موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الأحزاب الدينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما نعرض كلمتي (حزب ديني) على المنطق نجد بها عددا من المغالطات المنطقية الناتجة عن عدم الترابط بين المقدمة والنتائج.

 

فكلمة حزب هي تنتمي لحقل معرفي يستقي أدبياته من ممارسة ديمقراطية، حيث الدولة المدنية الحديثة، وسلطات منفصلة، وإمكانية تداول السلطة، وفق نظام دستوري يكفل حرية الآراء، والمعارضة لها صيغة رسمية دستورية وحيز من البرلمان.

بينما الحقل الذي تنتمي له كلمة ديني هو حقل المطلق المقدس الأزلي المؤطر بحصانة تترفع عن القصور الإنساني، والعبث البشري، إلا وفق أضيق الحدود، وحصرا على نخبة مصطفاة.

لذا فالأحزاب الدينية في عالمنا العربي هي محض غلطة منطقية، وإن كانت قد بلغت أقصاها من الجماهيرية والشعبية، فهي تظل مرتبطة بالمؤقت والآني وعاجزة عن المضي قدما في تأسيس مشروع حضاري وتنموي حقيقي؛ لأن جل ما هو في أجندتها الانتخابية هي شعارات تستثمر في عواطف الجماهير الدينية.

فحزب الله اللبناني مثلا، تنظيميا يبدو أقرب إلى ميليشيا طائفية تأتمر بأمر مرجعية ولاية الفقيه، وليس حزبا سياسيا له ثقل سياسي ووطني، ولو نامت مثلا لبنان في يوم ما واستيقظت، لتجد أن إيران أوقفت مشروعها التوسعي الطائفي، وإن لبنان دخل في مشروع الدولة المدنية الحديثة، لوجدنا أن حزب الله قد تلاشى وتفتت لغياب العوامل التي كانت تمده بالحياة، فهو حزب تغيب عنه الأجندة السياسية، وجل ما في أدبياته كربلائيات فارغة.

أيضا لو انتقلنا إلى ممارسة حزب الأخوان الديني في مصر (قبل أن يصبح محظورا) فسنجد أنه لم يحترف اللعبة السياسية بحذق، ويبدو تنظيميا أقرب إلى الجماعة العقدية (مرشد صاحب عصمة، مريدين وأتباع) منه إلى حزب سياسي، بحيث باتت هيكليتيه وتراتبيته، لا علاقة لها بالمشروع الإصلاحي والتنموي، أو بقوانين اللعبة السياسية.

والأشهر القليلة التي أمضاها هذا الحزب في حكم مصر، كان يتعامل مع مؤسسات الدولة كغنيمة يحاول أن يغلغل أعضاءه على مفاصل الحكم فيها، وليس حكما مدنيا الصدارة والأولوية فيه للكفاءة والقدرة والموهبة، وعادة الأدوات التي توظفها الأحزاب الدينية لإسقاط المعارضة والخصوم، أسلحة دموية من التكفير التفسيق والتبديع، وتعابير من نوع الخروج عن إجماع الأمة والمروق، وأي ما يكون لإسقاط الأجندة السياسية الدنيوية للخصوم بهرواة القداسة.

المفارقة أنه في الشرق الأوسط الحزين رغم جميع ما سبق إلا أن تلك الأحزاب استطاعت أن تستقطب جماهير كبيرة، رغم غياب مشروع الدولة المدنية الحديثة عن برامجها.

لنصل في النهاية إلى مفترق يجعلنا نتساءل عن طبيعة المناخ الفكري والسياسي الذي تخلق عنه هذا النوع من الأحزاب؟ فلن نجد سوى مناخ يخضع لأنظمة العنف والاستبداد، وسطوة المتغلب على الممارسة السياسية المدنية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5232
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927747
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49583210
حاليا يتواجد 3846 زوار  على الموقع