موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الخاسر من يبكي في الآخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لوهلة، يستشف من التصريحات التصعيدية لكبار المسؤولين الأمريكيين والروس تجاه الوضع في سوريا، أن البلدين على شفا مواجهة عسكرية تكون الأراضي السورية ساحة لها، خصوصاً إذا ما ربطت تلك التصريحات بالتطورات الميدانية،

من تعزيزات عسكرية روسية غير مسبوقة في سوريا، وتلويحات، أو حتى تهديدات، بتدخل عسكري أمريكي رداً على التصعيد الروسي، الذي انعكست نتائجه لصالح قوات النظام السوري وحلفائه على الأرض.

 

ولا يمكن النظر إلى ما يجري في سوريا بمعزل عما يوصف ﺑ«حرب باردة جديدة» بين موسكو وواشنطن، أو الغرب عموماً، تجد لها تجليات في ملفات أخرى قد تفوق كثيراً أهمية المسألة السورية في الحسابات الاستراتيجية للبلدين. ولكن شاءت الأقدار أن تكون سوريا بالذات ساحة اختبار لهذه المواجهة، فهي بالنسبة لموسكو نقطة النفوذ شبه الأخيرة في المنطقة، بعد خسارتها مصالحها في العراق وليبيا. وهي بالنسبة لواشنطن نقطة استكمال لما تحسبه نفوذاً قد دان لها في المنطقة برمتها.

علينا، بداية، طرح السؤال: أيكون البلدان فعلاً على شفا مواجهة عسكرية وشيكة، قد تبدأ إما مع سبق الإصرار أو التعمد من البلدين أو من أحدهما، أو حتى عن طريق الخطأ والمصادفة وحدهما، كأن تؤدي خطوة غير مقصودة تماماً، أو غير محسوبة تماماً، لأن يجدا نفسيهما في مواجهة فعلية؟

لا يصمد مثل هذا السؤال للمنطق. فالراجح أن البلدين قد يبلغان في لعبة عض الأصابع حدودها القصوى، بغية أن يملي أحدهما على الآخر شروطه أو بعضها، ويظفر بالنتيجة على «حل» أو تسوية تحقق له ما يريد أو بعضه، دون أن يسمحا لنفسيهما بالانجرار وراء منزلق المواجهة العسكرية التي ستكون الأولى من نوعها.

لا الخطوات غير المقصودة ولا الحسابات غير المدروسة، لها مكان في هذا الذي يجري في سوريا اليوم، وتدفع سوريا، بلداً وشعباً، كلفته الباهظة، قتلاً وتدميراً وتهجيراً ومجاعة. الوضع هناك لا يحتمل مثل هذه الخطوات أو الحسابات.

على العكس من ذلك، يبدو كل شيء محسوباً بدقة في إطار لعبة عض الأصابع تلك، التي تبدو روسيا بوتين ظافرة بها في جولتها الراهنة، وهي ليست الجولة الأخيرة على كل حال. وقد تنقلب الأمور في وقت لاحق، ولكن لصالح بوتين تعمل عوامل كثيرة: عزوف إدارة أوباما عن التورط في عمل عسكري حاسم جديد في أي منطقة من العالم، وما لم يفعله في سنوات رئاسته المنقضية، لن يغامر بالإقدام عليه قبل أسابيع من مغادرته البيت الأبيض.

الخاسر من يبكي في الآخر، جراء آلام عض الأصابع، وليس واضحاً بعد من سيكون.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5382
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552494
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065187