موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كذبت الاستطلاعات وإن صدقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية مستبعداً تماماً، أو غير متوقع بالمرة، لكنه لم يكن مرجحاً، لذا بدا العالم كله متفاجئاً بهذا الفوز، خاصة أنه جاء ساحقاً، وفاق كل التوقعات،

ملحقاً هزيمة منكرة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، السياسية المخضرمة، وذات الخبرة الطويلة في دهاليز السياسة، والأهم من كل هذا المدعومة من مرتكزات الدولة العميقة في الولايات المتحدة: البنتاغون، ووكالة المخابرات المركزية «سي. آي. إيه»، والخارجية الأمريكية.

 

ليست المرة الأولى التي تتجرع فيها كلينتون الكأس المرة للهزيمة. لقد حدث هذا قبل ثمانية أعوام حين ألحق باراك أوباما الهزيمة بها وفاز باختيار الحزب الديمقراطي له مرشحاً عنه للرئاسة، لكن إذا كانت الهزيمة أمام أوباما مُرّة فإن الهزيمة أمام ترامب شديدة المرارة، كالعلقم، بالنسبة لكلينتون.

فأوباما خريج كلية الحقوق في كبرى الجامعات الأمريكية: هارفارد، المملوء بالحماسة والعنفوان، الذي نجح في تعبئة الشباب والسود والملونين حوله بخطاب واعد، هو غير ترامب، الذي لا تتعدى خبرته إدارة شركات ناجحة، والذي ظهر في صورة الكهل النزق، ذي الخطاب العنصري، أمام الصورة الرصينة التي حاولت كلينتون أن تظهر بها، ومع ذلك أفلح في إلحاق هذه الهزيمة المدوية بها، رغم كل أوراق التفوق التي كانت في يديها.

أحد مصادر اندهاش العالم بفوز ترامب آت من تلك التطمينات التي كانت استطلاعات الرأي تقدمها أولاً بأول، مؤكدة أن الفوز معقود لكلينتون وبفارق يعتد به، ورغم أن حديثاً دار عن تراجع محدود في شعبية كلينتون عند فتح ملف التحقيق في رسائل بريدها الإلكتروني، التي قيل إن الاستخبارات الروسية كانت وراء تسريبه، لإلحاق الضرر بحملتها الانتخابية، إلا أن الاستطلاعات سرعان ما عادت لتؤكد تقدم كلينتون الذي لا ريب فيه على خصمها.

جاءت النتائج على خلاف كل «التطمينات» التي قدمتها الاستطلاعات، بالفوز المدوي لترامب، ما يضع صدقية مثل هذا النوع من الاستطلاعات على المحك، خاصة أن زعيماً أوروبياً آخر هو رئيس الوزراء البريطاني السابق كاميرون قامر بمستقبله السياسي قبل شهور قليلة فقط حين اطمأن إلى ما تقوله استطلاعات الرأي في بلاده من أن أغلبية البريطانيين يرفضون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فأتته النتيجة الصاعقة التي كلفته مستقبله السياسي، حين رجح رأي المطالبين بهذا الانسحاب.

لا يعني هذا أن تلك الاستطلاعات مفبركة أو مزورة، لكن عينة محدودة من الرأي العام لا يمكن أن تعكس مزاج كتل ضخمة من السكان تحركها أهواء مختلفة، وتتحكم في قراراتها أمزجة وأهواء وتقلبات لا يمكن لمثل هذه الاستطلاعات أن تحيط بها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13982
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع277707
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر641529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55558008
حاليا يتواجد 2340 زوار  على الموقع