موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الجوهرة.. غير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن نتجاوز لحظات الذعر والقلق الأولى التي تلي الإعلان عن إحباط عملية إرهابية في الوطن، وننتهي من تفقد ملامحنا، وعد أصابعنا، والنخيل الذي ينبت على الطرقات، نهرع كالعادة للبحث في أرشيفنا اللغوي وملفاتنا العتيقة، عن الجمل والمفردات التي ستدين كتائب الظلام وقطيع التوحش.

 

ومن ثم في النهاية نذيل جميع هذا بالسؤال (اللزمة) (قامت المؤسسة الأمنية بدورها ببسالة، فأين باقي مؤسسات الوطن؟؟).

لكن هذه المرة، ومع القبض على الخلية التي كانت تزمع تدمير جوهرة جدة، أستطيع أن أقول إن الأمر بات غير..

فقد تزامن إعلان وزارة الداخلية إحباط المخطط الإرهابي الذي كان سيفضي إلى أحداث دموية داخل ملعب مكتظ بالمشاهدين، مع إعلان حكم قضائي ضد إمام مسجد عقابا له على تكفير وقذف الفنان ناصر القصبي.

هذا التزامن الذي يرصده المتأمل عن كثب لا يعكس تصدي مؤسستنا القضائية للتيارات الإرهابية على مستوى الجناة مرتكبي العنف الميداني فقط، بل نجد إن سيف العدالة يشهر ضد حواضن هذا الفكر ومستغلي منابرهم لترويجه، عبر الفرز بين خطاب وعظي يسعى إلى النصح والإرشاد، وبين من يلوح بقنبلة التكفير فوق الرؤوس، لنصل في النهاية إلى حقيقة ثابتة بأن عدالة الشعوب والمجتمعات واستقرارها، تحميها مؤسسات قضائية مستقلة، كجزء أساس من المنظومة الأمنية.

لكن إذا وسعنا دائرة التقصي قليلاً سنجد إن وزارة التعليم مابرحت عاجزة عن أن تخرج قوافل التعليم من تيه الكثبان، ومن أفخاخ الرمل!

فما تكاد تنتهي من برنامج (فطن) وقبل أن تراجع مخرجاته، فحواه، وأهدافه، تتورط ببرنامج (ناصح) وقد تأبط الناصح مجموعة من التهم ضد جميع التيارات الفكرية في العالم، وجميعنا نعرف أن التخطئ والتحذير هو الصيغة المدرسية المواربة للتكفير.

فإذا كانت تلك التيارات المحذر منها، هي الهوية الثقافية لدول ومجتمعات حولنا وتشاركنا هذا الكوكب، فهل سنعود لنرسم حدود دار السلم ودار الحرب من جديد؟ ونلوح بالبيارق، ونتشوق للصليل؟

لا أفهم كيف يتجاهل تربويو الوزارة أن التصنيف والفهرسة للبشر والمجتمعات، يرفع بيننا وبين العالم حواجز نفسية وفكرية شاهقة، يرسخ (عقيدة الكراهية) ويجعل من العالم حولنا مرمى لأحكامنا الجاهزة وتصوراتنا السلبية المسبقة ويجعلنا منشغلين بتصنيف العالم لا باكتشافه، والاستثمار في معارفه، والانخراط مع شعوب الأرض في مسيرة الإنسانية؟ فهل ستغدو الأذهان بين يدي معلم مستبسل في تمرير المنهج الخفي، حقولا مفخخة بالبغض والكراهية؟

إلى متى الاستمرار في حرب التصنيفات الأزلية، التي بدأتها مناهج الإخوان على أدمغتنا منذ نصف قرن تحت مسمى (التيارات الهدامة) لتصبح مخرجات تلك المناهج ما نحصده اليوم من عنف.

في النهاية قبل أن تتداركني المساحة المتاحة لكلماتي في هذا المقال لا أملك إلا أن أقدم لمؤسستنا الأمنية ومؤسستنا القضائية، باقة شكر وسرب من غيم الوسمي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16781
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77496
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870097
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846748
حاليا يتواجد 2332 زوار  على الموقع