موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

إصرار على الكذب بلا دليل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأت ملامح الهزيمة البريطانية عسكريا بازدياد الهجمات على قواتهم وكثافة تلك الهجمات على القوات الأميركية التي انتشرت في الكثير من مناطق وسط وغرب وشمال العراق ، وبدون شك ساهمت تلك الخسائر بتحفيز المعترضين على الحرب من المسؤولين البريطانيين، وازدادت الضغوطات مع سقوط المزيد من القتلى في صفوف القوات الأميركية والبريطانية، ووسط هذه الاجواء برزت من جديد الخلافات داخل المؤسسة البريطانية، بعد أن فشلت القوات الأميركية والبريطانية من تقديم دليل واحد يؤكد مزاعم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وحاول بلير التصدي لمنتقديه فأعلن أن بريطانيا والولايات المتحدة ستكشفان ادلة على امتلاك العراق «اسلحة دمار شامل»، في الوقت الذي اتهمته كلير شورت وزيرة التنمية الاجتماعية السابقة بأنه «خدع بريطانيا» بالزعم أن العراق يمتلك بالفعل هذه الأسلحة.

 

وقال بلير خلال اجتماع قمة للاتحاد الاوروبي وروسيا «أنه رأى بالفعل الكثير من المعلومات التي لم يراها منتقدوه ولكنهم سيرونها في الموعد المناسب». واضاف «خلال الاسابيع والاشهر المقبلة سنجمع هذه الأدلة ونعطيها للناس بعد ذلك. لا يساورني شك أيا كان في وجود ادلة على اسلحة الدمار الشامل العراقية». المصدر وكالة رويترز ووكالة الصحافة الفرنسية بتاريخ 2 يونيو 2003 .

تراجع الحديث عن الأدلة المزعومة التي اعتمدتها الادارة الأميركية وايدها بالمطلق رئيس الوزراء البريطاني بعد أن أصبحت أرض العراق ساحة حرب حقيقية بين القوات الغازية والمقاومين في العراق ، وتداخلت القراءات عن الأوضاع في العراق وأين تتجه، وانصب اهتمام الكثير من البريطانيين على التفكير في التخلص من المأزق الحقيقي الذي تعيشه قواتهم رغم أنها تنتشر في مناطق تُعد هادئة بعض الشيء قياسا بالمناطق الساخنة الاخرى، إلا أنها تقدّم الخسائر البشرية وبالمعدات باستمرار.

وتتأتى أهمية تقرير تشيلكوت من كونه صدر من واحدة من دول الغزو الرئيسيتين، الولايات المتحدة وبريطانيا، ويؤيد بالادلة القاطعة عدم شرعية الحرب على العراق ، وأن مزاعم توني بلير بخصوص اسلحة الدمار الشامل العراقية لم تكن سوى أكاذيب لتبرير الحرب على العراق في العام 2003 .

وتقول إذاعة البي بي سي البريطانية عن هذا التقرير، لقد حدد سير جون تشيلكوت، رئيس لجنة التحقيق بشأن حرب العراق، ما خلص إليه تقريره من نتائج بشأن ضلوع بريطانيا في حرب العراق عام 2003 وكذا الدروس المستفادة منها.

ويغطي التقرير فترة عقد من الزمن تقريبا لقرارات الحكومة البريطانية السياسية بين عامي 2001 و 2009. ويتناول التقرير خلفية قرار مشاركة بريطانيا في الحرب، ومدى استعداد القوات على نحو مناسب، وكيف دار الصراع، وماهية الخطط في أعقاب الحرب، وهي فترة تفاقم خلالها العنف الطائفي.

ومن بين الأسانيد القانونية التي يمكن اعتمادها من قبل القوى والشخصيات الوطنية العراقية المناهضة للغزو والرافضة لكل ما ترتب على الحرب من نتائج وما حصلت من تداعيات، أن التقرير يقر بصورة واضحة أن بريطانيا قد اختارت المشاركة في غزو العراق قبل استنفاد كل الخيارات السلمية، ولم يكن العمل العسكري في ذلك الوقت ملاذا أخيرا.

وإذا كان الهدف البريطاني من هذا التقرير الاستفادة من دروس حرب العراق وعدم الوقوع في مثل هذه الاخطاء مستقبلا في سبيل توفير الحماية للبريطانيين وعدم هدر الاموال في حروب عبثية ، فإن هذا التقرير يعني الكثير لـ “ملف الحرب ” أي ملف العدوان الأميركي البريطاني على العراق.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8777
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239378
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603200
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519679
حاليا يتواجد 3182 زوار  على الموقع