موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الصامتون والثرثارون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مذكراته روى الزعيم الهندي جواهر لال نهرو، أنه عندما كان طالباً في لندن، أنشأ بعض زملائه من الطلاب الهنود هناك جمعية تعنى بالشأن العام على نحو ما يفعل الطلبة المغتربون، خصوصاً عندما يكونون في بلدان تتوفر على حريات يصبح بوسعهم، معها، أن يقولوا ما لا يستطيعون قوله في أوطانهم.

 

كان أولئك الطلبة الهنود مليئين بالحماس، لا بل بالتطرف على وصف نهرو نفسه لهم، ويطرحون من المطالب ما يبلغ عنان السماء، حتى لتخالهم سيغيرون الوضع، لا في الهند وحدها وإنما في العالم كله.

على خلاف نظرائه المتحمسين كان نهرو قليل الكلام، ميالاً إلى الصمت، ما أظهره بمظهر الشخص غير المتحمس لما يقوله الآخرون أو يطالبون به، وكان هذا مدعاةً لتوبيخه من قبل بقية أفراد المجموعة، الذين كانوا ينظرون إليه كشخص سلبي، منعزل عن قضايا أمته.

انتهت سنوات الدراسة في لندن وعاد الجميع إلى وطنهم الهند. فيما بعد سيكتب نهرو واصفاً ما جرى بعد ذلك، حين وجد هؤلاء المتحمسين المتطرفين بالذات أصبحوا موظفي إدارة الانتداب الإنجليزية في الهند، ولم يلعبوا أي دور فعال في الحركات الاستقلالية.

«أين راح سخطهم على الإنجليز» يتساءل نهرو، «أين ذهب حماسهم العنيف». ويجيب: «تبدد كل هذا على المكاتب الفاخرة التي أعدها الإنجليز لهم في الهند».

لا ضرورة للتذكير بأن الشاب الصامت في لندن، قليل الكلام، الذي بدا لزملائه سلبياً فاقد الحماس لقضايا وطنه، سيغدو بعد عودته إلى الهند، أبرز قادة حركة الاستقلال الهندية إلى جانب المهاتما غاندي، وهي الحركة التي توجت بالنصر المبين، ونالت الهند، في نتيجتها، استقلالها الوطني، وغدا نهرو، فيما بعد أبرز قادة حركة عدم الانحياز إلى جانب جمال عبدالناصر وجوزيف تيتو.

ليس كل الصاخبين في الكلام، خصوصاً حين يكون هذا الكلام مجانياً، وليس ثمة أكلاف يتعين أن تدفع من قائليه، كما كان حال زملاء نهرو في لندن، صادقين أو جادين فيما يقولون، أو فلنقل إنهم لا يتوفرون على العمق والإخلاص الذي تمتلئ به أفئدة الكثيرين من الذين يعملون بصمت، بعيداً عن الأضواء، ولا يبتغون من وراء عملهم هذا شهرة ولا صيتاً، وحسبهم أن يروا عملهم الصامت، الدؤوب، يعطي أكله في الواقع، وهذا لا يتأتى فوراً وإنما بعد حين، حين يتراكم هذا العمل طبقة فوق طبقة، وتبدأ مفاعيله بالظهور.

ساعتها بوسع الناس أن تميز بين العابر والطارئ والاستعراضي، وبين الحقيقي والمخلص والدؤوب والصبور كفلاح ينثر البذور، صامتاً، فلا يراها الناس إلا بعد أن تزهر وتثمر.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28145
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187034
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر587351
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56506188
حاليا يتواجد 3297 زوار  على الموقع