موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نصف سعودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تابعت البرنامج الحواري الذي حمل عنوان "أنا امرأة سعودية وولية أمري... لم لا؟"، لن أتحدث عن جوهر القضية التي طرحت، فقد تمت مناقشتها وطرحها بشكل تفصيلي من الجهتين المؤيدة والمعارضة على صفحات الصحف المحلية،

ولكن الذي أريد أن أتطرق إليه اليوم هو الهجوم على الآنسة أماني العجلان والسيدة التي عرّفت نفسها ﺑ"سعاد"، فانتهى الأمر إلى أن المؤيدين للأولى قاموا بمهاجمة الثانية، وبالمقابل فإن المؤيدين للثانية هاجموا الأولى! كما أن الهجوم طال الشيخ سليمان العجلان والناشطة عزيزة اليوسف، ولكن لم يكن بنفس الحدة.

 

ولاحظت أن الكثير ركز على جنسية الثانية التي بدورها وصفت الأخت أماني ﺑ"نصف سعودية" بما أن والدتها ليست سعودية، وبالتالي ليس لها الحق أن تتحدث عن القبيلة! والمفارقة التي نستطيع أن نصفها بالهزلية أن معارضي السيدة سعاد جردوها من الجنسية بناء على لهجتها!

يا سلام! لم أكن أعرف أن هنالك نصف سعودي أو ربعه أو ثلثه! متى كانت النسبة تدخل في الجنسيات! إنها المواطنة، لا يمكن أن تجزّأ! وكيف يتوقعون أن تُفعل تلك التجزئة؟ هل سيكون الفرد في الصباح سعوديا وفي المساء يتحول إلى جنسية أخرى؟ وفي حالة انتخابات البلدية مثلا هل سيسمح له أن يصوت في دورة وفي التالية يحرم؟ أم هل سيمنح امتيازات الخدمات المدنية لسنة ويحرم منها في التي تليها؟ ماذا عن جواز سفره؟ هل يستخدمه لنصف سنة ويستخدم جوازا آخر للنصف المتبقي، أم هل يُسلم نصف جواز ودولة أخرى تسلمه النصف الثاني؟ ماذا عن حبه وانتمائه لوطنه، هل يحب وينتمي لسنة ويتجاهل لسنة، أم حبه نصف وانتماؤه ثلث وعشقه لتراب أرضه ربع؟! ثم ماذا عن اللهجة؟ هل اللهجة تلغي الجنسية؟ ولا ننسى تهمة أن من يستخدم كلمات أجنبية في حديثه فهذا دليل على أنه غير سعودي! جهل مطبق ليس إلا!

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل هنالك من وجّه هجومه إلى الآنسة أماني بأنها قادمة من مجتمع مخملي لا تشعر بمعاناة الأخريات، بدليل أنها كانت مبتسمة طوال الحلقة، خاصة عندما كانت السيدة سعاد تسرد معاناتها، السؤال هنا: ألم يخطر في بال أحد أن الآنسة أماني قد تكون ممن يمتلكن سمة الوجه المبتسم؟ هل تعرفونها شخصيا لتحكموا بأنها كانت تستهزئ فقط لأنها كانت تبتسم؟! ثم هنالك من وصمها بأنها إنسانة مدللة تغير كل يوم سيارة أو حسب لون ثوبها! كيف تم الحكم؟ لا أعلم، فعلا أنا مندهشة كيف نحكم على إنسانة لا نعرفها ولا نعرف شيئا عن ظروفها العائلية بأنها إنسانة مدللة أو حسب ما قرأت "مستشرفة"! هل اطلعتم على ظروف أسرتها المادية؟! ثم كيف حكمتم أنها لم تعاني؟ ألم تقل إنها صبرت على حكم والدها بعدم السفر اثني عشر عاما؟ ولأنها راضية نقيم الدنيا عليها! كل ما حاولت أن تشرحه في الحوار أنها ترى أن للمرأة حقوقا ويجب أن تحصل عليها، وأن هنالك قوانين غير مفعلة وأخرى تحتاج إلى مراجعة وتطوير لتتلاءم مع احتياجات المرأة، وهي ترى أن المجتمع ما زال فتيا وبحاجة إلى وقت كي يتقبل جرعات التغيير، لكن دون سحب الولاية من الرجل، وهذا رأيها ويجب أن يحترم، وإن كان هنالك من لا يتقبله، فعدا عن أسلوب المقارنة وأدوات قياس الرأي العام، التي برأيي لم توفق في استخدامها كباحثة في مرحلة الدراسات العليا، أجد أنها قدمت رأيا ولم تجرم! كما يجب أن نحترم ما قدمته الناشطة السيدة عزيزة اليوسف، ومرة أخرى حتى وإن كان هنالك من لا يتفق معها، فلقد كانت متزنة ودقيقة في طرحها، فقد أوضحت أن “الغلط كان في اسم "الهاشتاق" لأنه فُهم غلط” حسب قولها، وأنهن لا يتدخلن "في العلاقات الشخصية والأسرية المتزنة"، ثم بينت أنهن فقط يتحدثن عن قوانين موجودة في الدولة والتي استحدثت في الثمانينات من القرن الماضي، وتؤثر على النساء اللائي لم يحظين بولي أمر متفهم، وأعطت أمثلة عن تلك القوانين الوضعية كما أسمتها، وبذلك هي لم تجرم، فالأمر كما صرحت بيد الدولة لتتخذ القرار النهائي.

