موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

العودة إلى المدارس: كيف نبحر في هذه الفترة الحرجة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


انتهت الإجازة وقد كانت طويلة، بالنسبة للبعض كانت معاناة مع الأبناء لأنهم لم يخططوا مسبقا كيف سيتم قضاء الإجازة وملئها بكل ما هو مفيد ومثمر، وبالوقت ذاته لا يخلو من الترفيه والتسلية،

أما من قام بذلك فقد انتهى من الإجازة بروابط أقوى إضافة إلى ما تم بناؤه وتعزيزه من المهارات والقدرات لدى الأبناء، ومن هذه النقطة سوف ينطلقون إلى عام دراسي بسلاسة إن هم استمروا على نفس النهج من التخطيط المسبق والتأهيل والمتابعة.

 

لا يجب أن ننظر للمدرسة على أنها المنقذ لأولياء الأمور بعد كل إجازة خاصة إن كانت طويلة، بل هي استمرار لما تم بناؤه في المنزل الذي هو الخط الموازي الذي يدعم ويرتقي بما يكتسبه الأبناء داخل أسوار المدارس. لنعلم أن المسؤولية لا تنتهي بدخول الابن بوابة المدرسة، فهذه البوابة ليست له فقط بل لنا أيضا كي ندخل ونستفسر ونبحث عن طرق التواصل والمشاركة بحيث يدرك الابن/ الابنة أننا معهم في كل خطوة من مسيرة التعليم، وتدرك الإدارة أيضا أننا جزء مساند ولسنا أدوات عقاب تُستدعى كلما أخطأ أو تأخر الابن في الدراسة أو حاد عن السلوك السليم.

بعض أولياء الأمور سوف يواجهون تمردا أو رفض العودة إلى المدارس، والأسباب مختلفة طبعا، قد تكون من جراء الخوف من التعامل مع المجهول بالنسبة لمن يدخل المدارس لأول مرة، أو الخوف من التعامل مع مدرسين وزملاء جدد بالنسبة لمن تحول إلى مدرسة أو صف جديد، أو قد يكون السبب خبرة سلبية في العام السابق، أو حتى رغبة في إطالة الإجازة والتمسك بكل ما تعنيه من استيقاظ متأخر وسهر وراحة من ضغوط الاختبارات والمذاكرة. تعددت الأسباب ولكن الناتج واحد؛ قلق ومقاومة العودة إلى المدرسة.

يمكننا مساعدة الأبناء على تخطي هذه المخاوف بالحوار معهم عن مشاعرهم عن مخاوفهم: "بماذا تشعر؟ ما الذي يقلقك؟ ساعدني كي أفهم ما الذي يدور بداخلك حتى نستطيع سويا أن نتعاون لنصل إلى ما سوف يساعدك على مواجهة هذا التحدي"، لندعوهم أيضا إلى التفكير في وضع الحلول، مثالا لنسأل: "هل لديك أي أفكار؟ كيف يمكن أن نجعل الأسبوع الأول من المدرسة سهلا وممتعا؟ هل يمكن أن نترجم هذه الأفكار إلى خطة يومية؟ ماذا نحتاج من أدوات أو استعدادات حتى نتمكن من ذلك؟"، التركيز هنا أننا نأخذ بأيديهم خطوة بخطوة كما أنا نترك لهم فسحة لاتخاذ القرار والتنفيذ بما يسمح لبناء الثقة لديهم للتحرك والتفاعل.

ويمكن فيما بعد لضمان استمرارية التواصل وبناء الثقة أن يقوم ولي الأمر بتحديد حائط في المنزل ويقسمه إلى أجزاء على عدد الأبناء لتعليق إنجازات كل ابن/ ابنة؛ قد يكون رسما، موضوع إنشاء، تقريرا ممتازا، شهادة تقدير، المهم أي شيء يأتي به الابن من المدرسة وهو سعيد به، فإن لم تستطع تعليقه يمكن تصويره ووضع الصورة، ومن هنا نساعدهم على التركيز على الجوانب الإيجابية من التعليم، وهم سعداء بمتابعة ملء قسمهم من الحائط، وبنفس الوقت نؤكد لهم اعتزازنا وفخرنا بكل ما يحضرونه من إنجاز، بمعنى أننا نساعدهم على ربط المنزل بالمدرسة بطرق إيجابية وتفاعلية.

ومع بدء العام الدراسي لنتذكر أنه ليس كل طفل يتعلم بنفس الطريقة التي يتعلم من خلالها طفل آخر، هنالك تفاوت في القدرات والمهارات وحتى طرق التجاوب مع المعلومات، ولكن بنفس الوقت كل طفل لديه موهبة ما أو عدة مواهب حسبما حدده وعرفه لنا "جاردنر" حين تحدث عن أنواع الذكاء، كيف يمكننا مساعدة الابن على التوصل إلى بناء وتحقيق إمكاناته؟ نبدأ بمعرفة ما الذي يزعجه؛ هل يشعر بأن ما يقدم له صعب أن يفهمه، أم هو بسيط لدرجة الملل؟ هل يهتم بالدرجات أو يخشى الفشل؟ المهم هنا أن نتعرف على كيفية توصيل أو ربط المادة الدراسية بحياته اليومية، وحين نفعل ذلك نبدأ من ثم في مساعدته على التزود بالأدوات اللازمة للتفاعل الإيجابي الذي سيسهم في النجاح. يجب ألاّ نضيع شعلة الحماس عندهم ونبقيها مشتعلة فمن خلالها يستمر اهتمامهم وينمو شغفهم بالتعلم، كما أن مساعدتهم على التعرف على نوع الذكاء الذي لديهم والعمل على تنميته سوف تكون أكبر داعم لذلك.

لنشجعهم على طرح الأسئلة حتى يتم فهم الموضوع أو المعلومة، ولنردد عليهم أنه: "ليس عيبا ألا يكون لديك الإجابة عن كل سؤال ولكن القوة هي أن تسأل حتى تفهم"، ولنخبرهم بأن الحياة غالبا لا تمدنا بالنتائج التي نتوقعها ولكن ما يجب أن نركز عليه هو المجهود ونوعية العطاء والتفاعل والبقية تأتي مع الوقت؛ فالمتعة تكمن في الرحلة أكثر من نهايتها، ولنعلمهم أيضا أن يحولوا كل تحد سواء في المدرسة أو الحياة إلى فرص للتعرف على كيفية الاستخدام الأفضل للعقل كي يتمكن من التعامل مع التحديات، وأن كل ما هو حولنا من بشر أو أحداث، سواء في المدرسة أو البيت أو المجتمع هو أيضا تجارب تسهم في بناء الخبرات وبالتالي مخزون التعلم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم591
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125239
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر489061
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55405540
حاليا يتواجد 3901 زوار  على الموقع