موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الشرق والغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يكن مصطلح الشرق والغرب مصطلحاً جغرافياً على الإطلاق، بقدر ما هو حالة تاريخية تختزل هويات وصراعات ومنظور رؤيا للعالم.

وعندما قال المستعمر الإنجليزي كبلينغ جملته الشهيرة "الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا"

لم يكن يصف حالة زمنية مؤقتة بل كان يتكئ على إرث من الصراعات الزمنية الموغلة في القدم، والتي خلقت حالة من الانشطار الأزلي بين عالمين.

 

تداعت هذه الأفكار إلى رأسي وأنا أقف أمام مضيق الدردنيل الذي يفصل أوروبا عن آسيا، فوق الضفاف التي تشربت بدماء آلاف الجيوش التي اختارت أن تصنع من هذا المكان مضماراً يشطر الغرب عن الشرق.

فقبل ما يقارب 4500 عام، كانت تلك الشواطئ مسرحاً لحروب الإغريق مع أهل طروادة وأسبرطة، وإن كانت تلك الحرب استطاعت أن تصل إلى أرض الخلود عبر إلياذة الشاعر الأغريقي هوميروس، فهذا يغفل مئات المعارك التي ظلت محتدمة هناك عبر التاريخ.

وصولاً إلى معركة "جاليوبلي" الشهيرة التي ولدت بعدها تركيا الحديثة، والتي أظهر بها الضابط أتاتورك بطولات منقطعة النظير، خلدته كبطل قومي لدى الشعب التركي.

المنطقة هناك تبجلها وتجلها الدولة التركية، بحيث صنعت منها مزاراً تاريخياً يخلد ولادة تركيا الحديثة، عبر متحف كبير ونصُب تذكارية، ترفرف فوق قبور الذين غادروا دفاعاً عن تركيا أمام جيوش الغرب والأنزاك.

كعربية تتأمل بعين المستطلع الخارجي الفضولي ماذا كنت أرى؟.

كنت أرى كيف يتأصل فوق الأرض معنى الانتماء الوطني، ليصبح الوطن قيمة عليا تتصل بمعنى وجودي يفسر الحياة ويعطيها زخمها وعمقها، وإن الوطن ليس مكاناً بعيداً نائياً يلوح به واعظ مهرطق، ينساق له الفتية باذلين أرواحهم رصاصاً رخيصاً لأجندة دولية غامضة.

كنت أرى بين أضرحة الجنود أسماء عربية للجنود الذين قتلوا فوق أرض معركة جاليوبلي من العراق والإحساء والشام وبنغازي، انتزعوا من أرضهم في "سفر برلك" مرير وجائر، وقذف بهم الاحتلال العثماني في حروب امبراطورية تحتضر، بينما تركت الأرض العربية مشرعة عزلاء أمام الاستعمار.

1915- 1916 تاريخ معركة جاليوبلي، كان العالم وقتها يعيد رسم خرائطه من جديد فهناك حرب عالمية تقوم على أكثر من محور، وخرائط سايكس- بيكو قد نضجت، واكتمل اقتسام العالم العربي، بعد أن خلفه الاحتلال العثماني أعزلاً هشاً بلا مصادر أو طاقات، دون تنمية أو قوة عسكرية أو اقتصادية.

وأخيراً يظل الشرق والغرب ليس بوصلة تشير إلى الاتجاهات، بل هي حالة ديلكتيك مستمر من الصراع الذي يرتدي حيناً ثوباً عرقياً، ومرة أخرى عنصرياً أو عقائدياً، ولكنه في النهاية يجذر تلك الحدود التي تفصل الشرق عن الغرب.

ولن يبرؤ العالم من هذه الصراعات إلا بعد أن يرسخ قيم الإنسانية والتعايش وتحقيق الحلم البشري المزمن بالتخلص من ويلات الحروب والانغمار في صناعة الإنسان/ الحضارة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12423
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199818
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر992419
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50969070
حاليا يتواجد 4883 زوار  على الموقع