موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تعلم قيد التنفيذ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اليوم سأتحدث عن اللغة أو الكلمات التي نستخدمها مقابل الأخطاء لدى التلاميذ. إن تعاملنا معهم وكيفية مساعدتهم على تخطي الصعوبات أو التحديات التي تواجههم لهما تأثير قوي على مسيرة التعلم لديهم. كل كلمة، كل تصرف،

كل تعبير على الوجه يمكن أن يكون عامل بناء أو عامل هدم. كل لحظة احتكاك لها أهميتها، وبناء على ذلك كل ما يقوم به المعلم يحسب له أو عليه، وهنا من واجبنا كتربويين أن نرجع إلى مخزون الخبرات لدينا؛ ناجحة كانت أم فاشلة، في التعامل مع التلاميذ، ولن تتم الاستفادة إن لم نكن من الذين يراجعون ويحاسبون أنفسهم عند انتهاء كل يوم دراسي، وحين نجد أن لدينا قصورا أو تساؤلا ما نتجه إلى الزملاء ممن لديهم خبرة ونطلب المساعدة، ليس هذا فقط بل نرجع إلى الكتب والمراجع أو المقاطع التربوية المنتشرة على "اليوتيوب"، فالتعلم للتربويين رحلة لا تنتهي.

 

يجب أن نغير نظرتنا ونأخذ الأخطاء على أنها ليست فشلا بل تعلماً قيد التنفيذ، فالتلميذ حين يخطئ يتعلم أن ما استخدمه أو كتبه أو ردده لا يسهم في الحل، وهو بذلك يصبح أقرب إلى إيجاد ما قد يسهم في الحل، فيبدأ بالبحث والتجريب من جديد ولكن هذه المرة من زاوية أو طريقة أخرى. وهنا بدلا من أن نركز تفكير التلميذ على الدرجة أو المستوى نحول الانتباه لديه إلى التجريب والمحاولة والخطأ.

والتحدي الأكبر بالنسبة لنا أن نمسك أنفسنا من وضع كلمة "راسب" أو أي رمز آخر يشير إليها من درجة أو نسبة أو ما شابه، بل نستطيع أن نستعيض عنها بكلمات مثل قيد التعلم، في مرحلة المحاولة، أو برعم واعد. وليس هذا فقط بل يجب أن يكون ذلك عن اقتناع منا وإلا لن تصل الرسالة، كيف؟ عندما أخبر أحدهم بأنني معجبة بعمله، ولكن بنفس الوقت كل شيء في لغة الجسد يشير إلى عكس ذلك سوف يأخذ كل الرسائل السلبية ويتعدى ما تلفظت به، وبالتالي سوف يفقد الثقة بما أقدمه، وهنا أكون قد خسرت وعليّ العمل على بناء الثقة من جديد.

المهم هنا أن ندرك أن التلميذ لا يتعلم إلا من الخطأ، ولكن عدد التكرار يعتمد على الفروقات الفردية. إن تعاملت مع دفعة تستطيع إجراء عمليات حسابية معقدة أو القراءة في مستوى أعلى من المقرر في المنهج، فهذا يعني أنك يجب أن تجد لهم المادة التي تناسب هذا المستوى بما تحتويه من تحديات تدفعهم للتعلم؛ بمعنى نريد لهم أن يكونوا في المستوى حيث يخطئون حتى يتمكنوا من التعلم والتقدم إلى المستوى الذي يليه.

حين يقول لك تلميذ إنه لا يستطيع، هنا لا تريده أن يؤمن بأنه غير قادر وبذلك يبدأ ببناء جدار يصعب عليك تخطيه حتى تتمكن من أن تساعده على أن يكرر المحاولة، ما يجب القيام به هو أن تتدخل سريعا وتضيف إلى ما قاله بضع كلمات تبعث الأمل والتحدي بداخله مثل: "إلى الآن، انتظر وسترى، ليس بعد ولكن فيما بعد نعم تستطيع". وهكذا ندربه على استمداد الدعم من الداخل ببث الرسائل الإيجابية لنفسه وحثها على التكرار مع تقبل الخطأ على أنه ليس سوى مرحلة تقربه من مرحلة التمكن.

عندما كنت أجد أن بعض الطالبات لدي يواجهن صعوبة في تنفيذ متطلب للمادة، أو القيام بمهارة ما في اللغة الإنجليزية، غالبا ما كنت أردد عليهم: "لم نولد من بطون أمهاتنا نتحدث اللغات! حتى لغتنا أخذت معنا سنوات من الإصغاء والتعلم حتى وصلنا إلى مرحلة التواصل والاستخدام، لم نتعلم التحدث أو القراءة أو الكتابة في يوم واحد، إذاً كل شيء يأخذ وقتا، والوقت هو ملكنا فلنستخدمه ولنستغل كل دقيقة في المحاولة بدلا من أن نتوقف ونحكم بأن هذا صعب وذاك معقد". كل ما عليك كمعلم هو أن تساعدهم على التفكير بمهارة يستطيعون القيام بها، ومن ثم تذكر الأخطاء المضحكة التي قاموا بها، وكيف أنهم تعلموا من بعدها، رحلة سريعة داخل الذاكرة تجعلهم يطلعون على خبرات الغير وتؤكد لهم بأنهم ليسوا وحدهم بل هنالك من مر بنفس الخطوات التي ربما كانت محرجة ولكن في النهاية تم التعلم، المهم هنا ألا تنسى أن تبدأ بنفسك وتسرد عليهم خبرتك، ولا أعتقد أنا بيننا من لم تمر عليه لحظات حرجة أو مضحكة خلال تعلم مهارة جديدة لأول مرة.

الخلاصة هي أن نقدم لهم الدعم من خلال اللغة؛ أي الكلمات أو الحوارات الإيجابية، أن ندخلهم إلى عالم التفكير بعيدا عن كلما قد يعترض ذلك من خوف أو شك أو خيبة بعد فشل، أي نعمل على خلق بيئة قابلة أو متقبلة للخطأ، فلقد أثبتت الدراسات أن الأخطاء وليست الإجابات الصحيحة من يساعد الدماغ على النمو، لنشجعهم على التفكير بصوت عال ولنصغ ونحاور، لنحثهم على أن يجربوا احتمالات متعددة، فبعض الإجابات مثيرة للاهتمام بالرغم من أنها خاطئة لأنها تفتح طرقا جديدة للبحث والتقصي، المهم أنهم خلال كل ذلك يمارسون التفكير ويستمرون بعد كل فشل حتى يتم التعلم ويتمكنوا من المهارة أو المعلومة، وفي النهاية نجد أننا أيضا نؤهلهم لكي يكونوا متعلمين لمدى الحياة؛ في بحث دائم عن المعلومة وتطوير المهارة للنمو والتقدم في مجال العمل فيما بعد.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15465
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183258
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674814
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737202
حاليا يتواجد 4386 زوار  على الموقع