موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

فوق الأرصفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من يريد أن يرى المآلات التي أفضى إليها المشروع الوطني الرامي إلى جعل المواطنات شريكا رئيسا وفاعلا في خطط التنمية، فليزر سوق (طيبة) في شمال الرياض.

 

حيث عادت المواطنات يفترشن الأرصفة، وعادت الدكاكين المكيفة تحتشد بالتستر والعمال الأجانب، واختفت وزارة العمل عن المشهد تماما، بعد أن كان آخر ظهور لها، عبر القوانين التي سنتها ضد البائعات حول طول الحاجز في نقاط البيع، وطول كعب الموظفة، وطبيعة أرديتها.

33.2 في المئة، وهي النسبة المعتمدة رسميًا في تقارير وزارة العمل، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. لبطالة النساء في المملكة.

هذه الأرقام تجعلنا نقترب من أرفع معدلات بطالة النساء في العالم.

ليس هذا فقط؛ بل إن الوظائف التي تتاح للنساء عادة تكون برواتب متدنية، وتخصصات محدودة، بحيث لا يتحولن إلى قوة اقتصادية فاعلة ومؤثرة في الاقتصاد الوطني.

أمام هذه المخرجات نجد أنه لا بد أن ينتزع ملف توظيف النساء من وزارة العمل، ويسلم إلى هيئة الفساد، لعلها على الأقل تقدم توضيحا معقولا لما يجري ضد المواطنات في سوق العمل.

في سوق طيبة اقتربت من إحدى المفترشات فوق الممرات، كانت قد جلبت وإياها حافظات طعام لتبيع محتواها على المتسوقين بمبلغ زهيد، سألتها: هل أنت من الأسر المنتجة؟ قالت لي بخوف وتوتر خشية أن أكون عينا تهدف إغلاق مصدر رزقها: إنا في هذا المكان منذ سنتين!!

مواطنة عزلاء بين الممرات، بلا سقف يكرم عوزها، دون قوانين تحمي مصدر رزقها، أو تحميها هي نفسها من المضايقات والتحرش وسط فضاء عام عدواني وسلبي مع النساء.

حتى لم تدرج في مشاريع قروض حسنة، تمكنها من الحصول على دكان أو سقف يحميها، ويرفع كرامتها المبعثرة فوق الأرصفة، ولكن وزارة العمل تجيد رفع الحواجز في نقاط البيع فقط.

هذه المواطنة التي حتما مرت برحلة نضالية بطولية منذ الصباح، في إعداد الطعام، وفي المواصلات، إلى إن انتهى بها الأمر على الرصيف، تبيع صحون (جريش) بعشرة ريالات للصحن.

ملف المرأة العاملة، لا بد أن يدار بحرفية وذكاء، بعد أن أصبح نزولها سوق العمل أمرا تحتمه طبيعة المرحلة، ويحتاجه الاقتصاد الوطني، تصبو له الأسرة السعودية لتحميها من الإعالة.

أما أن يترك ملف عمل المرأة لتتقاذفه أعراف عاجزة عن استحضار طبيعة العصر، واقتصاد لم يهيئ فرص العمل المتنوعة، ورجال أعمال جشعين متسترين، مع وزارة عمل مرتبكة وبلا قرار.. فإن هذا الأمر سيأخذنا إلى مآزق تنموية صعبة، لاسيما أن ينسكب كل عام آلاف المواطنات في سوق العمل.

وزيارة واحدة إلى أحد الأسواق الشعبية في الرياض، ستجعلنا نرى حجم المأساة، ونشاهد الخلل بين الرماد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33315
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272506
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672823
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591660
حاليا يتواجد 3698 زوار  على الموقع