موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نحو اليمين أم اليسار؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


المستشارة الألمانية خسرت، وتخسر مواقع مهمة ما يهدد احتمالات فوز حزبها: الاتحاد المسيحي الديمقراطي في الانتخابات التشريعية القادمة، أو على الأقل، يهددها جدياً، لكن هذه الخسارة لم تأتِ دائماً لمصلحة اليمين الشعبوي،

وإنما أيضاً لمصلحة الخصم التقليدي لحزب المسيحيين الديمقراطيين، ونعني به الطيف المكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، واليسار الراديكالي، وحزب الخضر.

 

لا ينفي ذلك صحة أن اليمين الشعبوي يتقدم لا في ألمانيا وحدها، وإنما في أوروبا عامة، حيث يبدو صعود ما يعرف ﺑ«حزب البديل لأجل ألمانيا» اليميني مفهوماً في إطار موجة عامة وجدنا تجليات مختلفة لها في كامل أوروبا، بما في ذلك في فرنسا وبريطانيا، وفي الأخيرة أفلح اليمين في كسب معركة الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يطالب به «البديل» في ألمانيا أيضاً، فضلاً عن معارضته لسياسة ميركل في استيعاب أعداد، هي الأكبر في أوروبا، من اللاجئين، المسلمون منهم بصورة خاصة.

لفت الأنظار تقدم اليمين في انتخابات العاصمة برلين مؤخراً ما سيؤهله، ولأول مرة، لدخول برلمان الولاية بعد أن تجاوز عتبة اﻟ10% من الأصوات، لكن ما لم يحظ بالتغطية الكافية فإن العاصمة ليست منطقة نفوذ تقليدية لحزب ميركل، وإنما لليسار ومناصري البيئة، وهذا يعني أن اليمين لا يقضم من رصيد حزب المستشارة فقط، وإنما أيضاً من نفوذ منافسيها، ممن هم على يسارها.

وهذه، أيضاً، ليست ظاهرة ألمانية فحسب، وإنما نجد لها تجليات في بلدان أوروبية أخرى، حيث نشهد تحولات في أمزجة قطاعات ليست قليلة من القاعدة الشعبية الناقمة عادة التي كانت تصوّت لليسار، تحملها إلى الضفة النقيض بالتصويت لليمين الشعبوي، وربما يعزى ذلك، ولو جزئياً، لخفوت الصوت الاحتجاجي لليسار، أو لتماهي أحزاب الاشتراكية الديمقراطية مع البرامج الاجتماعية لليمين، حيث لم يعد من السهل رؤية تضاريس واضحة بين برنامجي حزب العمال وحزب المحافظين في بريطانيا، أو بين برنامجي الديمقراطيين والجمهوريين في الولايات المتحدة، ومن تجليات ذلك أن كثيراً من عتاة الجمهوريين سيصوتون لهيلاري كلينتون، لا لمرشح حزبهم ترامب.

وطالما أن حديثنا يدور عن ألمانيا، علينا ملاحظة أن الاشتراكيين حلوا أولاً في انتخابات ولاية مكلنبورغ- بومراني شرقي البلاد، بحصولهم على 30% من الأصوات، كما خسرت ميركل في ولايتي بادن فورتمبرغ ورايلاند بفالز لمصلحة الخضر والحزب الاشتراكي أيضاً.

في المجمل يتراجع حزب ميركل، وهو حزب يميني على كل حال، لمصلحة يمين شعبوي، يقضم من حصص الجميع، وبوسع تحالف الخضر/ اليسار فرملة المد اليميني إن نجح في ترسيم الحدود بين برنامجه وبرامج الآخرين.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16750
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16750
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر715379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54727395
حاليا يتواجد 2723 زوار  على الموقع