موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الكذبة الكبيرة والكذاب الأكبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من أهم التطورات التي سبقت الحرب على العراق الملف الذي نشرته الحكومة البريطانية عن التهديد الذي تمثله أسلحة الدمار الشامل العراقية، وتم تصديره بتصريح لتوني بلير يقول:

إن الرئيس العراقي صدام حسين يخطط لتطوير أسلحة دمار شامل يمكن تجهيزها للإطلاق خلال 45 دقيقة. (تم نشر الملف بتاريخ 24 سبتمبر/ ايلول 2002 وتناقلت تفاصيله الصحف ووسائل الإعلام الاخرى في بريطانيا والعالم).

 

جاء إعلان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن “حجم الخطر العراقي المزعوم” ليضع اللبنات الأساسية في مشروع الحرب على العراق، وهيأ ذلك الإعلان للكونجرس الأميركي لتفويض الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لاستخدام القوة العسكرية ضد العراق (تم اتخاذ القرار من قبل الكونجرس في الثاني من اكتوبر/ تشرين اول عام 2002)، لكن كل ذلك لا يعطي الحق باستخدام القوة ضد العراق لا للولايات المتحدة ولا لبريطانيا، وأن أي ممارسة للقوة تكون مخالفة للقانون الدولي.

ظهرت صورة لجنديين بريطانيين يحملان العلم البريطاني مع الخبر الذي نشرته الصحف البريطانية عن انسحاب تلك القوات من العراق، ووصفت محطة (CNN) الإخبارية الأميركية ذلك بالقول: (بخلاف ما كان عليه الحال عند دخولها قبل ست سنوات، غادر آخر جندي بريطاني الأراضي العراقية الجمعة دون ضجيج، لتنهي بريطانيا بذلك تواجدها العسكري في العراق.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها أتمت سحب جنودها باتجاه الحدود الكويتية، ليبقى في بغداد ما لا يزيد على 15 جندياً بريطانياً ضمن قوة لحلف شمالي الأطلسي “ناتو” تعمل على تدريب أجهزة الأمن المحلية.

وكانت القوات البريطانية قد نشرت في ذروة تدخلها العسكري في العراق عام 2003 أكثر من 46 ألف جندي من رجالها في ذلك البلد، قبل أن تتراجع الأعداد إلى أقل من 4100 جندي في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2008، وتم الإعلان عن سحب القوات مطلع اب/ اغسطس من العام 2009، ومنذ ذلك التاريخ بدء تشيلكوت رحلة التحقيق لاعداد تقريره عن حرب العراق لفضح أكاذيب توني بلير الخطيرة.

انتشرت القوات البريطانية بكثافة في مدينة البصرة (500 كم جنوبي بغداد) في بداية شهر نيسان/ ابريل من العام 2003، وبدأت بتسيير دوريات في احياء البصرة منذ التاسع من نيسان، لكنها وبعد عشرة ايام من ذلك التاريخ تعرضت تلك القوات لأول هجوم يشنه المقاومون ضد القوات البريطانية، كان ذلك مساء السبت التاسع عشر من نيسان/ ابريل 2003 وتناقل البصريون خبر الهجوم الذي وقع وسط المدينة. المصدر - وكالة الانباء الفرنسية “أ.ف.ب” بتاريخ 2003/4/19.

قبل مضي شهر على دخول القوات الأميركية بغداد ومدن العراق الاخرى قتل المقاومون العراقيون اول جندي بريطاني، كان ذلك يوم السادس من يونيو/ مايو 2003 وبعد عدة ايام من إعلان بوش “النصر الكبير” في خطابه الشهير، الجندي القتيل هو (أندرو كيلي 18 عاما) وهو اصغر جندي بريطاني، وسقط إثر هجوم مباغت وعنيف شنّه المقاومون على ثكنة عسكرية تابعة للكتيبة الثالثة من فوج المظليين، واعترفت وزارة الدفاع البريطانية بالهجوم وجاء في بيانها الرسمي (فوجئ الجنود البريطانيون “فئران الصحراء” بهجوم بالأسلحة الرشاشة والرمانات اليدوية ضد أحد مقارّهم العسكرية في البصرة). المصدر - موقع وزارة الدفاع البريطانية وإذاعة البي بي سي بتاريخ 2003/5/6.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28237
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587443
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506280
حاليا يتواجد 3343 زوار  على الموقع