موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ماذا سنضع في الحقائب؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نطل في أطباقهم لنتأكد بأن الطعام بها كاف وصحي، نتفحص أرديتهم لنتأكد بأنها نظيفة ومهندمة، ونبعثهم إلى دور العلم آملين أن تكون الدروب أكثر رأفة بفرح خطواتهم العجلى.

 

سيصطفون هناك صفوفاً في الصفوف، سيخلفون وجوههم وملامحهم عند بوابة المدرسة، ويستبدلونها ببصمة وحيدة، عزل ومشرعين بترقب الأكواب التي تسقيهم شرابا يذيب أنياب السؤال، ويقصقص شيطنة الأجنحة، ويبقي لهم سكينة الصمت المرتبك.

اليوم سيدس المستقبل يده في حقائب طلابنا وطالباتنا، وسيتفحصها، وسيتأمل مرونة الكفوف الصغيرة التي تتأهب للمسافات الطويلة.

ماذا سيكتب في السطر الأول على السبورة؟

حصة العلوم، هل ستخبرهم أن السؤال هو أبو الفضائل، وأن الشك هو أمها؟ وإنه لا يوجد جواب وحيد لكل سؤال لتأخذ عليه الدرجة النهائية، بل هناك فقط جواب يحتمل الصدق النسبي المرحلي، وقد يجلب المستقبل ما يناقضه أو يتقاطع معه؟

حصة الرياضيات، هل ستعلمهم أن الأرقام تتكاثر بصورة خيالية، ومن لا يركض بأقصى طاقاته للحاق بها، سيظل متقهقرا، مستباحا، ممتهنا؟

في حصة الدين هل سيتكثف فيها الربط بين العبادات والأخلاق؟ فنؤصل في أنفسهم أساليب تحويل الاعتقاد إلى سلوك ومعاملة؟ مع استنطاق إيجابي لكل ماهو إنساني مضيء وجميل وخالد ومرهف في تاريخنا؟ لاسيما اتجاه الآخر، واتجاه المرأة، واتجاه البيئة والطبيعة؟

حصة الجغرافيا هل سنعلمهم ان كوكبنا الأزرق الجميل هو مشروع تعايش كوني لجميع شعوب الأرض العريقة بالتراث، والأفكار، والغنى الحضاري الذي لا يشبهنا، ولكنه أيضا يستوجب الاحترام والتقدير؟

هل سنعلمهم في كتاب التاريخ بأننا كنا يوماً ما حضارة جليلة ومهيبة منحت البشرية الكثير، إلى جوار العديد من الحضارات الإنسانية التي كانت ومازالت تتداول مشعل المدنية بينها، ليتخلق فوقها المشترك الحضاري الإنساني؟

هل سنتصالح مع فكرة ان التعليم ليس فقط ذلك الضجيج الذي يحدث داخل مكعبات أسمنتية 5×8 بل هو منظومة متصلة متكاملة بعضها يفضي على بعض، من بناء العقول والأجسام معاً، بحيث تتهيأ ملاعب رياضية للبنين والبنات، تجهزهم لسباق المسافات الطويلة باكرا قبل أن نكتشف ذات خيبة بأننا في قاع الأمم رياضياً؟

هل سيكون التعليم مزدحماً بالمثير والمدهش، ويصنع فرقاً ويتحدى الصورة النمطية العالمية عن الطالب المتفوق الذي فقط يجيد الرياضيات والعلوم، ونعي أن هناك جوار عبقرية الرياضيات عبقرية الرياضة، عبقرية القدرات اللغوية، عبقرية القدرات الموسيقية، عبقرية العطاء والمشاركة مع الآخرين.. وأنواعاً لا متناهية من العبقريات التي خص الله كل فرد بها دون الآخر؟

كثيرة القوائم التي يترقبها المستقبل من صناعه وجيوشه وهم يلجون يومهم الدراسي الأول.

فماذا أعددنا لهم؟ وما سيختبئ في حقائبهم وهم عائدون من المدارس؟

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20193
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201901
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر682290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54694306
حاليا يتواجد 3301 زوار  على الموقع