موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جاستا و«المصداقية» الأمريكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تكن مصداقية الولايات المتحدة في أنظار العالم، بما في ذلك نظر أكثر حلفائها وثوقاً، بخير قبل تصويت الكونغرس الأمريكي بغرفتيه ضد فيتو الرئيس باراك أوباما على قانون «جاستا»، وبأغلبية ساحقة،

ما عنى دخوله حيز التنفيذ، لا بل جرت المسارعة برفع دعاوى على المملكة العربية السعودية، بزعم أنها قدمت دعماً لمنفذي هجمات سبتمبر/ أيلول 2001.

لكن هذه المصداقية تعرّضت للمزيد من التصدّع بعد نقض فيتو أوباما وتمرير القانون، باتفاق نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي، ما أثار الشكوك في مدى «جدية» فيتو أوباما ذاته، وطرح السؤال التالي: هل حقاً يختلف تفكير الرئيس عن تفكير القوى المؤثرة في حزبه، والتي لم تلق بالاً للفيتو الذي مارسه على القانون، فعاد أعضاء الكونغرس الديمقراطيون إلى التصويت على إقرار القانون رغم «فيتو» رئيسهم؟

قلنا إن مصداقية الولايات المتحدة في نظر الكثير من حلفائها لم تكن بخير قبل سريان «جاستا»، ففي أكثر من مفصل بدا أن واشنطن لا تأخذ في الحسبان مخاوف هؤلاء الحلفاء وتوجساتهم بالاعتبار، ولا تكتفي بتجاهلها فقط، بل والإمعان في إرسال الرسائل لهم بأنها، في العمق، لم تعد تنظر إليهم كحلفاء وإنما كعبء عليها، وهو أمر مستهجن بعد تاريخ طويل من التحالف والتعاون المتبادل، لم تكن الثمار التي قطفتها واشنطن منه أقل من تلك التي كانت لهؤلاء الحلفاء.

وأخطر ما في أمر التصويت على هذا القانون، وفي نهاية ولاية أوباما، أن الأمر لا يتعلق بنهج هذه الإدارة وحدها، التي شهدت ولايتاها الاثنتان سجالاً واسعاً، معلناً ومضمراً، بين واشنطن والحلفاء، وإنما يتصل بخيار استراتيجي لراسمي القرار في واشنطن، أكانوا ديمقراطيين أم جمهوريين، ويبدو «فيتو» أوباما بحد ذاته رسالة فحواها: «ها أنا أمارس حق النقض على القانون كي لا تحسبوا أن الأمر يتعلق بإدارتي وحدها»، وبالتالي فعلينا التعامل مع نهج أمريكي جديد، على ضوئه يجب أن يعاد النظر في الكثير من الخطط والسياسات.

لم تكن الولايات المتحدة يوماً ولن تكون حليفاً مؤتمناً للعرب. وما يجري الآن أوصل هذه الرسالة بأبلغ ما يكون، وعلينا اليوم، وبالفعل أكثر مما مضى، التنبه إلى أننا من أكثر الأمم حاجة إلى نظام دولي جديد، متعدد الأقطاب، يُنهي انفراد واشنطن بإدارة العالم من مركز واحد، ويتيح لنا هوامش أوسع للتحالفات وأوجه التعاون مع القوى الدولية المختلفة، بما تقتضيه مصالحنا، كي لا نجد أنفسنا «أسرى» قوة دولية واحدة، تمارس غطرستها وفق أهوائها ومصالحها.

وبوسع العرب أن يكونوا طرفاً مؤثراً في الدفع بتعددية قطبية، إن هم أحسنوا النظر والعمل.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4475
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703104
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715120
حاليا يتواجد 2210 زوار  على الموقع