موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الشرق والغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن مصطلح الشرق والغرب مصطلحاً جغرافياً على الإطلاق، بقدر ما هو حالة تاريخية تختزل هويات وصراعات ومنظور رؤيا للعالم.

وعندما قال المستعمر الإنجليزي كبلينغ جملته الشهيرة "الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا"

لم يكن يصف حالة زمنية مؤقتة بل كان يتكئ على إرث من الصراعات الزمنية الموغلة في القدم، والتي خلقت حالة من الانشطار الأزلي بين عالمين.

 

تداعت هذه الأفكار إلى رأسي وأنا أقف أمام مضيق الدردنيل الذي يفصل أوروبا عن آسيا، فوق الضفاف التي تشربت بدماء آلاف الجيوش التي اختارت أن تصنع من هذا المكان مضماراً يشطر الغرب عن الشرق.

فقبل ما يقارب 4500 عام، كانت تلك الشواطئ مسرحاً لحروب الإغريق مع أهل طروادة وأسبرطة، وإن كانت تلك الحرب استطاعت أن تصل إلى أرض الخلود عبر إلياذة الشاعر الأغريقي هوميروس، فهذا يغفل مئات المعارك التي ظلت محتدمة هناك عبر التاريخ.

وصولاً إلى معركة "جاليوبلي" الشهيرة التي ولدت بعدها تركيا الحديثة، والتي أظهر بها الضابط أتاتورك بطولات منقطعة النظير، خلدته كبطل قومي لدى الشعب التركي.

المنطقة هناك تبجلها وتجلها الدولة التركية، بحيث صنعت منها مزاراً تاريخياً يخلد ولادة تركيا الحديثة، عبر متحف كبير ونصُب تذكارية، ترفرف فوق قبور الذين غادروا دفاعاً عن تركيا أمام جيوش الغرب والأنزاك.

كعربية تتأمل بعين المستطلع الخارجي الفضولي ماذا كنت أرى؟.

كنت أرى كيف يتأصل فوق الأرض معنى الانتماء الوطني، ليصبح الوطن قيمة عليا تتصل بمعنى وجودي يفسر الحياة ويعطيها زخمها وعمقها، وإن الوطن ليس مكاناً بعيداً نائياً يلوح به واعظ مهرطق، ينساق له الفتية باذلين أرواحهم رصاصاً رخيصاً لأجندة دولية غامضة.

كنت أرى بين أضرحة الجنود أسماء عربية للجنود الذين قتلوا فوق أرض معركة جاليوبلي من العراق والإحساء والشام وبنغازي، انتزعوا من أرضهم في "سفر برلك" مرير وجائر، وقذف بهم الاحتلال العثماني في حروب امبراطورية تحتضر، بينما تركت الأرض العربية مشرعة عزلاء أمام الاستعمار.

1915- 1916 تاريخ معركة جاليوبلي، كان العالم وقتها يعيد رسم خرائطه من جديد فهناك حرب عالمية تقوم على أكثر من محور، وخرائط سايكس- بيكو قد نضجت، واكتمل اقتسام العالم العربي، بعد أن خلفه الاحتلال العثماني أعزلاً هشاً بلا مصادر أو طاقات، دون تنمية أو قوة عسكرية أو اقتصادية.

وأخيراً يظل الشرق والغرب ليس بوصلة تشير إلى الاتجاهات، بل هي حالة ديلكتيك مستمر من الصراع الذي يرتدي حيناً ثوباً عرقياً، ومرة أخرى عنصرياً أو عقائدياً، ولكنه في النهاية يجذر تلك الحدود التي تفصل الشرق عن الغرب.

ولن يبرؤ العالم من هذه الصراعات إلا بعد أن يرسخ قيم الإنسانية والتعايش وتحقيق الحلم البشري المزمن بالتخلص من ويلات الحروب والانغمار في صناعة الإنسان/ الحضارة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19629
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19629
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730274
حاليا يتواجد 3415 زوار  على الموقع