موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الخاسر من يبكي في الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لوهلة، يستشف من التصريحات التصعيدية لكبار المسؤولين الأمريكيين والروس تجاه الوضع في سوريا، أن البلدين على شفا مواجهة عسكرية تكون الأراضي السورية ساحة لها، خصوصاً إذا ما ربطت تلك التصريحات بالتطورات الميدانية،

من تعزيزات عسكرية روسية غير مسبوقة في سوريا، وتلويحات، أو حتى تهديدات، بتدخل عسكري أمريكي رداً على التصعيد الروسي، الذي انعكست نتائجه لصالح قوات النظام السوري وحلفائه على الأرض.

 

ولا يمكن النظر إلى ما يجري في سوريا بمعزل عما يوصف ﺑ«حرب باردة جديدة» بين موسكو وواشنطن، أو الغرب عموماً، تجد لها تجليات في ملفات أخرى قد تفوق كثيراً أهمية المسألة السورية في الحسابات الاستراتيجية للبلدين. ولكن شاءت الأقدار أن تكون سوريا بالذات ساحة اختبار لهذه المواجهة، فهي بالنسبة لموسكو نقطة النفوذ شبه الأخيرة في المنطقة، بعد خسارتها مصالحها في العراق وليبيا. وهي بالنسبة لواشنطن نقطة استكمال لما تحسبه نفوذاً قد دان لها في المنطقة برمتها.

علينا، بداية، طرح السؤال: أيكون البلدان فعلاً على شفا مواجهة عسكرية وشيكة، قد تبدأ إما مع سبق الإصرار أو التعمد من البلدين أو من أحدهما، أو حتى عن طريق الخطأ والمصادفة وحدهما، كأن تؤدي خطوة غير مقصودة تماماً، أو غير محسوبة تماماً، لأن يجدا نفسيهما في مواجهة فعلية؟

لا يصمد مثل هذا السؤال للمنطق. فالراجح أن البلدين قد يبلغان في لعبة عض الأصابع حدودها القصوى، بغية أن يملي أحدهما على الآخر شروطه أو بعضها، ويظفر بالنتيجة على «حل» أو تسوية تحقق له ما يريد أو بعضه، دون أن يسمحا لنفسيهما بالانجرار وراء منزلق المواجهة العسكرية التي ستكون الأولى من نوعها.

لا الخطوات غير المقصودة ولا الحسابات غير المدروسة، لها مكان في هذا الذي يجري في سوريا اليوم، وتدفع سوريا، بلداً وشعباً، كلفته الباهظة، قتلاً وتدميراً وتهجيراً ومجاعة. الوضع هناك لا يحتمل مثل هذه الخطوات أو الحسابات.

على العكس من ذلك، يبدو كل شيء محسوباً بدقة في إطار لعبة عض الأصابع تلك، التي تبدو روسيا بوتين ظافرة بها في جولتها الراهنة، وهي ليست الجولة الأخيرة على كل حال. وقد تنقلب الأمور في وقت لاحق، ولكن لصالح بوتين تعمل عوامل كثيرة: عزوف إدارة أوباما عن التورط في عمل عسكري حاسم جديد في أي منطقة من العالم، وما لم يفعله في سنوات رئاسته المنقضية، لن يغامر بالإقدام عليه قبل أسابيع من مغادرته البيت الأبيض.

الخاسر من يبكي في الآخر، جراء آلام عض الأصابع، وليس واضحاً بعد من سيكون.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17272
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499822
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418659
حاليا يتواجد 2923 زوار  على الموقع