موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

مسألة قرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا أعرفك ولا تعرفني، ولم أستيقظ هذا الصباح بمخطط في رأسي أريد تنفيذه بأن أجعلك أحد معارفي أو حتى ضمن دائرة حياتي، لقاؤنا عابر من خلال كلمة، رأي، أو موقف اتخذه أحدنا ويرغب في عرضه للنقاش ليس إلا... غرباء لم نخطط كي نكون أصدقاء أو حتى أعداء!

مجرد منبر مفتوح لكل منا أن يدلي بما عنده، إن حصل اتفاق كان بها، وإن لم يحصل أكمل كل منا طريقه، قد ينجح وقد يفشل، المهم هنالك طريق، حياة نتعلم منها كل على طريقته وحسب إدراكه وخبراته.

 

لا أكرهك ولا تريد أن تكرهني، ولم نضع نصب أعيننا بأن لقاءنا سوف يكون عدائيا! لا أومن بفكرك ولا تؤمن بفكري، وهنا أقصى ما يجب أن يصل إليه الخلاف. إن سمحنا للمشاعر أن تتدخل أفسدت كل شيء! لسنا أصدقاء ولسنا أعداء، نحن فقط شخصان مختلفان، كل لديه رؤية، وكل لديه تفسيره الخاص لقضية ما قيد الطرح، نقرأ، نستمع، بل نصغي لنفهم، وإن كان لدينا رد خال من التجريح فليكن، أما أن تصر على أن تكون ألفك بائي أو أصر على أن باءك ألفي، فهنا نكون قد قررنا أن ندخل عالم العداء!

لا أريد أن أموت ولا تريد أن تقتلني، أيصعب علينا أن نتوقف قليلا ليرى كل منا نفسه في الآخر! الدقائق التي نصرفها في فهم بعضنا لبعض قد تختصر الكثير من المعاناة، بينما الثواني التي تنطلق خلالها كلمة سامة كافية بأن تقضي على حياة بأكملها؛ تشوه سمعة، تدمر أسرة، تغتصب حقا، أو تحرض جاهلا على اغتيال مستقبل!

لست وصية عليك، وبالمقابل لست وصيا عليّ، فلماذا نتعامل وكأننا في قاعة محاضرات أو فصل دراسي، كل منا يريد أن يلقن الآخر درسا، وليس فقط أي درس، بل درس لن ينساه! والمشكلة أن النتيجة بعد كل مواجهة؛ لم ينجح أحد! فبدل أن نفكر في الدروس لماذا لا نفكر في العبر؟!

لا أفكر بأن أسبقك، ولا تفكر بأن تسبقني، كل منا لديه هدف يريد أن يحققه، فيختار مساره من النقطة ألف إلى النقطة باء، كل تركيزنا بأن تكون رحلتنا آمنة من غير تصادم، فلماذا نضيع وقتنا وجهدنا على وضع العقبات في طريق الآخر؟! في النهاية كلانا الخاسر!

لا أريد أن أحكم على نياتك، ولا تريد أن تحكم على نياتي، فلماذا نقابل أخطاء الآخر على أنها أكثر من خطأ غير مقصود؟! ما أسرع النسيان حين يتعلق الأمر بأخطاء مشابهة قمنا بها! فتنصب المحاكم وتصدر الأحكام ونبدأ بالتنفيذ... ميزان العدالة يعلو وينخفض إلى أن يتحطم بين أيدينا!

لم أخطط أن أكون في طريقك، ولم تخطط كي تكون في طريقي، ولكن ربما وضعنا القدر كلا في طريق الآخر أو ربما حصل تعد نتيجة عدم تركيز، جهل أو سوء تقدير من قبل أحدنا، وبدلا من تقديم المساعدة لكي يعود كل منا لمساره، ندق الطبول ونجمع الحطب ونشعل النيران! هذا حقي وأنت تعديت! بل هذا حقي وأنت لا حق لك! وبين حق وحق يضيع أمن وينتهك سلام!

أكره القيود في معصمي وتكره القيود في معصمك، لماذا إذن ننبهر ببريق القيد في أيدي الآخر! نقضي جل وقتنا بالتفنن في خلق طرق تضيق المنافذ حتى لا ينطلق، لا يهرب، لا يحلق في السماء! ولماذا؟ لأن كل واحد فينا لا يثق بالآخر! وقد يصل الأمر بنا إلى أن نرحب بهذا القيد، المهم أن يكون واسعا على معصمنا، داميا على معصم الآخر!

أفضل أن اتخذ قراري بنفسي، وأنت تفضل أن تتخذ قرارك بنفسك، لماذا لا يكون قرارك إلا بانتقاص في حقي أو أن يكون قراري تعديا على حقك؟! ندافع بشراسة عن حقنا في الاختيار ونصدم حين يطلب الآخر نفس الحق! لماذا تعتبر نفسك قادرا على المقارنة ما بين الإيجابيات والسلبيات، بينما الآخر عاجز حتى عن التفكير للتوصل إلى الحكم السليم ومن ثم اتخاذ القرار؟! أنا لست أنت، كما أنت لست أنا، كل له شخصيته وخبراته وأهدافه وأمنياته، قد نتطابق وقد نختلف، فلماذا يجب أن يكون الاختلاف في صالحك لتفرضه عليّ بأنه لصالحي؟! لست دائما محقة أو على صواب وأنت كذلك، ولكن كل منا له الحق باتخاذ القرار وتحمل تبعاته.

أستطيع أن أتحمل المسؤولية كما تستطيع أنت. إنها مسألة إرادة وصبر وإصرار، فكيف سأتعرف وتتعرف أنت على قدراتي أو قدراتك، إن لم يأخذ كل منا دوره في حمل هذه المسؤولية؟ كيف أحكم على قدراتك وأنت لم تمارسها، وبالمقابل كيف تحكم أنت؟! لماذا نبني حكمنا على التوقع لا على التجربة؟!

قد أكون أنا أنثى وأنت ذكر، وقد أكون أنا أنثى وأنت أنثى، وقد أكون أنا ذكر وأنت ذكر، المهم هنا أنني أتحدث عن اثنين على الطريق في هذه الحياة، إما يسيران في سلام أو حرب، في النهاية إنها مسألة قرار.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26214
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107333
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر596546
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49252009
حاليا يتواجد 2529 زوار  على الموقع