موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

وماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ستفضي الحرب الدائرة حالياً على تنظيم «داعش» ومشتقاته وروافده في الموصل والرقة ومواقع أخرى في سوريا والعراق وغيرهما إلى توجيه ضربات حاسمة ضده، ستفكك الكثير من بناه التنظيمية وقدراته العسكرية والمالية، وستنهي نفوذه على مساحات واسعة من الأراضي التي أقام عليها «دولته»،

وتفقده رؤوساً قيادية فاعلة، تخطط وتدبر.

 

سيحدث ذلك لأن «الجميع» لهم مصلحة فيه. حتى الذين طاب لهم أن يستخدموه كقاطرة لتحقيق أهداف تخصهم باتوا موقنين اليوم بأن ساعة توجيه ضربة حاسمة ضده قد أزفت، ويتسابقون لجني ثمار ذلك، لكن هذا حديث آخر.

حديثنا ينطلق من السؤال التالي: وماذا بعد؟

ماذا بعد أن تحقق الحرب الجارية حالياً، والتي قد تكون فصولها التالية أكثر شراسة ودموية وكلفة بشرية ومادية، هدفها في تفكيك بنى التنظيم؟ هل سيقول قائل بعدها: لقد قضي الأمر، ﻓ«داعش» باتت ماضياً؟ هذا ما لا يمكن أن يعد يقيناً، ولا يجب أن يكون.

لقد قال جورج بوش الابن بعد غزوه أفغانستان: لقد قضينا على «القاعدة» و«طالبان»، لكن لا أحد يصدق، اليوم، أن هذا قد تمّ فعلاً، فإقامة حكومة معترف بها دولياً في كابول، لم يعني حتى اللحظة، ولن يعني في الأفق المنظور، أن «طالبان» قد هُزمت هزيمة ساحقة ولن تقوم لها قائمة.

ومادام الأمر كذلك، فإن «القاعدة» هي الأخرى باقية، حتى لو نجح أوباما في «اصطياد» زعيمها أسامة بن لادن وقتله ورمي جثته في المحيط الهندي على ما قيل.

شأن «داعش» كشأن «طالبان» و«القاعدة». هذا النوع من التنظيمات ليس مجرد بنية عسكرية ظاهرة، أو مساحات من الأراضي تقيم عليها سلطتها، فهي فكرة تتناسل وتتفرع، مادامت التربية المنتجة لها محتفظة بخصوبتها، وهي ستبقى كذلك إن لم يصر إلى وضع استراتيجيات بعيدة المدى، تنظر إلى عقود قادمة، لا إلى عام أو عامين أو عشرة.

الحزم الأمني والعسكري مطلوب، لا بل ضرورة، لكنه غير كافٍ، فكما فرخت القاعدة «داعش»، فإن «داعش» ستفرخ، هي الأخرى، «دواعش» وريثة، سواء حملت الاسم نفسه أو تسمت باسم آخر.

الاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي يجب أن تتوجه نحو معالجة منظومة التعليم في بلداننا بصورة شاملة، وإعادة النظر في مناهج التربية الدينية المعهود بأمرها حتى الآن لمن لا يختلف تفكيرهم، في العمق، عن التفكير «الداعشي».

والاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي تتطلب الإصغاء المرهف لتطلعات وتوق الشباب المحبط، الفاقد للأمل في مجتمعات عازفة، ولا نقول عاجزة، عن توفير مستلزمات الحياة الكريمة التي تعضد من ارتباطهم بالحياة، لا أن تدفعهم للخلاص منها ﺑ«الموت».

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1380
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع139670
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر468012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47980705