موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

وماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ستفضي الحرب الدائرة حالياً على تنظيم «داعش» ومشتقاته وروافده في الموصل والرقة ومواقع أخرى في سوريا والعراق وغيرهما إلى توجيه ضربات حاسمة ضده، ستفكك الكثير من بناه التنظيمية وقدراته العسكرية والمالية، وستنهي نفوذه على مساحات واسعة من الأراضي التي أقام عليها «دولته»،

وتفقده رؤوساً قيادية فاعلة، تخطط وتدبر.

 

سيحدث ذلك لأن «الجميع» لهم مصلحة فيه. حتى الذين طاب لهم أن يستخدموه كقاطرة لتحقيق أهداف تخصهم باتوا موقنين اليوم بأن ساعة توجيه ضربة حاسمة ضده قد أزفت، ويتسابقون لجني ثمار ذلك، لكن هذا حديث آخر.

حديثنا ينطلق من السؤال التالي: وماذا بعد؟

ماذا بعد أن تحقق الحرب الجارية حالياً، والتي قد تكون فصولها التالية أكثر شراسة ودموية وكلفة بشرية ومادية، هدفها في تفكيك بنى التنظيم؟ هل سيقول قائل بعدها: لقد قضي الأمر، ﻓ«داعش» باتت ماضياً؟ هذا ما لا يمكن أن يعد يقيناً، ولا يجب أن يكون.

لقد قال جورج بوش الابن بعد غزوه أفغانستان: لقد قضينا على «القاعدة» و«طالبان»، لكن لا أحد يصدق، اليوم، أن هذا قد تمّ فعلاً، فإقامة حكومة معترف بها دولياً في كابول، لم يعني حتى اللحظة، ولن يعني في الأفق المنظور، أن «طالبان» قد هُزمت هزيمة ساحقة ولن تقوم لها قائمة.

ومادام الأمر كذلك، فإن «القاعدة» هي الأخرى باقية، حتى لو نجح أوباما في «اصطياد» زعيمها أسامة بن لادن وقتله ورمي جثته في المحيط الهندي على ما قيل.

شأن «داعش» كشأن «طالبان» و«القاعدة». هذا النوع من التنظيمات ليس مجرد بنية عسكرية ظاهرة، أو مساحات من الأراضي تقيم عليها سلطتها، فهي فكرة تتناسل وتتفرع، مادامت التربية المنتجة لها محتفظة بخصوبتها، وهي ستبقى كذلك إن لم يصر إلى وضع استراتيجيات بعيدة المدى، تنظر إلى عقود قادمة، لا إلى عام أو عامين أو عشرة.

الحزم الأمني والعسكري مطلوب، لا بل ضرورة، لكنه غير كافٍ، فكما فرخت القاعدة «داعش»، فإن «داعش» ستفرخ، هي الأخرى، «دواعش» وريثة، سواء حملت الاسم نفسه أو تسمت باسم آخر.

الاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي يجب أن تتوجه نحو معالجة منظومة التعليم في بلداننا بصورة شاملة، وإعادة النظر في مناهج التربية الدينية المعهود بأمرها حتى الآن لمن لا يختلف تفكيرهم، في العمق، عن التفكير «الداعشي».

والاستراتيجيات المطلوبة هي تلك التي تتطلب الإصغاء المرهف لتطلعات وتوق الشباب المحبط، الفاقد للأمل في مجتمعات عازفة، ولا نقول عاجزة، عن توفير مستلزمات الحياة الكريمة التي تعضد من ارتباطهم بالحياة، لا أن تدفعهم للخلاص منها ﺑ«الموت».

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18977
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106509
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر899110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875761
حاليا يتواجد 4871 زوار  على الموقع