موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ستفضي الحرب الدائرة حالياً على تنظيم «داعش» ومشتقاته وروافده في الموصل والرقة ومواقع أخرى في سوريا والعراق وغيرهما إلى توجيه ضربات حاسمة ضده، ستفكك الكثير من بناه التنظيمية وقدراته العسكرية والمالية، وستنهي نفوذه على مساحات واسعة من الأراضي التي أقام عليها «دولته»،

وتفقده رؤوساً قيادية فاعلة، تخطط وتدبر.

 

سيحدث ذلك لأن «الجميع» لهم مصلحة فيه. حتى الذين طاب لهم أن يستخدموه كقاطرة لتحقيق أهداف تخصهم باتوا موقنين اليوم بأن ساعة توجيه ضربة حاسمة ضده قد أزفت، ويتسابقون لجني ثمار ذلك، لكن هذا حديث آخر.

حديثنا ينطلق من السؤال التالي: وماذا بعد؟

ماذا بعد أن تحقق الحرب الجارية حالياً، والتي قد تكون فصولها التالية أكثر شراسة ودموية وكلفة بشرية ومادية، هدفها في تفكيك بنى التنظيم؟ هل سيقول قائل بعدها: لقد قضي الأمر، ﻓ«داعش» باتت ماضياً؟ هذا ما لا يمكن أن يعد يقيناً، ولا يجب أن يكون.

لقد قال جورج بوش الابن بعد غزوه أفغانستان: لقد قضينا على «القاعدة» و«طالبان»، لكن لا أحد يصدق، اليوم، أن هذا قد تمّ فعلاً، فإقامة حكومة معترف بها دولياً في كابول، لم يعني حتى اللحظة، ولن يعني في الأفق المنظور، أن «طالبان» قد هُزمت هزيمة ساحقة ولن تقوم لها قائمة.

ومادام الأمر كذلك، فإن «القاعدة» هي الأخرى باقية، حتى لو نجح أوباما في «اصطياد» زعيمها أسامة بن لادن وقتله ورمي جثته في المحيط الهندي على ما قيل.

شأن «داعش» كشأن «طالبان» و«القاعدة». هذا النوع من التنظيمات ليس مجرد بنية عسكرية ظاهرة، أو مساحات من الأراضي تقيم عليها سلطتها، فهي فكرة تتناسل وتتفرع، مادامت التربية المنتجة لها محتفظة بخصوبتها، وهي ستبقى كذلك إن لم يصر إلى وضع استراتيجيات بعيدة المدى، تنظر إلى عقود قادمة، لا إلى عام أو عامين أو عشرة.

الحزم الأمني والعسكري مطلوب، لا بل ضرورة، لكنه غير كافٍ، فكما فرخت القاعدة «داعش»، فإن «داعش» ستفرخ، هي الأخرى، «دواعش» وريثة، سواء حملت الاسم نفسه أو تسمت باسم آخر.

الاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي يجب أن تتوجه نحو معالجة منظومة التعليم في بلداننا بصورة شاملة، وإعادة النظر في مناهج التربية الدينية المعهود بأمرها حتى الآن لمن لا يختلف تفكيرهم، في العمق، عن التفكير «الداعشي».

والاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي تتطلب الإصغاء المرهف لتطلعات وتوق الشباب المحبط، الفاقد للأمل في مجتمعات عازفة، ولا نقول عاجزة، عن توفير مستلزمات الحياة الكريمة التي تعضد من ارتباطهم بالحياة، لا أن تدفعهم للخلاص منها ﺑ«الموت».

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24041
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205749
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر686138
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54698154
حاليا يتواجد 3744 زوار  على الموقع