موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الأحزاب الدينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما نعرض كلمتي (حزب ديني) على المنطق نجد بها عددا من المغالطات المنطقية الناتجة عن عدم الترابط بين المقدمة والنتائج.

 

فكلمة حزب هي تنتمي لحقل معرفي يستقي أدبياته من ممارسة ديمقراطية، حيث الدولة المدنية الحديثة، وسلطات منفصلة، وإمكانية تداول السلطة، وفق نظام دستوري يكفل حرية الآراء، والمعارضة لها صيغة رسمية دستورية وحيز من البرلمان.

بينما الحقل الذي تنتمي له كلمة ديني هو حقل المطلق المقدس الأزلي المؤطر بحصانة تترفع عن القصور الإنساني، والعبث البشري، إلا وفق أضيق الحدود، وحصرا على نخبة مصطفاة.

لذا فالأحزاب الدينية في عالمنا العربي هي محض غلطة منطقية، وإن كانت قد بلغت أقصاها من الجماهيرية والشعبية، فهي تظل مرتبطة بالمؤقت والآني وعاجزة عن المضي قدما في تأسيس مشروع حضاري وتنموي حقيقي؛ لأن جل ما هو في أجندتها الانتخابية هي شعارات تستثمر في عواطف الجماهير الدينية.

فحزب الله اللبناني مثلا، تنظيميا يبدو أقرب إلى ميليشيا طائفية تأتمر بأمر مرجعية ولاية الفقيه، وليس حزبا سياسيا له ثقل سياسي ووطني، ولو نامت مثلا لبنان في يوم ما واستيقظت، لتجد أن إيران أوقفت مشروعها التوسعي الطائفي، وإن لبنان دخل في مشروع الدولة المدنية الحديثة، لوجدنا أن حزب الله قد تلاشى وتفتت لغياب العوامل التي كانت تمده بالحياة، فهو حزب تغيب عنه الأجندة السياسية، وجل ما في أدبياته كربلائيات فارغة.

أيضا لو انتقلنا إلى ممارسة حزب الأخوان الديني في مصر (قبل أن يصبح محظورا) فسنجد أنه لم يحترف اللعبة السياسية بحذق، ويبدو تنظيميا أقرب إلى الجماعة العقدية (مرشد صاحب عصمة، مريدين وأتباع) منه إلى حزب سياسي، بحيث باتت هيكليتيه وتراتبيته، لا علاقة لها بالمشروع الإصلاحي والتنموي، أو بقوانين اللعبة السياسية.

والأشهر القليلة التي أمضاها هذا الحزب في حكم مصر، كان يتعامل مع مؤسسات الدولة كغنيمة يحاول أن يغلغل أعضاءه على مفاصل الحكم فيها، وليس حكما مدنيا الصدارة والأولوية فيه للكفاءة والقدرة والموهبة، وعادة الأدوات التي توظفها الأحزاب الدينية لإسقاط المعارضة والخصوم، أسلحة دموية من التكفير التفسيق والتبديع، وتعابير من نوع الخروج عن إجماع الأمة والمروق، وأي ما يكون لإسقاط الأجندة السياسية الدنيوية للخصوم بهرواة القداسة.

المفارقة أنه في الشرق الأوسط الحزين رغم جميع ما سبق إلا أن تلك الأحزاب استطاعت أن تستقطب جماهير كبيرة، رغم غياب مشروع الدولة المدنية الحديثة عن برامجها.

لنصل في النهاية إلى مفترق يجعلنا نتساءل عن طبيعة المناخ الفكري والسياسي الذي تخلق عنه هذا النوع من الأحزاب؟ فلن نجد سوى مناخ يخضع لأنظمة العنف والاستبداد، وسطوة المتغلب على الممارسة السياسية المدنية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23670
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135211
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454365
حاليا يتواجد 3774 زوار  على الموقع