موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

فوق الأرصفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من يريد أن يرى المآلات التي أفضى إليها المشروع الوطني الرامي إلى جعل المواطنات شريكا رئيسا وفاعلا في خطط التنمية، فليزر سوق (طيبة) في شمال الرياض.

 

حيث عادت المواطنات يفترشن الأرصفة، وعادت الدكاكين المكيفة تحتشد بالتستر والعمال الأجانب، واختفت وزارة العمل عن المشهد تماما، بعد أن كان آخر ظهور لها، عبر القوانين التي سنتها ضد البائعات حول طول الحاجز في نقاط البيع، وطول كعب الموظفة، وطبيعة أرديتها.

33.2 في المئة، وهي النسبة المعتمدة رسميًا في تقارير وزارة العمل، ومصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.. لبطالة النساء في المملكة.

هذه الأرقام تجعلنا نقترب من أرفع معدلات بطالة النساء في العالم.

ليس هذا فقط؛ بل إن الوظائف التي تتاح للنساء عادة تكون برواتب متدنية، وتخصصات محدودة، بحيث لا يتحولن إلى قوة اقتصادية فاعلة ومؤثرة في الاقتصاد الوطني.

أمام هذه المخرجات نجد أنه لا بد أن ينتزع ملف توظيف النساء من وزارة العمل، ويسلم إلى هيئة الفساد، لعلها على الأقل تقدم توضيحا معقولا لما يجري ضد المواطنات في سوق العمل.

في سوق طيبة اقتربت من إحدى المفترشات فوق الممرات، كانت قد جلبت وإياها حافظات طعام لتبيع محتواها على المتسوقين بمبلغ زهيد، سألتها: هل أنت من الأسر المنتجة؟ قالت لي بخوف وتوتر خشية أن أكون عينا تهدف إغلاق مصدر رزقها: إنا في هذا المكان منذ سنتين!!

مواطنة عزلاء بين الممرات، بلا سقف يكرم عوزها، دون قوانين تحمي مصدر رزقها، أو تحميها هي نفسها من المضايقات والتحرش وسط فضاء عام عدواني وسلبي مع النساء.

حتى لم تدرج في مشاريع قروض حسنة، تمكنها من الحصول على دكان أو سقف يحميها، ويرفع كرامتها المبعثرة فوق الأرصفة، ولكن وزارة العمل تجيد رفع الحواجز في نقاط البيع فقط.

هذه المواطنة التي حتما مرت برحلة نضالية بطولية منذ الصباح، في إعداد الطعام، وفي المواصلات، إلى إن انتهى بها الأمر على الرصيف، تبيع صحون (جريش) بعشرة ريالات للصحن.

ملف المرأة العاملة، لا بد أن يدار بحرفية وذكاء، بعد أن أصبح نزولها سوق العمل أمرا تحتمه طبيعة المرحلة، ويحتاجه الاقتصاد الوطني، تصبو له الأسرة السعودية لتحميها من الإعالة.

أما أن يترك ملف عمل المرأة لتتقاذفه أعراف عاجزة عن استحضار طبيعة العصر، واقتصاد لم يهيئ فرص العمل المتنوعة، ورجال أعمال جشعين متسترين، مع وزارة عمل مرتبكة وبلا قرار.. فإن هذا الأمر سيأخذنا إلى مآزق تنموية صعبة، لاسيما أن ينسكب كل عام آلاف المواطنات في سوق العمل.

وزيارة واحدة إلى أحد الأسواق الشعبية في الرياض، ستجعلنا نرى حجم المأساة، ونشاهد الخلل بين الرماد.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10089
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر698448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49353911
حاليا يتواجد 2997 زوار  على الموقع