موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

العودة إلى المدارس: كيف نبحر في هذه الفترة الحرجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


انتهت الإجازة وقد كانت طويلة، بالنسبة للبعض كانت معاناة مع الأبناء لأنهم لم يخططوا مسبقا كيف سيتم قضاء الإجازة وملئها بكل ما هو مفيد ومثمر، وبالوقت ذاته لا يخلو من الترفيه والتسلية،

أما من قام بذلك فقد انتهى من الإجازة بروابط أقوى إضافة إلى ما تم بناؤه وتعزيزه من المهارات والقدرات لدى الأبناء، ومن هذه النقطة سوف ينطلقون إلى عام دراسي بسلاسة إن هم استمروا على نفس النهج من التخطيط المسبق والتأهيل والمتابعة.

 

لا يجب أن ننظر للمدرسة على أنها المنقذ لأولياء الأمور بعد كل إجازة خاصة إن كانت طويلة، بل هي استمرار لما تم بناؤه في المنزل الذي هو الخط الموازي الذي يدعم ويرتقي بما يكتسبه الأبناء داخل أسوار المدارس. لنعلم أن المسؤولية لا تنتهي بدخول الابن بوابة المدرسة، فهذه البوابة ليست له فقط بل لنا أيضا كي ندخل ونستفسر ونبحث عن طرق التواصل والمشاركة بحيث يدرك الابن/ الابنة أننا معهم في كل خطوة من مسيرة التعليم، وتدرك الإدارة أيضا أننا جزء مساند ولسنا أدوات عقاب تُستدعى كلما أخطأ أو تأخر الابن في الدراسة أو حاد عن السلوك السليم.

بعض أولياء الأمور سوف يواجهون تمردا أو رفض العودة إلى المدارس، والأسباب مختلفة طبعا، قد تكون من جراء الخوف من التعامل مع المجهول بالنسبة لمن يدخل المدارس لأول مرة، أو الخوف من التعامل مع مدرسين وزملاء جدد بالنسبة لمن تحول إلى مدرسة أو صف جديد، أو قد يكون السبب خبرة سلبية في العام السابق، أو حتى رغبة في إطالة الإجازة والتمسك بكل ما تعنيه من استيقاظ متأخر وسهر وراحة من ضغوط الاختبارات والمذاكرة. تعددت الأسباب ولكن الناتج واحد؛ قلق ومقاومة العودة إلى المدرسة.

يمكننا مساعدة الأبناء على تخطي هذه المخاوف بالحوار معهم عن مشاعرهم عن مخاوفهم: "بماذا تشعر؟ ما الذي يقلقك؟ ساعدني كي أفهم ما الذي يدور بداخلك حتى نستطيع سويا أن نتعاون لنصل إلى ما سوف يساعدك على مواجهة هذا التحدي"، لندعوهم أيضا إلى التفكير في وضع الحلول، مثالا لنسأل: "هل لديك أي أفكار؟ كيف يمكن أن نجعل الأسبوع الأول من المدرسة سهلا وممتعا؟ هل يمكن أن نترجم هذه الأفكار إلى خطة يومية؟ ماذا نحتاج من أدوات أو استعدادات حتى نتمكن من ذلك؟"، التركيز هنا أننا نأخذ بأيديهم خطوة بخطوة كما أنا نترك لهم فسحة لاتخاذ القرار والتنفيذ بما يسمح لبناء الثقة لديهم للتحرك والتفاعل.

ويمكن فيما بعد لضمان استمرارية التواصل وبناء الثقة أن يقوم ولي الأمر بتحديد حائط في المنزل ويقسمه إلى أجزاء على عدد الأبناء لتعليق إنجازات كل ابن/ ابنة؛ قد يكون رسما، موضوع إنشاء، تقريرا ممتازا، شهادة تقدير، المهم أي شيء يأتي به الابن من المدرسة وهو سعيد به، فإن لم تستطع تعليقه يمكن تصويره ووضع الصورة، ومن هنا نساعدهم على التركيز على الجوانب الإيجابية من التعليم، وهم سعداء بمتابعة ملء قسمهم من الحائط، وبنفس الوقت نؤكد لهم اعتزازنا وفخرنا بكل ما يحضرونه من إنجاز، بمعنى أننا نساعدهم على ربط المنزل بالمدرسة بطرق إيجابية وتفاعلية.

