موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

شخصية عامة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تقترف خطوتك الأولى للفضاء العام، وتتلقفك العيون والأضواء لابد أن تكون مدرعاً بنوع خاص من الوعي الذي يمكنك من مخاتلة هذه الغابة المتربصة والمسكونة بفكرة الجديد المدهش.

 

ونظرية الألماني (هابرماس) حول الفضاء العام تشطره إلى قسمين (الأول تنظمه وتشكله السلطات الرسمية، وشطر آخر متاح لغير الرسميين لمناقشة مشكلات المجتمع، ومحاولة البحث عن حلول لها).

وعزز ظهور شبكات التواصل الاجتماعي الشطر غير الرسمي للفضاء العام بحيث مثلت تحدياً للإعلام التقليدي، فمنصات العالم الافتراضي، فككت دوائر النخب، وسعت دائرة التلقي، أعادت تشكيل مسارات الخطاب الفكري من خطاب مبجل ينطلق من الأعلى إلى الأسفل، إلى خطاب دائري يتبادل الرؤى والأفكار، وتحول "من الواحد إلى الكل" إلى "من الكل إلى المجموع".

إنها البنية الأساسية لتشكيل مؤسسات المجتمع المدني وإرساء قيم القبول والتسامح وكلاهما بحماية القانون، ألف باء الديمقراطية التي دفعت البشرية أثماناً غالية عبر التاريخ ومازالت محاولة الوصول إلى صيغة إيجابية لها أمام إرث التغلب والاستبداد.

منصات التواصل الاجتماعي هي السبيل الأمثل لدعم التنوع والتعددية التي بدأت في التبرعم فوق حقول لطالما عانت من التصحر وشحوب اللون الأحادي.

وهو الوقت الذي يضع الجميع على محك متطلبات التأسيس لإعلام وطني نشط فاعل وإيجابي ومؤثر.

بالتأكيد لن يكون المشهد بهذه المثالية دوماً، ولن يتقبلك الفضاء العام بيسر، فأنت تغير من مواضع الأشياء التي اعتادت الذاكرة الجمعية عليها، وتفكك الصناديق التي كانت مغلقة على يقينها وبالتالي لا تتوقع أن تستسيغ جميع ما تطرح.

هناك مزاج جمعي لابد من احترامه ومسايرته، فبعض القضايا في بدايتها تكون ملتهبة ومحتدمة، وتكون ردود فعل الجماهير عليها متوترة وانفعالية.

وحينما يأخذك منصبك إلى دوائر الضوء، لابد أن تتخلى عن الذاتية والشخصنة فالمجاميع ستحاكم الكرسي وشروطه ومتطلباته أو ما تتوقعه هي من هذا المقعد لا ذات شخصك، وهي حرية باتت تكفلها الدساتير الدولية، وتراقبها وتحميها السلطة القضائية خشية أن تصل إلى مرحلة الطعن والقذف والتشوية.

ولن نتوسل هنا النظريات الإعلامية الحديثة فقط، فأمر إدارة الجماهير إرث قديم يكتسب بالمران والممارسة، وشعرة معاوية بقيت في أشد الفتن حلكة ولم تنقطع.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5257
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر367942
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47880635