موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الرقيق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن غادرتنا سيدة إندونيسية، أمضت بيننا ثماني سنوات، اكتشفت أنني لم أتعلم كلمة واحدة من لغتها، لم أتعلم صباح الخير، أو عمت مساء، أو حتى مرحبا بالإندونيسية.

 

لم أجعل منها نافذة أطل منها على إندونيسيا، لم استنشق رائحة البهار في الغابات الاستوائية العبقة الضاجة، أو أنصتُّ إلى أوتار يتجاوب مع أنغامها الطيور الصهباء التي تزركش أشجار جاوة، أو رجع زبد الموج المنسكب على شطآن سومطرة المشغولة بالهيل، أو القرنفل الذي تفكك تحت أقدام أوائل التجار المسلمين، فألهبت رؤوسهم رائحته.

فقد كان وجهها مؤصدا دوني بمصراع من خجل وتردد.

كانت السيدة الإندونيسية في منزلنا تسكب كل صباح محلول الكلوركس على ملامحها فتتلاشى، وترسم هوية جديدة تتلاءم مع مزاج أسيادها، مواقيت قهوتهم، مواسم التمر المرافق، والمقاييس المقدسة للماء فوق الرز ليفوز بكلمة (نثري).

لماذا لم أتقدم خطوة واحدة تجاهها؟ وبقيت على أقصى الطرف هناك لا أراها، فقط أسمع قعقة القدور، فأحدس المرحلة التي وصلتها في إعداد الطعام.

وعندما كانت تقدم لي صور أبنائها سعيدة بثيابهم الجديدة، كنت أتغاضى عن ذبول طفيف في وجناتهم، وحزن عميق في قاع أعينهم، شأن جميع الأطفال الذين يفارقون أمهاتهم.

وعندما كانت تريني صور المنزل الذي تبنيه، لم أكن أرى نسغ جهدها الذي ينسكب في عروق المنزل، وحجارته المصنوعة من عسجد أحلامها، كل الذي يشغلني وقتها هو شعور ماكر بأن يظل منزلها في مراحله الإنشائية الأولى، كي تمضي هذه السيدة المزيد من السنوات برفقتي قبل أن تغادر لتقطنه.

كنت عندما أهديها رحلة عمرة وبطاقة هاتف مدفوع، أظن وقتها أنني سيدة إنسانية عظيمة تقوم بتدليل خدمها، وعندما أترفع عن تفتيش مقتنياتهم الخاصة بحثا عن سحر محتمل، سرعان ما تهرع بعضهن إلى تحذيري عبر باقة من القصص العجائبية، يعجز أبليس نفسه عن القيام بها، لا آسيوية ضئيلة بعظام هشة.

لسنوات طوال أنشأنا بروتكولا لنوع من العلاقات العجيبة مع العمالة المنزلية، حتى باتت لزمة تتكرر في كل منزل دون مراجعة.

وزارة العمل بدأت بعزيمة صادقة في مراجعة الكثير من القوانين المتعلقة بالعمالة المنزلية، وترصدت بالسوق السوداء التي تختفي خلف واجهة مكاتب استقدام (ذات سلوك وضيع واستغلالي)، فأغلقت 126 مكتبا، وألغت تراخيص أخرى.

كما خصصت موقع (مساند) ليتيح لمستخدميه التعرف على الشركات المرخص لها بالاستقدام، والإجراءات النظامية له.

المفارقة أنه في نفس الجريدة التي نشر فيها خبر إيقاف مكاتب الاستقدام، كانت تحتشد بإعلانات بيع العمالة المنزلية!! (تجارة رقيق مقنعة).

نعرف بأن الطريق صعب، ومحتشد بالعراقيل، والتحديات جمة، ولكن حتما تعاضد الجهات التشريعية، مع الجهات القضائية والأمنية، جميع هذا مردوفا بعزم، ووعي اجتماعي سيسهم في تفكيك ثقافة تكونت على مدى أجيال داخل منازلنا. واليوم عندما بزغت إندونيسيا فجأة على قائمة خياراتنا السياحية، اكتشفت بخجل أن هناك إندونيسية قد أمضت في منزلنا ثماني سنوات... دون أن أعرف منها حتى كلمة... مرحبا بالإندونيسية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22887
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر750983
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54762999
حاليا يتواجد 3188 زوار  على الموقع