موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حجر آخر في الجدار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل هدف التعليم أن يكون المنتج، أي الطالب، مجرّد حجر آخر في الجدار؟ بالتأكيد كلا، ولكن الذي نراه ونلامسه الآن هو أننا نسعى من خلال ما نقدمه من مناهج وطرق تدريس ونوعية الاختبارات إلى إخراج منتج واحد بنفس المواصفات لا مكان فيه للتفرد والإبداع!

نعم لدينا عدد من الشباب الواعد ممن تعرض لخبرات غنية وإيجابية من قبل معلمين ومعلمات متمكنين من مهاراتهم ويعشقون المهنة، ولكنهم قلة نسبة للعدد الكلي للمنتج النهائي للتعليم العام، فرغم أن الغالبية العظمى من الأطفال لديهم مواهب متعددة وعلى استعداد للتعلم والإبداع نجد أن الذي يحدث في مدارسنا ما بين دخولهم أسوار المدارس إلى وقت التخرج من الثانوية العامة يترك ذاك الأثر البليغ الذي نراه يتكرر مع كل دفعة جديدة!

 

قد نظن أو يصور لنا من قبل الإدارة المدرسية أن هنالك أنواعا مختلفة من طرق التدريس تقدم للطلبة، وهذا ما تروج له المناهج الحديثة التي فرضت عليهم، ولكن الذي يجري فعلا أن ما يقدم هو ما يتناسب مع شخصية أو خبرات المعلم السابقة، مما يعني أننا نادرا ما نرى خروجا عن النمط المعتاد في التدريس؛ بمعنى الالتزام بالمنهاج والتحضير للاختبارات، وأي خروج عن هذا الخط يعتبر تمردا قد يصل إلى حد الوسم بالخطر على الطلبة، مما يستوجب التوجيه والتحذير! نتعامل مع الطلبة كما نتعامل مع خط الإنتاج في المصانع، مراقبة وتوجيها وإجراءات متابعة وعمليات إنذار في حالة خروج قطعة عن المواصفات المطلوبة! فخط الإنتاج يجب أن ينتهي بالطالب إلى الدخول إلى الجامعة، وأي شيء غير ذلك يعتبر فشلا لجميع المعنيين!

للتنويه فقط هذه المقالة ليست ضد التعليم، بل ضد التعليم الذي هو دون المستوى المطلوب، ضد نظام صارم يقمع الإبداع لدى الطلبة بدلا من أن يحثهم على الإبداع! إنها احتجاج على فكرة أن الطلبة مجرد أوعية فارغة تنتظر أن تملأ بالمعلومات عن طريق مناهج موحدة بختم واحد للجميع! وضد معاملة الطلبة على أنهم مجرد أجهزة تدخل القاعة الدراسية فقط من أجل أن تتم برمجتها فينتهي بهم الأمر أن يصبحوا ليس أكثر من حجارة لا يمكن تمييز الواحدة من الأخرى في جدار بلا لون أو تفرد أو إبداع!

هل تعلمون ما يعني الجدار المكون من حجارة متماثلة في الشكل والحجم والنوعية؟ يعني منتجا غير قادر على التكييف مع المتغيرات، رافضا لكل شكل لا يشبهه، منتجا غير قادر على تحمل ضغط المنافسة رافضا للعمل الجماعي، يعتبر كل جديد خطرا على كينونته فيحاربه قبل أن يفهمه أو يحلله، وأن تحريك أي حجر من حوله سوف يهد الحائط ويقضي عليه!

كل الطلبة يستحقون التعليم المتميز، ولكن هل المنهج الموحد هو الحل؟ هل المقاس الواحد يناسب الجميع؟! هل أخرج لنا طلابا قادرين على معالجة القضايا المثيرة للجدل بموضوعية، متمكنين من مهارات التفكير المتعددة، مبدعين محبين للتعلم ومستعدين للانخراط بحيوية في المجتمع كعامل منتج يرتكز على المبادئ والأخلاق والتعاطف؟ أن نتوقع أن الجميع لديهم نفس الخبرات والقدرات وبالتالي التوقع بأن الجميع يجب أن يصل إلى نفس المستوى، أمر غير منطقي في ضوء الموارد غير المتكافئة من بنية تحتية وهيئة تعليمية وإدارية واستعدادات مادية! ثم هل التركيز على اختبارات المستوى يعد من الجودة؟! ألم تحول الكثير من مدارسنا إلى مراكز إعداد وتجهيز للاختبارات، وبدلا من التركيز على الطالب تم التركيز على الدرجات، فارتفعت النسب لديهم بينما انخفضت الجودة!

قد تغطي مناهجنا الكثير من المواد، ولكن هل يتم تذكرها، حتى من قبل الطلبة المتميزين، وهل يهتمون بما تحمله من معلومات، بل هل أُثبت لنا ولهم أنهم قادرون على استخدامها فيما بعد؛ كالتعليم الجامعي أو الحياة العملية؟ يجب ألا يكون التركيز على ما تجب معرفته من جميع الطلاب حتى نقوم بتدريسه، السؤال الذي يجب أن يسبق بل نستند عليه هو: هل ننظر إلى الطلبة على أنهم أوعية فارغة حيث يتم سكب المعرفة؟! وماذا عن الطلبة الذين ليسوا على المستوى الأكاديمي بل المهني؟ هل يتم أخذهم بالاعتبار أم يتم تجاهلهم وعدم القيام بتجهيزهم لسوق العمل؟ علينا أن نعمل على بناء مناهج متمايزة تأخذ في الحسبان الاختلاف بين الطلبة، بحيث تعطي كل طالب حقه من أفضل تعليم ممكن أن يقدم له حتى يكون مستعدا وقادرا على النجاح والإبداع والاستمرار في النمو والتطور فيما بعد.

إن ما نحتاجه في تعليمنا هو مناهج متنوعة تستوعب الاختلاف والتفرد والتميز، أن نخلق بيئات تسمح للطلاب بالسيطرة على تعليمهم ومتابعة تقدمهم، أن نقدم لهم الأدوات التي ستسهم في تنمية المهارات اللازمة حتى يتقدموا أكاديميا ومهنيا، أن ندعم اختياراتهم وننمي مواهبهم، أن نهيئ لهم هيئة تعليمية على درجة عالية من التدريب والخبرة الكافية لبناء وتعزيز بيئة جاذبة تشجع على أنماط التعلم المختلفة حتى لا تتم قولبة الجميع في شكل نهائي واحد، فنحن لا نريد أحجارا لجدران تُهد بعامل الزمن والطبيعة، بل نريد بذورا تنمو مع الزمن وفي قلب الطبيعة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26468
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153532
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر645088
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45707476
حاليا يتواجد 3600 زوار  على الموقع