موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

فوق الأرصفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من يريد أن يرى المآلات التي أفضى إليها المشروع الوطني الرامي إلى جعل المواطنات شريكا رئيسا وفاعلا في خطط التنمية، فليزر سوق (طيبة) في شمال الرياض.

 

حيث عادت المواطنات يفترشن الأرصفة، وعادت الدكاكين المكيفة تحتشد بالتستر والعمال الأجانب، واختفت وزارة العمل عن المشهد تماما، بعد أن كان آخر ظهور لها، عبر القوانين التي سنتها ضد البائعات حول طول الحاجز في نقاط البيع، وطول كعب الموظفة، وطبيعة أرديتها.

33.2 في المئة، وهي النسبة المعتمدة رسميًا في تقارير وزارة العمل، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. لبطالة النساء في المملكة.

هذه الأرقام تجعلنا نقترب من أرفع معدلات بطالة النساء في العالم.

ليس هذا فقط؛ بل إن الوظائف التي تتاح للنساء عادة تكون برواتب متدنية، وتخصصات محدودة، بحيث لا يتحولن إلى قوة اقتصادية فاعلة ومؤثرة في الاقتصاد الوطني.

أمام هذه المخرجات نجد أنه لا بد أن ينتزع ملف توظيف النساء من وزارة العمل، ويسلم إلى هيئة الفساد، لعلها على الأقل تقدم توضيحا معقولا لما يجري ضد المواطنات في سوق العمل.

في سوق طيبة اقتربت من إحدى المفترشات فوق الممرات، كانت قد جلبت وإياها حافظات طعام لتبيع محتواها على المتسوقين بمبلغ زهيد، سألتها: هل أنت من الأسر المنتجة؟ قالت لي بخوف وتوتر خشية أن أكون عينا تهدف إغلاق مصدر رزقها: إنا في هذا المكان منذ سنتين!!

مواطنة عزلاء بين الممرات، بلا سقف يكرم عوزها، دون قوانين تحمي مصدر رزقها، أو تحميها هي نفسها من المضايقات والتحرش وسط فضاء عام عدواني وسلبي مع النساء.

حتى لم تدرج في مشاريع قروض حسنة، تمكنها من الحصول على دكان أو سقف يحميها، ويرفع كرامتها المبعثرة فوق الأرصفة، ولكن وزارة العمل تجيد رفع الحواجز في نقاط البيع فقط.

هذه المواطنة التي حتما مرت برحلة نضالية بطولية منذ الصباح، في إعداد الطعام، وفي المواصلات، إلى إن انتهى بها الأمر على الرصيف، تبيع صحون (جريش) بعشرة ريالات للصحن.

ملف المرأة العاملة، لا بد أن يدار بحرفية وذكاء، بعد أن أصبح نزولها سوق العمل أمرا تحتمه طبيعة المرحلة، ويحتاجه الاقتصاد الوطني، تصبو له الأسرة السعودية لتحميها من الإعالة.

أما أن يترك ملف عمل المرأة لتتقاذفه أعراف عاجزة عن استحضار طبيعة العصر، واقتصاد لم يهيئ فرص العمل المتنوعة، ورجال أعمال جشعين متسترين، مع وزارة عمل مرتبكة وبلا قرار.. فإن هذا الأمر سيأخذنا إلى مآزق تنموية صعبة، لاسيما أن ينسكب كل عام آلاف المواطنات في سوق العمل.

وزيارة واحدة إلى أحد الأسواق الشعبية في الرياض، ستجعلنا نرى حجم المأساة، ونشاهد الخلل بين الرماد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22832
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85421
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964327
حاليا يتواجد 2095 زوار  على الموقع