موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حرب الأكاذيب الكبيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وصم الكثير من الكتاب والباحثين والمعلقين الحرب على العراق في العام 2003 بصفة “حرب الأكاذيب” وبدأ يتردد هذا الوصف بعد اشهر قليلة من بداية العدوان، خاصة بعد أن تأكد العالم اجمع من عدم امتلاك العراق لكذبة “اسلحة الدمار الشامل” المزعومة،

حصل ذلك قبل صدور تقرير تشيلكوت بسنوات عديدة، لكن وبدون شك يقف تقرير البريطاني تشيلكوت في زاوية مهمة جدا من كل ذلك، فقد صدر من الدولة الثانية من دولتي الغزو، أي بريطانيا، وسلط جميع الاضواء على أكاذيب توني بلير رئيس وزراء بريطانيا خلال فترة الاعداد للغزو ومن ثم الحرب والعدوان، وبقدر ما خسر العراق الكثير من مواطنيه وثرواته وما زال ينزف فإن بريطانيا قد خسرت الكثير ايضا.

 

إن السؤال الذي يجب طرحه، كما تجب الاجابة عليه بصورة علمية ووفق القانون الدولي، بماذا يوصف الغزو الأميركي- البريطاني للعراق؟ بعد أن تأكد بالمطلق أن الذرائع التي قامت عليها الحرب “كاذبة بالمطلق”؟ ومن يتحمل الخسائر الهائلة التي تعرض لها العراق؟ وكيف يتم التعامل مع أي كيان سياسي وقانون وقرار صدر بعد حرب الأكاذيب هذه، وما هو التعريف القانوني “للعملية السياسية” في العراق، التي جاءت بولادة قسرية وقوة الغزو طالما أن الغزو لا يحمل أي شرعية لا من قريب ولا من بعيد؟.

إن التدقيق في الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية وأبرزها (اتفاقية لاهاي للعام 1899 والعام 1907 واتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949 والبروتوكوليين الإضافيين في العام 1977) ويدقق في جميع مواد ميثاق الأمم المتحدة، يتوصل بدون الكثير من العناء إلى وصف واقعي وموضوعي للأوضاع الحالية في العراق، وهي كالآتي:

- شنت قوات خارجية غازية في العشرين من اذار/ مارس من العام 2003 الحرب ضد دولة العراق، وهو عضو في الأمم المتحدة، دون تخويل من المنظمة الدولية، وبدأت المواجهة القتالية بين القوات المعتدية- الغازية من جهة والقوات المسلحة العراقية وتواصل القتال لثلاثة أسابيع، وفي التاسع من نيسان/ ابريل من العام ذاته انهارت المنظمومة العسكرية والأمنية الرسمية العراقية وانتشرت الدبابات الأميركية في العاصمة العراقية.

- في العاشر من الشهر ذاته وبعد أربع وعشرين ساعة فقط برزت قوة عسكرية عراقية شعبية، بدأت بالتصدي للقوات المعتدية، وفي ذلك اليوم (2003/4/10) قتلت هذه القوة المسلحة الجديدة “المقاومة العراقية” اثنين من العسكريين الأميركيين - حسب اعتراف وزارة الدفاع الأميركية البنتاجون- والقتلى هم (تيري هيمنجواي وهو برتبة رقيب من مواليد 1963 وخدم في قوة السرية الثالثة التابعة للكتيبة الأولى من الفوج الخامس عشر مشاة والقتيل الثاني: هو الرقيب جيفري ادوارد (39 عاما) من ولاية نيوجرسي ويعمل في نفس الوحدة العسكرية للقتيل الأول. صدر في 2003/4/12 بيان لوزارة الدفاع الأميركية اعترف بمقتل العسكريين ببغداد. وذكرت تفاصيل عن حياة القتيلين العديد من الصحف الأميركية بعد صدور البيان والتقت صحيفة “يو أس أي تودي” عائلة القتلى واقاربهم ونشرت وكالة اسيو شيتد بريس مقابلات معهم ايضا.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28756
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28756
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر727385
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54739401
حاليا يتواجد 1957 زوار  على الموقع