موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تأنيث الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقترح الباحث الكيني علي الأمين المزروعي، وهو ذو أصل عُماني بالمناسبة، تأنيث الدولة، بمعنى أن يكفّ الذكور عن الهيمنة على الدولة، كما على السياسة، ليفسحوا المجال للنساء، لتكون لهن حصة متكافئة في إدارة شؤون البلدان.

 

ساعتها سيكون العالم أكثر رحمة و«إنسانية» وتسامحاً، وسينأى عن الكثير مما فيه من قبح وقسوة ووحشية، لا بل و«حيوانية».

هذه الدعوة التي تبدو في ظاهرها أشبه ﺑ«اليوتوبيا» لا تأتي من صاحبها على سبيل الكلام المرسل، وإنما هي دعوة مسببة. وفي الشرح يقول المزروعي: إن الدولة تحولت إلى أداة بطش حتى على يد الجماعات والقوميات المحرومة التي استولت على الدولة، لكن الدولة استولت عليها، وهذا ما فعله القوميون في آسيا وإفريقيا حين آل إليهم الأمر بعد استقلال أوطانهم من الهيمنة الاستعمارية، فالدولة التي وعدوا بأن يجعلوا منها أداة لإسعاد شعوبهم وتحقيق ما ناضلت في سبيله، سرعان ما حولوها أداة للاستبداد والفساد، والتنكيل بالخصوم.

حسبنا نحن أن نلقي نظرة على سيرة الأنظمة العربية التي وصفت بالقومية أو الوطنية، لنرى كيف أنها أتت، أول ما أتت، على بواكير الفكرة الليبرالية في أوطانها، وصادرت حرية العمل الحزبي وهيمنت على النقابات والصحف، وأقامت اتحادات «جماهيرية» لا حول لها ولا قوة تأتمر قياداتها بأوامر الأجهزة، لا بإرادة القاعدة الاجتماعية التي تمثلها.

لماذا تأنيث الدولة؟ الجواب عند علي الأمين المزروعي يتلخص في أن ثمة فرقاً بين الأعراق والطبقات المضطهدة من جانب، والنوع الاجتماعي (الجنسانية) المضطهد من جانب آخر. وفي حين يمكن أن يتطلع العرق أو الطبقة إلى الاستيلاء على الدولة لنفسها فقط، لا تسعى النساء إلى ذلك كبديل عن الرجال. الأرجح أن النساء اللائي قد يحكمن الدولة لن يعنيهن الحلول محل الرجال. «مطلب النسوية في الواقع ليس الاستبدال وإنما التوازن، ليس السيطرة وإنما التكافؤ».

لكن إذا كانت النساء أقل ميلاً للعنف من الرجال، فكيف نفسر غلاظة وقسوة امرأة مثل مارغريت تاتشر التي كانت لشدتها توصف ﺑ«الرجل الوحيد» في حكومتها المُشكَّلة أساساً من الرجال، والتي أظهرت في حرب «فوكلاند» حزماً في استخدام القوة، وإليها ينسب القول المرعب، حين جرى تحذيرها من أن مصير عمال المناجم المضربين عن العمل والطعام هو الموت: «دعهم يموتون»!

في نوع من الرد على سؤال مثل هذا لا بد وأن يرد، يقول المزروعي، إنه حين تكون المرأة على رأس حكومة من الرجال، فإنها سوف تتصرف بالمنطق الذكوري نفسه الذي يتصرفون به.

لكن مع حكومة ثنائية الجنس يمكن أن يتغير مفهوم استخدام القوة. ما رأيكم؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42708
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180998
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر509340
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48022033