقطه ثالثة وقد تضيف إليه بعض البهارات كتقديمه في إطار رؤية أو تحليل، أو قد تعرضه بطريقة يتم حجب الحقائق أو المعلومات المصاحبة ذات الصلة بشكل جزئي أو كلي بحيث تخلق الانطباع مغايرا للواقع، المهم يأتي هنا القارئ أو المشاهد والذي يؤمن بمصداقية المصدر ويعيد النشر بطريقته في إحدى وسائل التواصل الأخرى، وتتحول المعلومة إلى واقع ويستمر النشر والانتشار ويرتفع العدد وترتفع معه المصداقية!

لقد أصبحت الأعداد تتحكم بنا، لا يهم المصداقية أو التوثيق المهم كم عدد من قرأ، شاهد الخبر أو التقرير، عدد "اللايكات" أو عدد إعادة "التغريدات"! وإن صادف وخرج أحد وتحدى وأظهر الحقيقة وتم حذفها من المصدر، لن تجد اعتذارا أو حتى تنويه إلى أن الخبر الذي نشر لم يكن صحيحا! نعم يعتذرون عن خطأ في نشر خبر موت أو وضع اسم شخصية تحت صورة شخص ثان أو خلل فني ما، فنجد أن جل الاعتذارات من هذه النوعية، أما التراجع عن خبر مفبرك أو عدم إظهار الحقيقة كاملة، فنادرا ما يحصل، وإن تم يكون ذلك في نطاق ضيق جدا بحيث يمر مرور الكرام لدرجة لا ينتبه له الغالبية!

عندما تنشر وسائل الإعلام الرئيسية معلومة ما يفترض المستقبل بأنهم قد قاموا بكل ما يجب للتأكد من مصداقية الخبر بحيث تتم الغربلة ليظهر فقط الصحيح والموثق، ولكن حين تلتقط معلوماتها دون التدقيق من المصادر تخسر مصداقيتها وتفتح المجال أمام وسائل الأخبار البديلة بالتقدم واحتلال الساحة، بل التحكم بها، وهنا تكمن الخطورة، لأنها المصنع الرئيسي لغسيل المعلومات وتقديمها بصورة تخدم أجندات كل من يريد التحكم بالرأي العام لفرض توجه أو تجييش أو حتى حشد الدعم للهمجية تحت غطاء الإنسانية.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27094
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115813
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607369
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669757
حاليا يتواجد 3308 زوار  على الموقع