موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حجر آخر في الجدار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل هدف التعليم أن يكون المنتج، أي الطالب، مجرّد حجر آخر في الجدار؟ بالتأكيد كلا، ولكن الذي نراه ونلامسه الآن هو أننا نسعى من خلال ما نقدمه من مناهج وطرق تدريس ونوعية الاختبارات إلى إخراج منتج واحد بنفس المواصفات لا مكان فيه للتفرد والإبداع!

نعم لدينا عدد من الشباب الواعد ممن تعرض لخبرات غنية وإيجابية من قبل معلمين ومعلمات متمكنين من مهاراتهم ويعشقون المهنة، ولكنهم قلة نسبة للعدد الكلي للمنتج النهائي للتعليم العام، فرغم أن الغالبية العظمى من الأطفال لديهم مواهب متعددة وعلى استعداد للتعلم والإبداع نجد أن الذي يحدث في مدارسنا ما بين دخولهم أسوار المدارس إلى وقت التخرج من الثانوية العامة يترك ذاك الأثر البليغ الذي نراه يتكرر مع كل دفعة جديدة!

 

قد نظن أو يصور لنا من قبل الإدارة المدرسية أن هنالك أنواعا مختلفة من طرق التدريس تقدم للطلبة، وهذا ما تروج له المناهج الحديثة التي فرضت عليهم، ولكن الذي يجري فعلا أن ما يقدم هو ما يتناسب مع شخصية أو خبرات المعلم السابقة، مما يعني أننا نادرا ما نرى خروجا عن النمط المعتاد في التدريس؛ بمعنى الالتزام بالمنهاج والتحضير للاختبارات، وأي خروج عن هذا الخط يعتبر تمردا قد يصل إلى حد الوسم بالخطر على الطلبة، مما يستوجب التوجيه والتحذير! نتعامل مع الطلبة كما نتعامل مع خط الإنتاج في المصانع، مراقبة وتوجيها وإجراءات متابعة وعمليات إنذار في حالة خروج قطعة عن المواصفات المطلوبة! فخط الإنتاج يجب أن ينتهي بالطالب إلى الدخول إلى الجامعة، وأي شيء غير ذلك يعتبر فشلا لجميع المعنيين!

للتنويه فقط هذه المقالة ليست ضد التعليم، بل ضد التعليم الذي هو دون المستوى المطلوب، ضد نظام صارم يقمع الإبداع لدى الطلبة بدلا من أن يحثهم على الإبداع! إنها احتجاج على فكرة أن الطلبة مجرد أوعية فارغة تنتظر أن تملأ بالمعلومات عن طريق مناهج موحدة بختم واحد للجميع! وضد معاملة الطلبة على أنهم مجرد أجهزة تدخل القاعة الدراسية فقط من أجل أن تتم برمجتها فينتهي بهم الأمر أن يصبحوا ليس أكثر من حجارة لا يمكن تمييز الواحدة من الأخرى في جدار بلا لون أو تفرد أو إبداع!

هل تعلمون ما يعني الجدار المكون من حجارة متماثلة في الشكل والحجم والنوعية؟ يعني منتجا غير قادر على التكييف مع المتغيرات، رافضا لكل شكل لا يشبهه، منتجا غير قادر على تحمل ضغط المنافسة رافضا للعمل الجماعي، يعتبر كل جديد خطرا على كينونته فيحاربه قبل أن يفهمه أو يحلله، وأن تحريك أي حجر من حوله سوف يهد الحائط ويقضي عليه!

كل الطلبة يستحقون التعليم المتميز، ولكن هل المنهج الموحد هو الحل؟ هل المقاس الواحد يناسب الجميع؟! هل أخرج لنا طلابا قادرين على معالجة القضايا المثيرة للجدل بموضوعية، متمكنين من مهارات التفكير المتعددة، مبدعين محبين للتعلم ومستعدين للانخراط بحيوية في المجتمع كعامل منتج يرتكز على المبادئ والأخلاق والتعاطف؟ أن نتوقع أن الجميع لديهم نفس الخبرات والقدرات وبالتالي التوقع بأن الجميع يجب أن يصل إلى نفس المستوى، أمر غير منطقي في ضوء الموارد غير المتكافئة من بنية تحتية وهيئة تعليمية وإدارية واستعدادات مادية! ثم هل التركيز على اختبارات المستوى يعد من الجودة؟! ألم تحول الكثير من مدارسنا إلى مراكز إعداد وتجهيز للاختبارات، وبدلا من التركيز على الطالب تم التركيز على الدرجات، فارتفعت النسب لديهم بينما انخفضت الجودة!

قد تغطي مناهجنا الكثير من المواد، ولكن هل يتم تذكرها، حتى من قبل الطلبة المتميزين، وهل يهتمون بما تحمله من معلومات، بل هل أُثبت لنا ولهم أنهم قادرون على استخدامها فيما بعد؛ كالتعليم الجامعي أو الحياة العملية؟ يجب ألا يكون التركيز على ما تجب معرفته من جميع الطلاب حتى نقوم بتدريسه، السؤال الذي يجب أن يسبق بل نستند عليه هو: هل ننظر إلى الطلبة على أنهم أوعية فارغة حيث يتم سكب المعرفة؟! وماذا عن الطلبة الذين ليسوا على المستوى الأكاديمي بل المهني؟ هل يتم أخذهم بالاعتبار أم يتم تجاهلهم وعدم القيام بتجهيزهم لسوق العمل؟ علينا أن نعمل على بناء مناهج متمايزة تأخذ في الحسبان الاختلاف بين الطلبة، بحيث تعطي كل طالب حقه من أفضل تعليم ممكن أن يقدم له حتى يكون مستعدا وقادرا على النجاح والإبداع والاستمرار في النمو والتطور فيما بعد.

إن ما نحتاجه في تعليمنا هو مناهج متنوعة تستوعب الاختلاف والتفرد والتميز، أن نخلق بيئات تسمح للطلاب بالسيطرة على تعليمهم ومتابعة تقدمهم، أن نقدم لهم الأدوات التي ستسهم في تنمية المهارات اللازمة حتى يتقدموا أكاديميا ومهنيا، أن ندعم اختياراتهم وننمي مواهبهم، أن نهيئ لهم هيئة تعليمية على درجة عالية من التدريب والخبرة الكافية لبناء وتعزيز بيئة جاذبة تشجع على أنماط التعلم المختلفة حتى لا تتم قولبة الجميع في شكل نهائي واحد، فنحن لا نريد أحجارا لجدران تُهد بعامل الزمن والطبيعة، بل نريد بذورا تنمو مع الزمن وفي قلب الطبيعة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19269
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56740
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر677654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48190347