إذًا لو ركزنا قليلا سنجد أن الخلاف بين الآنسة أماني والسيدة عزيزة يتمحور في نقاط محددة: أن الأولى ترى أن هنالك حقوقا للمرأة، وبنفس الوقت ترى أن هنالك قوانين تحتاج إلى تعديل أو تطوير، وأن القرارات يجب أن تكون متدرجة دون المساس بولاية الرجل، بينما الثانية ترى أن القوانين الموجودة لا تخدم مصلحة المرأة لأنها غير لازمة بمعنى لا يُلزم المواطن بها، وقوانين أخرى تحرم المرأة من حقوقها، وأنه يجب أن يكون هنالك قرار حازم من الدولة لكي يتم التنفيذ ولا تحتاج إلى الانتظار كي تصدر، كما ترى أن هنالك فرقا بين الولاية والقوامة، وبالتالي هي أبدت رأيا تؤيده وتقوم على دعمه عن طريق قنوات ترى أنها سوف توصل الرسالة.

إن كان الخلاف ليس بهذه الحدة، بل هنالك توافق أكثر من الاختلاف، فلماذا كل هذا الهجوم؟! لنترك الشيخ سليمان العجلان جانبا لأنه، حسب رأيي، لم يعط الفرصة الكافية لكي يوضح وجهة نظره، وتمت مقاطعته أكثر من مرة، وأكرر سواء اتفقنا معه أم لم نتفق، هو أيضا له رأي ويجب أن يحترم، ولنعد إلى الهجوم الشرس على الإناث في البرنامج، الذي لم يدر أصلا بطريقة مهنية، فتمت المقاطعة والتداخل في الحوار مما شوش على سيره، فانتهى الأمر إلى أن كل فريق مؤيد أو معارض من المتابعين سن سلاحه وتحول الهجوم إلى شخصنة واتهامات، بل وصل الحد إلى مستوى البذاءة والقذف!

في النهاية إنها قضية رأي عام، وبالأهمية مما يجعلها غير قابلة للتجاهل أو النسيان بالتقادم، ولسوف تظل تفتح وتناقش إلى أن نتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف، ثم إنها ليست قضية هبطت فجأة علينا من الفضاء، وليست قضية فرضت علينا من الخارج، فطالما هنالك من يعاني يجب أن نتوقف ونتحاور باحترام ونرتقي بمفردات النقد، فنحن أبناء وطن واحد شئنا أم أبينا، وما يمس أحدا منا يمس الباقي، وعليه بما أن المجتمع المحلي يفضل المشاهدة على القراءة، يجب أن يهتم إعلامنا المرئي أكثر، ويفتح المجال لتناول هذه القضية بكل شفافية على أرض الوطن كي لا تدار من على منابر خارجية، شوكنا نقتلعه بأيدينا لا بيد الغريب، لأنه بذلك سوف يحوله إلى سلاح ضدنا، بل سيجدها فرصة للتدخل في شؤوننا والتعدي على سيادتنا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12511
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101230
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45655174
حاليا يتواجد 3083 زوار  على الموقع