موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ماذا سنضع في الحقائب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نطل في أطباقهم لنتأكد بأن الطعام بها كاف وصحي، نتفحص أرديتهم لنتأكد بأنها نظيفة ومهندمة، ونبعثهم إلى دور العلم آملين أن تكون الدروب أكثر رأفة بفرح خطواتهم العجلى.

 

سيصطفون هناك صفوفاً في الصفوف، سيخلفون وجوههم وملامحهم عند بوابة المدرسة، ويستبدلونها ببصمة وحيدة، عزل ومشرعين بترقب الأكواب التي تسقيهم شرابا يذيب أنياب السؤال، ويقصقص شيطنة الأجنحة، ويبقي لهم سكينة الصمت المرتبك.

اليوم سيدس المستقبل يده في حقائب طلابنا وطالباتنا، وسيتفحصها، وسيتأمل مرونة الكفوف الصغيرة التي تتأهب للمسافات الطويلة.

ماذا سيكتب في السطر الأول على السبورة؟

حصة العلوم، هل ستخبرهم أن السؤال هو أبو الفضائل، وأن الشك هو أمها؟ وإنه لا يوجد جواب وحيد لكل سؤال لتأخذ عليه الدرجة النهائية، بل هناك فقط جواب يحتمل الصدق النسبي المرحلي، وقد يجلب المستقبل ما يناقضه أو يتقاطع معه؟

حصة الرياضيات، هل ستعلمهم أن الأرقام تتكاثر بصورة خيالية، ومن لا يركض بأقصى طاقاته للحاق بها، سيظل متقهقرا، مستباحا، ممتهنا؟

في حصة الدين هل سيتكثف فيها الربط بين العبادات والأخلاق؟ فنؤصل في أنفسهم أساليب تحويل الاعتقاد إلى سلوك ومعاملة؟ مع استنطاق إيجابي لكل ماهو إنساني مضيء وجميل وخالد ومرهف في تاريخنا؟ لاسيما اتجاه الآخر، واتجاه المرأة، واتجاه البيئة والطبيعة؟

حصة الجغرافيا هل سنعلمهم ان كوكبنا الأزرق الجميل هو مشروع تعايش كوني لجميع شعوب الأرض العريقة بالتراث، والأفكار، والغنى الحضاري الذي لا يشبهنا، ولكنه أيضا يستوجب الاحترام والتقدير؟

هل سنعلمهم في كتاب التاريخ بأننا كنا يوماً ما حضارة جليلة ومهيبة منحت البشرية الكثير، إلى جوار العديد من الحضارات الإنسانية التي كانت ومازالت تتداول مشعل المدنية بينها، ليتخلق فوقها المشترك الحضاري الإنساني؟

هل سنتصالح مع فكرة ان التعليم ليس فقط ذلك الضجيج الذي يحدث داخل مكعبات أسمنتية 5×8 بل هو منظومة متصلة متكاملة بعضها يفضي على بعض، من بناء العقول والأجسام معاً، بحيث تتهيأ ملاعب رياضية للبنين والبنات، تجهزهم لسباق المسافات الطويلة باكرا قبل أن نكتشف ذات خيبة بأننا في قاع الأمم رياضياً؟

هل سيكون التعليم مزدحماً بالمثير والمدهش، ويصنع فرقاً ويتحدى الصورة النمطية العالمية عن الطالب المتفوق الذي فقط يجيد الرياضيات والعلوم، ونعي أن هناك جوار عبقرية الرياضيات عبقرية الرياضة، عبقرية القدرات اللغوية، عبقرية القدرات الموسيقية، عبقرية العطاء والمشاركة مع الآخرين.. وأنواعاً لا متناهية من العبقريات التي خص الله كل فرد بها دون الآخر؟

كثيرة القوائم التي يترقبها المستقبل من صناعه وجيوشه وهم يلجون يومهم الدراسي الأول.

فماذا أعددنا لهم؟ وما سيختبئ في حقائبهم وهم عائدون من المدارس؟

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8705
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8705
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر801306
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50777957
حاليا يتواجد 2754 زوار  على الموقع