موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الجوهرة.. غير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن نتجاوز لحظات الذعر والقلق الأولى التي تلي الإعلان عن إحباط عملية إرهابية في الوطن، وننتهي من تفقد ملامحنا، وعد أصابعنا، والنخيل الذي ينبت على الطرقات، نهرع كالعادة للبحث في أرشيفنا اللغوي وملفاتنا العتيقة، عن الجمل والمفردات التي ستدين كتائب الظلام وقطيع التوحش.

 

ومن ثم في النهاية نذيل جميع هذا بالسؤال (اللزمة) (قامت المؤسسة الأمنية بدورها ببسالة، فأين باقي مؤسسات الوطن؟؟).

لكن هذه المرة، ومع القبض على الخلية التي كانت تزمع تدمير جوهرة جدة، أستطيع أن أقول إن الأمر بات غير..

فقد تزامن إعلان وزارة الداخلية إحباط المخطط الإرهابي الذي كان سيفضي إلى أحداث دموية داخل ملعب مكتظ بالمشاهدين، مع إعلان حكم قضائي ضد إمام مسجد عقابا له على تكفير وقذف الفنان ناصر القصبي.

هذا التزامن الذي يرصده المتأمل عن كثب لا يعكس تصدي مؤسستنا القضائية للتيارات الإرهابية على مستوى الجناة مرتكبي العنف الميداني فقط، بل نجد إن سيف العدالة يشهر ضد حواضن هذا الفكر ومستغلي منابرهم لترويجه، عبر الفرز بين خطاب وعظي يسعى إلى النصح والإرشاد، وبين من يلوح بقنبلة التكفير فوق الرؤوس، لنصل في النهاية إلى حقيقة ثابتة بأن عدالة الشعوب والمجتمعات واستقرارها، تحميها مؤسسات قضائية مستقلة، كجزء أساس من المنظومة الأمنية.

لكن إذا وسعنا دائرة التقصي قليلاً سنجد إن وزارة التعليم مابرحت عاجزة عن أن تخرج قوافل التعليم من تيه الكثبان، ومن أفخاخ الرمل!

فما تكاد تنتهي من برنامج (فطن) وقبل أن تراجع مخرجاته، فحواه، وأهدافه، تتورط ببرنامج (ناصح) وقد تأبط الناصح مجموعة من التهم ضد جميع التيارات الفكرية في العالم، وجميعنا نعرف أن التخطئ والتحذير هو الصيغة المدرسية المواربة للتكفير.

فإذا كانت تلك التيارات المحذر منها، هي الهوية الثقافية لدول ومجتمعات حولنا وتشاركنا هذا الكوكب، فهل سنعود لنرسم حدود دار السلم ودار الحرب من جديد؟ ونلوح بالبيارق، ونتشوق للصليل؟

لا أفهم كيف يتجاهل تربويو الوزارة أن التصنيف والفهرسة للبشر والمجتمعات، يرفع بيننا وبين العالم حواجز نفسية وفكرية شاهقة، يرسخ (عقيدة الكراهية) ويجعل من العالم حولنا مرمى لأحكامنا الجاهزة وتصوراتنا السلبية المسبقة ويجعلنا منشغلين بتصنيف العالم لا باكتشافه، والاستثمار في معارفه، والانخراط مع شعوب الأرض في مسيرة الإنسانية؟ فهل ستغدو الأذهان بين يدي معلم مستبسل في تمرير المنهج الخفي، حقولا مفخخة بالبغض والكراهية؟

إلى متى الاستمرار في حرب التصنيفات الأزلية، التي بدأتها مناهج الإخوان على أدمغتنا منذ نصف قرن تحت مسمى (التيارات الهدامة) لتصبح مخرجات تلك المناهج ما نحصده اليوم من عنف.

في النهاية قبل أن تتداركني المساحة المتاحة لكلماتي في هذا المقال لا أملك إلا أن أقدم لمؤسستنا الأمنية ومؤسستنا القضائية، باقة شكر وسرب من غيم الوسمي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8975
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8975
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر707604
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54719620
حاليا يتواجد 2357 زوار  على الموقع