موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

في الرهان على الخارج

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا يحضرني الآن اسم المسؤول الكبير في إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن الذي وصف المعارضة العراقية في الفترة السابقة لشن العدوان الأمريكي على العراق بأنهم مجموعة من «لابسي ساعات الروليكس»،

في ازدراء واضح لزعماء تلك المعارضة الذين كانوا يتنقلون بين الفنادق الفاخرة من عاصمة غربية إلى أخرى مُسوقين أنفسهم لدى الدوائر النافذة في تلك العواصم، كي يحجزوا لأنفسهم مقاعد بين من سينصبهم الأمريكان زعماء ما بعد الاحتلال.

 

قلة من هؤلاء أصبح لهم شيء من الشأن بعد ذلك، ولكن لأوقات قصيرة، فيما الأغلبية الساحقة أصبحوا نسياً منسياً، لأن حسابات الحقل لا تنطبق على حسابات البيدر، وحسابات اللاعبين الكبار من دول كبرى وإقليمية، ليست هي نفسها حسابات الأفراد الطموحين للأدوار بأقل التكاليف.

أذكر هذا للتعبير عن الشفقة على بعض رجالات المعارضات العربية اليوم الذين لم يستفيدوا شيئاً من التجارب السابقة، ورهنوا أنفسهم لحسابات دول في الإقليم وخارجه، في أوقات شعروا فيها بأن حسابات تلك الدول كانت على هوى أمزجتهم في تصفية الحساب مع الأنظمة التي يعارضونها، كاشفين عن جهل بكواليس السياسة وبرمالها المتحركة، التي تجعل دولاً تستدير استدارة كاملة في سياساتها، وفق ما تقتضيه مصالحها، وهي في ذلك لن تأبه لطموحات أفراد يتطلعون لأن يكونوا زعماء.

ما شهدته المحنة السورية الدامية خلال السنوات الخمس الماضية من تقلبات برهان ساطع على ما نقول، حيث كان على الفرقاء المحليين، في المعارضة كما في الحكم، أن يدفعوا مراراً تقلبات اللاعبين الكبار في الأدوار وفق مقتضيات المصالح والحسابات والتوازنات.

في لحظة من اللحظات يبدو الرئيس الروسي بوتين في مظهر الراغب بحزم في أن يوجه ضربة قاصمة للمعارضة المسلحة في مناطق مفصلية كحلب، فيرسل طائرات «سوخوي» الفعالة لتوفر الغطاء الضروري لتقدم قوات الجيش السوري، وفي لحظة أخرى يعلن عن سحبها من سوريا بعد أن «انتهت مهمتها»، تاركاً المراقبين في حيرة من أمرهم حول طبيعة تلك المهمة.

وخلال سنوات ما انفكت أنقرة تردد شرطها: إن لم يرحل بشار الأسد طوعاً فسيرحل بالقوة، ومعها يردد زعماء المعارضة السورية المقيمون في تركيا القول نفسه مستقوين بالموقف التركي، وبتصريحات مترددة لجون كيري تفيد بالقول نفسه.

في لعبة الاستدارة السياسية كفّت تركيا عن هذا القول، معتبرة أن رحيل الأسد مسألة مؤجلة، ما أوقع حلفاءها السوريين في مأزق.

متى تدرك الحكومات والمعارضات، على حدٍ سواء، في عالمنا العربي أن الرهانات على الخارج خاسرة، وأن الأجدى هو بلوغ الحلول الداخلية، بدل تعريض الأوطان للخراب والتدمير والضياع؟

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8852
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8852
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر707481
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54719497
حاليا يتواجد 2309 زوار  على الموقع