موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كلا كل شيء ليس على ما يرام

إرسال إلى صديق طباعة PDF


نريد أن نعيش في ذلك العالم الوردي، بل نسعى دائما خلف من يبث فينا كلمات الطمأنينة والمحبة والسعادة، ولا بأس بقليل من الشعر والموسيقى كي نحكم الدائرة ونغلق الأبواب والنوافذ من حولنا ونستريح!

ولكن بعد كل ذلك هل فعلا كل شيء أصبح على ما يرام؟ تريد أن تعيش في قوقعة حيث لا تتأثر بما يجري حولك هذا شأنك، لكن لتعلم أنك عاجلا أم آجلا سوف تتأثر، فانعم بسلامك إن شئت الآن، فلن تهنأ به كثيرا!

 

استيقظ أيها النائم من غفوتك وانظر حولك، ماذا ترى؟ بالطبع سترى ما يبثه لك عقلك الباطني، ما يريدك أن ترى! فالذي ترفض أن تراه سترفضه، بل قد تحاربه وتقف ضده بكل ما أوتيت من قوة، ليس لأنه حقيقة أو سراب، بل فقط لأنك لم تكلف نفسك وتصغِ لما يجري حولك!

للنظر إلى القضايا التي تشغل الساحة اليوم:

الإرهاب والفكر المتطرف... منذ متى وطبول التحذير تُقرع؟ وما زال هنالك من يحرض وما زال هنالك من يذهب إلى المناطق الساخنة ويفجر نفسه! لحظة لقد نسيت نقطة مهمة، فقبل ذلك لا بد للمسكين أن يتعطر من أجل ليلته الأولى مع الحوريات! وشيخ الشباب من أجل الدعاية وطمأنة من دعمه لوجستيا وماديا يصور له مقطع وهو يهنئ والدة الضحية، والدة القربان الذي قدمه لأسياده كي يستمر الدعم! يتصور إلى جانبه وهو "منشكحا" يكاد ينفجر من ثقل الوزن في منطقة تعاني الجوع وشح المواد الغذائية! على ما يبدو يتغذى على حساب المدنيين الذين يدعي أنه ذهب من أجل إنقاذهم، ومن يدري قد يكون تغذى عليهم! أما "القربان" يقف إلى جانبه من دون أن يقدم كلمة واحدة إلى والدته وهو المعني بالمقطع، فقط يبتسم فلا تدري هل هي ابتسامة البلاهة أم المغيب عقليا عما سيواجه من رعب خلال دقائق معدودة! يا فتى إنها فرصتك الأخيرة لتحدث والدتك وتتركها له؟!

العنف الأسري... ذاب رصاص الأقلام وانبرى وهو يسطر حادثة أليمة بعد الأخرى، وماذا تم؟ لا شيء! ما زالت الأخبار تتواتر كل يوم؛ طفل يقتله أبوه، طفلة تزف إلى رجل أكبر من جدها، وأخرى تقتلها زوجة أبيها، فتاة تهرب ويرفض أهلها أن يستلموها من دار الرعاية فتنتحر، وأخريات يهربن خارج البلاد، ثم يتهمن بالعقوق لأنهن هربن! ممتاز ماذا عن التي جربت كل الطرق لتنجو من التعنيف، بل خاطب قبيلتها، وقدمت البلاغات؟ كان مصيرها أن تتهم بالعقوق وتسحب إلى دار الرعاية أيضا! بمعنى أنتِ مدانة إن شكوتِ ومدانة إن هربتِ! ثم يخرج إليك من يصر على السبات ويدعي أن كل ذلك تمثيلية!

الطائفية والمذهبية والقبلية وغيرها من شرور التعصب... لا شيء وللموضعية نضع فوقها لا شيء! فما زال التقاذف بالألفاظ النابية سيد أي حوار أو نقاش! والحرب والإقصاء والشخصنة والتصنيف لكل من عارض أو حتى صمت! ومن ثم تسن السيوف وتصوب سهام الاتهام: "لماذا صمتَ؟ لأنه بالتأكيد ليس ضد، إذاً هو لا بد مع! صمت لأن ما يخفيه أعظم! إذا يجب أن يقول ما كان سيقوله ولم يقله رغم أننا نعرف ما كان سيقوله، وإن تلفظ بغير ما نعرف أنه سيقوله فهذا للتضليل ليس إلا"! "ويا مرحبا بالمعارك" وليعلو صوتها فوق أي ضمير أو عقلانية! وما بين أعترض ولا أعترض ضاع الرضا والعرض! جهلة أتباع جهلة يشعرون بالنقص فيلجؤون إلى الفضاء الافتراضي لفرض عضلاتهم بالتنمر والتعدي!

