موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

عقاب مضمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(عندما تصبح المرأة في وضع أفضل، يغدو العالم مكانا أفضل للجميع)

(منظمة العمل الدولية).

 

ومن هنا أصبح دعم المرأة وتمكينها، أحد أبرز العناصر الرئيسة في أجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لعام 2030 التي أقرت مؤخرا.

على المستوى المحلي معظم مكتسبات المواطنة رافقت مشروع تأسيس الدولة الحديثة، مع إرادة سياسية تعي ضرورة وجود المرأة كعضو شريك في التنمية، بشكل يحتمه حضور المملكة في المجتمع الدولي.

جميع هذا حقق للمرأة عددا من المكتسبات ابتدأ بالتعليم، والمساواة في الأجور والابتعاث مع الرجل، عضوية مجلس الشورى، وعضوية المجالس البلدية.. وسواها..

ورغم ما سبق، ورغم أن المرأة السعودية العاملة حققت الكثير من الدعم الاقتصادي والرفاهية لأسرتها الصغيرة والممتدة.

إلا أن المجتمع لم يتصالح مع فكرة عمل المرأة إلى الآن، وما برح يقاوم بل ويشيطن سعي المواطنة لمزيد من الاستقلالية الإدارية والاقتصادية، ويرفع في وجهها العراقيل والحواجز التي تتنكر في طابع ديني أو عرف قبلي، ولعل هذا ناتج في جزء منه إلى غياب الهيئات النسائية ومؤسسات المجتمع المدني التي باستطاعتها أن تنظم العمل النسوي، وتترجمه على شكل تشريعات وقوانين، تسهل على صانع القرار مهمته، وتمنح المرأة المزيد من الدروب الممهدة الخالية من العراقيل.

ولو أردنا أن نتقصى أحوال مواطنة في رحلتها اليومية لعملها، سيتضح لنا طبيعة هذه العراقيل ونوعها، والتي تبدأ قبل أن تنال وظيفتها، وذلك عندما يكون هناك عدد محدود من الوظائف الهامشية الموفرة للنساء مع أجور متدنية، وحتى في الوظائف ذات الدخول المرتفعة، فلو تقدمت امرأة لمسابقة وظيفية مع زميلها الطبيب، فاحتمالية أن ينالها الطبيب أكبر، لأنه ببساطة مدعوم ليس فقط بمؤهلات، بل بمخيال جمعي وصورة نمطية، حول عقل الرجل المكتمل وجلده وقوة تحمله، مقابل أساطير النقصان والقصور التي صنعتها الثقافة ضد المرأة.

فإذا نالت الوظيفة وخطت خطوتها الأولى في الفضاء المدني، سنجد أن المواصلات ما برحت تشكل مأزقا متربصا بالنسبة لها، سواء عبر ذاكرة مدماة برحلة المسافات الطويلة، التي كانت كابوسا استنزف باقة من أرواح المعلمات، أو معاناتها مع سائقها الشخصي، أو سائق أجرة، وآخر من يتكسب الآن على مائدة حاجة النساء هم شركات السيارات الافتراضية (سائق سيارة أوبر يشير إلى أن مدخوله بات يفوق شهريا 16 ألف ريال) بالطبع جميعها من محافظ النساء الهشة.

فإذا وصلت إلى عملها، ستجد حتما ثقافة إدارية يغيب عنها تماما الاحترام والتقدير لدورها البيولوجي العظيم كأم!! فيندر وجود جهة عمل، تفكر أن تنفذ قوانين وزارة العمل، في توفير محاضن لأطفال العاملات بمواصفات جودة عالية، داخل نطاق العمل.

وفي النهاية يطوق هذا فضاء مدني عام متربص شرس، إذا عرفنا بأنه إلى الآن لا توجد قوانين صارمة رادعة تحميها من المضايقات والتحرش، ابتداء من سائق المركبة الغريب الذي اضطرتها ظروفها للركوب معه، إلى أدنى متسكع غائب مروءة.

بينما على المستوى الدولي ارتبط خروج المرأة للعمل ارتباطا شرطيا، مع القوانين الصارمة والرادعة ضد التحرش بها.

لنجد في النهاية بأن المجتمع والأنظمة، ما برحت بشكل مضمر ومتصل، تعاقب المواطنة لخروجها إلى العمل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16280
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48943
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55329244
حاليا يتواجد 3006 زوار  على الموقع