موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

كذبت الاستطلاعات وإن صدقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية مستبعداً تماماً، أو غير متوقع بالمرة، لكنه لم يكن مرجحاً، لذا بدا العالم كله متفاجئاً بهذا الفوز، خاصة أنه جاء ساحقاً، وفاق كل التوقعات،

ملحقاً هزيمة منكرة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، السياسية المخضرمة، وذات الخبرة الطويلة في دهاليز السياسة، والأهم من كل هذا المدعومة من مرتكزات الدولة العميقة في الولايات المتحدة: البنتاغون، ووكالة المخابرات المركزية «سي. آي. إيه»، والخارجية الأمريكية.

 

ليست المرة الأولى التي تتجرع فيها كلينتون الكأس المرة للهزيمة. لقد حدث هذا قبل ثمانية أعوام حين ألحق باراك أوباما الهزيمة بها وفاز باختيار الحزب الديمقراطي له مرشحاً عنه للرئاسة، لكن إذا كانت الهزيمة أمام أوباما مُرّة فإن الهزيمة أمام ترامب شديدة المرارة، كالعلقم، بالنسبة لكلينتون.

فأوباما خريج كلية الحقوق في كبرى الجامعات الأمريكية: هارفارد، المملوء بالحماسة والعنفوان، الذي نجح في تعبئة الشباب والسود والملونين حوله بخطاب واعد، هو غير ترامب، الذي لا تتعدى خبرته إدارة شركات ناجحة، والذي ظهر في صورة الكهل النزق، ذي الخطاب العنصري، أمام الصورة الرصينة التي حاولت كلينتون أن تظهر بها، ومع ذلك أفلح في إلحاق هذه الهزيمة المدوية بها، رغم كل أوراق التفوق التي كانت في يديها.

أحد مصادر اندهاش العالم بفوز ترامب آت من تلك التطمينات التي كانت استطلاعات الرأي تقدمها أولاً بأول، مؤكدة أن الفوز معقود لكلينتون وبفارق يعتد به، ورغم أن حديثاً دار عن تراجع محدود في شعبية كلينتون عند فتح ملف التحقيق في رسائل بريدها الإلكتروني، التي قيل إن الاستخبارات الروسية كانت وراء تسريبه، لإلحاق الضرر بحملتها الانتخابية، إلا أن الاستطلاعات سرعان ما عادت لتؤكد تقدم كلينتون الذي لا ريب فيه على خصمها.

جاءت النتائج على خلاف كل «التطمينات» التي قدمتها الاستطلاعات، بالفوز المدوي لترامب، ما يضع صدقية مثل هذا النوع من الاستطلاعات على المحك، خاصة أن زعيماً أوروبياً آخر هو رئيس الوزراء البريطاني السابق كاميرون قامر بمستقبله السياسي قبل شهور قليلة فقط حين اطمأن إلى ما تقوله استطلاعات الرأي في بلاده من أن أغلبية البريطانيين يرفضون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فأتته النتيجة الصاعقة التي كلفته مستقبله السياسي، حين رجح رأي المطالبين بهذا الانسحاب.

لا يعني هذا أن تلك الاستطلاعات مفبركة أو مزورة، لكن عينة محدودة من الرأي العام لا يمكن أن تعكس مزاج كتل ضخمة من السكان تحركها أهواء مختلفة، وتتحكم في قراراتها أمزجة وأهواء وتقلبات لا يمكن لمثل هذه الاستطلاعات أن تحيط بها.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22179
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22179
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر643093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48155786