موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصامتون والثرثارون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مذكراته روى الزعيم الهندي جواهر لال نهرو، أنه عندما كان طالباً في لندن، أنشأ بعض زملائه من الطلاب الهنود هناك جمعية تعنى بالشأن العام على نحو ما يفعل الطلبة المغتربون، خصوصاً عندما يكونون في بلدان تتوفر على حريات يصبح بوسعهم، معها، أن يقولوا ما لا يستطيعون قوله في أوطانهم.

 

كان أولئك الطلبة الهنود مليئين بالحماس، لا بل بالتطرف على وصف نهرو نفسه لهم، ويطرحون من المطالب ما يبلغ عنان السماء، حتى لتخالهم سيغيرون الوضع، لا في الهند وحدها وإنما في العالم كله.

على خلاف نظرائه المتحمسين كان نهرو قليل الكلام، ميالاً إلى الصمت، ما أظهره بمظهر الشخص غير المتحمس لما يقوله الآخرون أو يطالبون به، وكان هذا مدعاةً لتوبيخه من قبل بقية أفراد المجموعة، الذين كانوا ينظرون إليه كشخص سلبي، منعزل عن قضايا أمته.

انتهت سنوات الدراسة في لندن وعاد الجميع إلى وطنهم الهند. فيما بعد سيكتب نهرو واصفاً ما جرى بعد ذلك، حين وجد هؤلاء المتحمسين المتطرفين بالذات أصبحوا موظفي إدارة الانتداب الإنجليزية في الهند، ولم يلعبوا أي دور فعال في الحركات الاستقلالية.

«أين راح سخطهم على الإنجليز» يتساءل نهرو، «أين ذهب حماسهم العنيف». ويجيب: «تبدد كل هذا على المكاتب الفاخرة التي أعدها الإنجليز لهم في الهند».

لا ضرورة للتذكير بأن الشاب الصامت في لندن، قليل الكلام، الذي بدا لزملائه سلبياً فاقد الحماس لقضايا وطنه، سيغدو بعد عودته إلى الهند، أبرز قادة حركة الاستقلال الهندية إلى جانب المهاتما غاندي، وهي الحركة التي توجت بالنصر المبين، ونالت الهند، في نتيجتها، استقلالها الوطني، وغدا نهرو، فيما بعد أبرز قادة حركة عدم الانحياز إلى جانب جمال عبدالناصر وجوزيف تيتو.

ليس كل الصاخبين في الكلام، خصوصاً حين يكون هذا الكلام مجانياً، وليس ثمة أكلاف يتعين أن تدفع من قائليه، كما كان حال زملاء نهرو في لندن، صادقين أو جادين فيما يقولون، أو فلنقل إنهم لا يتوفرون على العمق والإخلاص الذي تمتلئ به أفئدة الكثيرين من الذين يعملون بصمت، بعيداً عن الأضواء، ولا يبتغون من وراء عملهم هذا شهرة ولا صيتاً، وحسبهم أن يروا عملهم الصامت، الدؤوب، يعطي أكله في الواقع، وهذا لا يتأتى فوراً وإنما بعد حين، حين يتراكم هذا العمل طبقة فوق طبقة، وتبدأ مفاعيله بالظهور.

ساعتها بوسع الناس أن تميز بين العابر والطارئ والاستعراضي، وبين الحقيقي والمخلص والدؤوب والصبور كفلاح ينثر البذور، صامتاً، فلا يراها الناس إلا بعد أن تزهر وتثمر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29719
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر718078
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373541
حاليا يتواجد 3459 زوار  على الموقع