ومع بدء العام الدراسي لنتذكر أنه ليس كل طفل يتعلم بنفس الطريقة التي يتعلم من خلالها طفل آخر، هنالك تفاوت في القدرات والمهارات وحتى طرق التجاوب مع المعلومات، ولكن بنفس الوقت كل طفل لديه موهبة ما أو عدة مواهب حسبما حدده وعرفه لنا "جاردنر" حين تحدث عن أنواع الذكاء، كيف يمكننا مساعدة الابن على التوصل إلى بناء وتحقيق إمكاناته؟ نبدأ بمعرفة ما الذي يزعجه؛ هل يشعر بأن ما يقدم له صعب أن يفهمه، أم هو بسيط لدرجة الملل؟ هل يهتم بالدرجات أو يخشى الفشل؟ المهم هنا أن نتعرف على كيفية توصيل أو ربط المادة الدراسية بحياته اليومية، وحين نفعل ذلك نبدأ من ثم في مساعدته على التزود بالأدوات اللازمة للتفاعل الإيجابي الذي سيسهم في النجاح. يجب ألاّ نضيع شعلة الحماس عندهم ونبقيها مشتعلة فمن خلالها يستمر اهتمامهم وينمو شغفهم بالتعلم، كما أن مساعدتهم على التعرف على نوع الذكاء الذي لديهم والعمل على تنميته سوف تكون أكبر داعم لذلك.

لنشجعهم على طرح الأسئلة حتى يتم فهم الموضوع أو المعلومة، ولنردد عليهم أنه: "ليس عيبا ألا يكون لديك الإجابة عن كل سؤال ولكن القوة هي أن تسأل حتى تفهم"، ولنخبرهم بأن الحياة غالبا لا تمدنا بالنتائج التي نتوقعها ولكن ما يجب أن نركز عليه هو المجهود ونوعية العطاء والتفاعل والبقية تأتي مع الوقت؛ فالمتعة تكمن في الرحلة أكثر من نهايتها، ولنعلمهم أيضا أن يحولوا كل تحد سواء في المدرسة أو الحياة إلى فرص للتعرف على كيفية الاستخدام الأفضل للعقل كي يتمكن من التعامل مع التحديات، وأن كل ما هو حولنا من بشر أو أحداث، سواء في المدرسة أو البيت أو المجتمع هو أيضا تجارب تسهم في بناء الخبرات وبالتالي مخزون التعلم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

في الفكر الإداري: فن تقسيم المركزية

مــدارات | د. علي الخشيبان | الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    تشكلت مجتمعاتنا ثقافياً وإدارياً في إطار دمج التقليدية ذات التراث العقدي في معظمه وبين ...

لينا بعلبكي مناضلة استحقت إعجابنا

مــدارات | عباس الجمعة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

"المناضلة اللبنانية العربية لينا بعلبكي" تستحق منا اوسمة الشرف، كيف لا وهي ابنة اتحاد الش...

المصالحةُ تغيظُ الإسرائيليين والوحدةُ تثير مخاوفهم

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

الإسرائيليون يراقبون المصالحة الوطنية الفلسطينية لكنهم غاضبون، ويتربصون بها ويدعون أنهم إزاءها صامتون وفيها لا ...

المصالحة لوحة فنية متعددة الألوان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

لا يطيب حديث لأهل غزة بعيداً عن المصالحة، فأينما يممت وجهك يسألونك عن المصالحة، وأي...

المرأة في الخليج والحداثة

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

من المحال كتابة تاريخ التحولات باتجاه الحداثة في مجتمعات الخليج والجزيرة العربية دون الوقوف عند...

من أنت يا بلفور...؟؟!

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

منذ بدايات القرن العشرين يقع الشعب الفلسطيني تحت تآمر كبير على أرضه وحقوقه وتواجده على...

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22609
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113038
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر857119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919507
حاليا يتواجد 4175 زوار  على الموقع