أما أصحاب البرج العاجي الأول فيجادلون ﺑ"لم أعشه ولم يحدث في منزلي، إذ كل من يدعي أنه يحدث له أو في منزله أو حتى يقف مع من يعاني أو تعاني، هو كاذب، عميل لأجندات خارجية، تغريبي، ليبرالي، علماني، طفيلي زئبقي منبطح"! وبدلا من فتح باب النقاش الموضوعي البعيد عن المشاعر والشخصنة، ننكر ونفتح النيران على بعضنا البعض! وتجد مثلا من تقول: "أنا أعامل كالملكة في بيتي"! جميل جدا الله يديم عليك هذه النعمة، لكن غيرك تعيش كالسبية! "أنا تحت خدمة أهلي في أي مشوار يحتجنه"، الله يرضى عليك ويزيدك من المحبة والرأفة والحنان، ولكن غيرك يحرم أهله، بل يجعلهن يستجدين رضاه عند كل طلب! وغيرها الكثير من الأمثلة ممن يقسن على حياتهم أو حياتهن ويتوقعن أن الجميع مثلهم، وبالتالي كل شيء على ما يرام!

وأصحاب البرج العاجي الثاني هم النوع الذي يخرج إلينا قائلا: "أتفهم قضيتكم"! كلا! إنك لا تعرف ما هو صلب القضية! هل سهرت الليل تفكر كيف ستدفع فواتير الكهرباء أو الماء أو إيجار السكن؟ هل عشت الحيرة والقلق كل مرة تفكر في مصاريف الغذاء والدواء والمواصلات؟ هل انفجرت من القهر وأنت تبحث عن وظيفة وترى غيرك تُقدم له على طبق من فضة؟ قد يرد قائلا: "لا أحتاج فالإحصاءات التي جمعت تشير إلى كذا وكذا"! يا سيدي الفاضل الإحصاءات ليست سوى أرقام بنيت على معلومات جمعت أصلا من أو عن بشر، والأرقام لا تمثل البشر! "Figures don't lie but liars can figure"، نعم الأرقام لا تكذب ولكن كيف تُفّسر وتُحوّل إلى معلومات، هنا لب القضية! لأن الأرقام تترجم كما يراها المحلل، وكل محلل وضميره، فهنالك من يرى الإنسان خلف المعلومات التي تجمع وهنالك من يتجاهله! والطامة الكبرى حين يخرج إلينا من يدعي أنه يتفهم ويحول هذا "التفهم" إلى "اتهام"!

كلا... كل شيء ليس على ما يرام! أصبحت كل كلمة، كل حادثة، كل قضية تلف العالم قبل أن تستيقظ من سبات نومك وتتصفح الجرائد اليومية أو مواقع التواصل! فإن لم تُعالج جذورها محليا سوف لن نهنأ بعيشنا فقط، بل سوف نؤرق سكان العالم المساكين ونشغلهم وهم أصلا لا يتابعون ويتفاعلون إلا محبة فينا وخوفا على مصالحنا! فلنتوقف عن تلك الأفكار السوداوية بأنهم يريدون التدخل من أجل الشهرة أو زيادة عدد القراء والمشاهدين أو أي مكاسب أخرى! هم فقط يريدون التدخل للمساعدة ومد يد العون لرفع الظلم ونشر الديمقراطية! فأما أن نفكر أنهم يريدون التدخل في سيادة الوطن، أعوذ بالله! كيف يمر علينا هذا ونحن نرى أنهم لم يتدخلوا بسيادة أي دولة من حولنا؟! لا أنكر أن هنالك من يهتم فقط من أجل الإنسانية، لكنهم قلة يضيعون في بحر أصحاب النفوس الحاقدة السوداء، بل هم أول من يُستغل ليصلوا إلينا ونصبح مضغة سائغة في فم كل سفيه! بالنهاية الأمر بيدنا إما أن نستيقظ من هذا السبات ونواجه قضايانا بكل موضوعية وشفافية، أو لنستمر بالإجابة عن "كيف الحال؟" ﺑ"كل شيء تمام"!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6914
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع215652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707208
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769596
حاليا يتواجد 3503 زوار  على الموقع