موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كل هذا الغث

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أبالغ لو قلت إنه لا يكاد يمر أسبوع إلا وأجد نفسي مشمولاً بالضم في قائمة ما يعرف ﺑ«المجموعات الإلكترونية» على حساب «واتس أب». من النادر أن يستأذنك المبادرون في ضمك ما إذا كنت ترغب في ذلك أو لا ترغب، فتنهال عليك اﻟ«بوستات» بدءاً من «صباحات ومساءات الخير»،

و«الجُمع المباركات»، مروراً بكل ما هو مكرر من الرسائل والروابط لمقالات في الصحف، أو الفيديوهات المقتطعة من خطب السياسيين أو خطباء الجوامع، أو طرائف المشاهير من مغنيين وممثلين وقس على ذلك.

 

وفي مجتمعات محتدمة بالسجالات المَرضية كمجتمعاتنا، تجد نفسك أمام كم هائل من الغث، الذي يخاطب النعرات الطائفية والمذهبية، من الجهات كافة، ولأن «صلات القربى» بين هذه المجموعات الإلكترونية قوية ووطيدة، فإنك تصادف نفس الرسائل على غالبية المجموعات التي يجري إلحاقك بها عنوة، لأن نفس الأشخاص الناشطين في هذا الفضاء هم «أعضاء» في المجموعات ذاتها.

لذا فإن كبسة واحدة على زر الهاتف كافية لإرسال ذات الرسائل إلى عدة مجموعات، ومنها تنتقل إلى مجموعات أخرى «صديقة» أو «شقيقة»، حيث إنك بعد نصف ساعة أو أقل من توقفك عن تصفح هاتفك النقال تجده وقد غرق في طوفان من «البوستات» المتكررة، لترى هذا الهاتف يستنجدك بأن تمسح بعض ما تراكم في ذاكرته كي تفسح المجال للقادم الذي ينتظر حيزاً فارغاً فيها ليعبئه.

ستقولون إن الأمر سهل، فما عليك سوى مغادرة المجموعة المعنية، بضغطة بسيطة على زر المغادرة أو الخروج.

هذا ما أفعله، ويفعله الكثيرون سواي، لكن مهما كررت الخروج، ستجد نفسك وقد ألحقت بمجموعة جديدة، فكأنك في حرب: تخرج من مجموعة لتضاف إلى أخرى جديدة تشبهها.

أُكْبِرُ في صديق عزيز لي شجاعته في مقاومة اقتناء ما يوصف ﺑ«الهاتف الذكي»، رغم إلحاحاتنا المتكررة عليه بأن يفعل، حتى نستطيع إرسال رسائلنا إليه عبر «واتس أب»، لكنه مصمم على الاحتفاظ بهاتفه من طراز «نوكيا» القديم الذي قد لا تعثر على نسخ منه في محال بيع الهواتف في أسواقنا، بعد أن تحول الجميع تقريباً نحو الهواتف «الذكية» التي طوقتنا بكل هذا «الغباء» الذي يحاصرنا ليلاً ونهاراً.

وفي حين نبدو جميعاً مهووسين بمتابعة هواتفنا هاته التي لا تغادر أيدينا، يبدو هذا الصديق حين تجمعنا جلسة أو اجتماعاً هادئاً غير آبه بكل هوسنا هذا، حتى أنه لا يكاد يتذكر أمر هاتفه إلا إذا جاءه اتصال عليه، وهذا لا يحدث كثيراً.

يحملنا هذا على التساؤل عن كم الوقت الذي نهدره يومياً في متابعة ومسح كل هذا الغث.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13843
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608266
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524745
حاليا يتواجد 2906 زوار  على الموقع