موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بين فاطمة وسامية ترمدت.. العنقاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأسبوع الماضي احتشد مجموعة من المعلمين في الأردن أمام وزارة التعليم، احتجاجا على تغييرات طالت المناهج في المدارس الأردنية، ومن ضمنها جملة (سافرت فاطمة لمكة) التي أصبحت بعد التطوير (سافرت سامية لبيروت)!

 

وإن كان تغيير بوصلة الطائرة ومسارها من مكة إلى بيروت لدى خبراء بناء المناهج، سيحل أزمة التعليم في العالم العربي، فنحن ولله الحمد بخير، ولن ينتج تعليمنا إلا عباقرة ومبدعين.

وهذا الاحتجاج لن يكون بعيدا عن المعلم الذي أظهرته بعض المقاطع يقطع صفحات من الكتاب المدرسي لأن مادته لا تتوافق مع قناعات المعلم الشخصية.

وهو يتوازى مع تربوية مصرية (سبق وأن عملت في الأمم المتحدة) صرحت لأحد البرامج التلفازية بأن انتقال التعليم في مصر من الكتاتيب إلى المدارس النظامية، إنما هو مؤامرة استعمارية تهدف إلى تهديم الأمة.

ولن نصل إلى كلمة سواء في تطوير المناهج دون أن نعي بأننا نعاني من أزمة حقيقية مع ترجمتنا للمفهوم الجديد للمعرفة، ومادتها السائلة المتدفقة كنهر، مع عجز كبير عن تحويل المؤسسات التعليمية إلى حواضن متلقفة ومتفاعلة مع المعارف في طورها الحديث، بحيث يغدو التعليم تجربة حياتية نافعة ومؤثرة، تنتقل مع الطلاب إلى جميع مراحلهم العمرية كمهارات وخبرات تمكنهم من تجاوز التحديات.

فساحات التعليم لدينا تحولت الآن إلى مضمار للوغى، ما بين كر وفر بين التيارات بلا طائل، أو تبدل ملموس على أرض الواقع، حتى كادت نهضة التعليم في العالم العربي تنضم إلى المستحيلات الثلاثة إلى جوار الغول والعنقاء والخل الوفي.

وهذا ليس فقط لأن هناك مقاومة داخلية ضارية للتطوير، على اعتبار التعليم هو القلعة التي يتم فيها بلورة عقل ووجدان شعب ما، ولكن أيضا لأن التعليم المتقدم لا يتوقف لينصت لأحد ويتحرك بسرعة ضوئية خارقة.

لابد من سياسات التعليم أن تتمتع بلياقة عالية، وروح ايجابية منفتحة على العالم، وبنية أرضية متينة حتى تستطيع التماهي مع ما يحدث في العالم الخارجي.

من تقليص الفصول (القوالب المريعة) 5×8، وساعات المكوث بها، ونقل التعليم إلى نطاقات أخرى، تشتبك مع الحياة اليومية بحيث يتحول التعليم إلى خبرة ومهارة معا.

مع دخول الفلسفة البنائية في الثمانينيات للتعليم والتي من أهم مبادئها بأن الإنسان ليس متلقيا سلبيا للمعلومات، بل يظل في حالة تعلم مستمر طوال مراحل حياته، وأن لكل فرد هيكلية ونموذجا خاصا في رصف المعلومات وتلقيها تجعله يختلف عن الآخر. وأيضا بعد أن أصبح هناك تحولات كبرى في فلسفة التعليم تركز على شخصيات الطالب وما يمتلكه من مواهب وملكات يقوم التعليم عند ذلك بصقلها، عبر نظرية الذكاءات المتعددة، والتي أشار إليها هوارد جاردنر م 1983 (عقل منطقي/ رياضي- لغوي- ذكاء موسيقي- ذكاء جسدي حركي... إلخ).

إلى أن ننتهي إلى عوالم التقنية الحديثة شديدة الذكاء التي تتيح للأطفال خبرات تفاعلية، تساعدهم على اكتساب المهارات بطريقة تفاعلية غالبا ما تفتقر إليها أدوات التعليم التقليدية.

ربط محمد علي النهضة العربية بالتعليم ربطا متينا، وهو يعرف بأن المعرفة هي أقوى الاقتصادات وأعظمها، وأرسل البعثات وأسس المدارس، ودعم دور العلم.. واليوم ومن يرى حال التعليم في العالم العربي ومخرجاته، يعرف بأن بوصلة طائرة فاطمة وسامية ستظل تتخبط بهما طويلا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7979
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700542
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55617021
حاليا يتواجد 2779 زوار  على الموقع