موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

تأنيث الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقترح الباحث الكيني علي الأمين المزروعي، وهو ذو أصل عُماني بالمناسبة، تأنيث الدولة، بمعنى أن يكفّ الذكور عن الهيمنة على الدولة، كما على السياسة، ليفسحوا المجال للنساء، لتكون لهن حصة متكافئة في إدارة شؤون البلدان.

 

ساعتها سيكون العالم أكثر رحمة و«إنسانية» وتسامحاً، وسينأى عن الكثير مما فيه من قبح وقسوة ووحشية، لا بل و«حيوانية».

هذه الدعوة التي تبدو في ظاهرها أشبه ﺑ«اليوتوبيا» لا تأتي من صاحبها على سبيل الكلام المرسل، وإنما هي دعوة مسببة. وفي الشرح يقول المزروعي: إن الدولة تحولت إلى أداة بطش حتى على يد الجماعات والقوميات المحرومة التي استولت على الدولة، لكن الدولة استولت عليها، وهذا ما فعله القوميون في آسيا وإفريقيا حين آل إليهم الأمر بعد استقلال أوطانهم من الهيمنة الاستعمارية، فالدولة التي وعدوا بأن يجعلوا منها أداة لإسعاد شعوبهم وتحقيق ما ناضلت في سبيله، سرعان ما حولوها أداة للاستبداد والفساد، والتنكيل بالخصوم.

حسبنا نحن أن نلقي نظرة على سيرة الأنظمة العربية التي وصفت بالقومية أو الوطنية، لنرى كيف أنها أتت، أول ما أتت، على بواكير الفكرة الليبرالية في أوطانها، وصادرت حرية العمل الحزبي وهيمنت على النقابات والصحف، وأقامت اتحادات «جماهيرية» لا حول لها ولا قوة تأتمر قياداتها بأوامر الأجهزة، لا بإرادة القاعدة الاجتماعية التي تمثلها.

لماذا تأنيث الدولة؟ الجواب عند علي الأمين المزروعي يتلخص في أن ثمة فرقاً بين الأعراق والطبقات المضطهدة من جانب، والنوع الاجتماعي (الجنسانية) المضطهد من جانب آخر. وفي حين يمكن أن يتطلع العرق أو الطبقة إلى الاستيلاء على الدولة لنفسها فقط، لا تسعى النساء إلى ذلك كبديل عن الرجال. الأرجح أن النساء اللائي قد يحكمن الدولة لن يعنيهن الحلول محل الرجال. «مطلب النسوية في الواقع ليس الاستبدال وإنما التوازن، ليس السيطرة وإنما التكافؤ».

لكن إذا كانت النساء أقل ميلاً للعنف من الرجال، فكيف نفسر غلاظة وقسوة امرأة مثل مارغريت تاتشر التي كانت لشدتها توصف ﺑ«الرجل الوحيد» في حكومتها المُشكَّلة أساساً من الرجال، والتي أظهرت في حرب «فوكلاند» حزماً في استخدام القوة، وإليها ينسب القول المرعب، حين جرى تحذيرها من أن مصير عمال المناجم المضربين عن العمل والطعام هو الموت: «دعهم يموتون»!

في نوع من الرد على سؤال مثل هذا لا بد وأن يرد، يقول المزروعي، إنه حين تكون المرأة على رأس حكومة من الرجال، فإنها سوف تتصرف بالمنطق الذكوري نفسه الذي يتصرفون به.

لكن مع حكومة ثنائية الجنس يمكن أن يتغير مفهوم استخدام القوة. ما رأيكم؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17754
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر997750
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50974401
حاليا يتواجد 5396 زوار  على الموقع