موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العصابة.. والفلقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


استلمت الأسبوع الماضي بطاقة عضويتي في هيئة الصحفيين، والتي تشير إلى أنني أصبحت جزءا من جسم إداري أتقاسم وإياه الواجبات والحقوق، وبحسب جريدة عكاظ فإن موعد عقد الجمعية العمومية وانتخاب مجلس إدارة لهيئة الصحفيين هو صباح يوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016 أي بعد أقل من أسبوعين من الآن.

 

وبما أنني الآن بت عضوة فمن حقي أن أسأل عن أسماء المرشحين لمجلس الإدارة، وعن برامجهم الانتخابية، وعن الآلية التي سيتم فيها عرض هذه الآلية والتصويت لها؟

ماذا ستحقق لي هذه العضوية، وما هي اللائحة التنظيمية للهيئة، ولا يكفي أن تكون معلوماتي حول الموضوع مستقاة عبر الشيخ (قوقل).. لذا جميع ما سبق يجعل استلامي لبطاقة عضويتي في هيئة الصحفيين كمن جهز العصابة.. دون الفلقة!!

نعلم أن نظام الجمعيات هو نظام جديد على طبيعة العلاقات الإدارية في دولة ريعية، ولم تتخلق بعد الأرض الشعبية القادرة على منحه الدعم والزخم والفاعلية، ومابرحت أدواره غامضة مقابل الأدوار المتعددة والشاسعة للدولة المركزية، لذا ومن هنا يصبح دور مؤسسات المجتمع المدني، في أطوارها الأولى وبداياتها، هو خلق وعي جمعي بالمكتسبات التي من الممكن أن تحققها لأعضائها، ولمحيطها الاجتماعي.

على سبيل المثال الصورة النمطية لهيئة الصحفيين في الأذهان، أن الصحفي لا زال يقف أعزلا أمام عدد من الجهات دون أن تتمكن الهيئة من تكوين غطاء رسمي يحميه، أو توفير غطاء قانوني في حال تعرضه لمواجهة قانونية تتعلق بمجال عمله الحساس، واحتكاكه مع العديد من محاور القوى في المجتمع.

أيضا لو فكرت مؤسسة إعلامية الاستغناء عن الصحفي ذاته أو تقليص راتبه، فإن الهيئة هنا ستكتفي بدور المتفرج، العاجز عن دفع الضرر عن الصحفي، مع أنه يدفع رسوم عضوية 250 كمتفرغ، 200 كمتعاون، و150 للمنتسب غير السعودي.

هيئة الصحفيين كإحدى مؤسسات المجتمع المدني التي تعلق عليها النخب الكثير من الآمال، لابد أن تكون أبرز مهامها الوعي بثقل المهام والمسؤوليات المتوقعة منها، كجسم إداري يسهم في دعم أعضائه وحمايتهم من جور قد يطالهم، أيضا الوعي والامتثال لحقيقة تلاشي فكرة الإعلام المركزي الرسمي، والقفز بالأنظمة الإدارية إلى مرحلة من اللياقة التي يتطلبها إعلام عصري ونشط وفاعل.. أو ستصبح بطاقة العضوية لهيئة الصحفيين مثل العصابة يلوح بها الصحفيون.. ترقباً للفلقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1186
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156147
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648552
حاليا يتواجد 2906 زوار  على الموقع