موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

شخصية عامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تقترف خطوتك الأولى للفضاء العام، وتتلقفك العيون والأضواء لابد أن تكون مدرعاً بنوع خاص من الوعي الذي يمكنك من مخاتلة هذه الغابة المتربصة والمسكونة بفكرة الجديد المدهش.

 

ونظرية الألماني (هابرماس) حول الفضاء العام تشطره إلى قسمين (الأول تنظمه وتشكله السلطات الرسمية، وشطر آخر متاح لغير الرسميين لمناقشة مشكلات المجتمع، ومحاولة البحث عن حلول لها).

وعزز ظهور شبكات التواصل الاجتماعي الشطر غير الرسمي للفضاء العام بحيث مثلت تحدياً للإعلام التقليدي، فمنصات العالم الافتراضي، فككت دوائر النخب، وسعت دائرة التلقي، أعادت تشكيل مسارات الخطاب الفكري من خطاب مبجل ينطلق من الأعلى إلى الأسفل، إلى خطاب دائري يتبادل الرؤى والأفكار، وتحول "من الواحد إلى الكل" إلى "من الكل إلى المجموع".

إنها البنية الأساسية لتشكيل مؤسسات المجتمع المدني وإرساء قيم القبول والتسامح وكلاهما بحماية القانون، ألف باء الديمقراطية التي دفعت البشرية أثماناً غالية عبر التاريخ ومازالت محاولة الوصول إلى صيغة إيجابية لها أمام إرث التغلب والاستبداد.

منصات التواصل الاجتماعي هي السبيل الأمثل لدعم التنوع والتعددية التي بدأت في التبرعم فوق حقول لطالما عانت من التصحر وشحوب اللون الأحادي.

وهو الوقت الذي يضع الجميع على محك متطلبات التأسيس لإعلام وطني نشط فاعل وإيجابي ومؤثر.

بالتأكيد لن يكون المشهد بهذه المثالية دوماً، ولن يتقبلك الفضاء العام بيسر، فأنت تغير من مواضع الأشياء التي اعتادت الذاكرة الجمعية عليها، وتفكك الصناديق التي كانت مغلقة على يقينها وبالتالي لا تتوقع أن تستسيغ جميع ما تطرح.

هناك مزاج جمعي لابد من احترامه ومسايرته، فبعض القضايا في بدايتها تكون ملتهبة ومحتدمة، وتكون ردود فعل الجماهير عليها متوترة وانفعالية.

وحينما يأخذك منصبك إلى دوائر الضوء، لابد أن تتخلى عن الذاتية والشخصنة فالمجاميع ستحاكم الكرسي وشروطه ومتطلباته أو ما تتوقعه هي من هذا المقعد لا ذات شخصك، وهي حرية باتت تكفلها الدساتير الدولية، وتراقبها وتحميها السلطة القضائية خشية أن تصل إلى مرحلة الطعن والقذف والتشوية.

ولن نتوسل هنا النظريات الإعلامية الحديثة فقط، فأمر إدارة الجماهير إرث قديم يكتسب بالمران والممارسة، وشعرة معاوية بقيت في أشد الفتن حلكة ولم تنقطع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم408
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع27882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508271
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520287
حاليا يتواجد 1693 زوار  على الموقع