موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أزمة الثقة في عصرنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يسألك مثلنا العربي الرائع ما مضمونه, أتعرف فلانا؟ تجيب : نعم, أعرفه. يسألك من جديد: هل جرّبته؟ تجيب : كلا. يقول لك المثل مستأنفا حواريته: إذن لا تعرفه. إنها حوارية بسيطة, تعبر عن أهمية التجربة في كل زمن, وبخاصة في زمننا الحاضر, زمن النفاق, الفهلوة, وامتلاك عدة أقنعة للوجه في اليوم الواحد تبعا لما يقتضي الموقف. إنه زمن فقدان ثقتك في عديدين من (الأصدقاء), هؤلاء ممن يفترض فيهم أصدقاء, وهم يكنون لك العداوة. هؤلاء المفروضون عليك دون اختيارك, في شركة العمل, في جيرة البيت, في جمعية أو حزب قد تنتمي إليها/إليه!. البعض لا يريدون أن يرحموك, ولا يريدون لرحمة الله النزول عليك. هؤلاء يلاحقونك في كل موقع يرشحك له آخرون من الجهات المعنية.

 

بالفعل, قد تدفعك الحياة بظروفها ومواقفها إلى التعرف على الكثير من الناس, فمنهم من يكون عابر سبيل , ومنهم من يقف إلى جانبك مهما كانت الظروف, فتزداد ثقتك به. ومنهم من يخذلك في منتصف الطريق فيغرس في قلبك جرحا لن تنساه مدى الدهر. الثقة إذا اهتزت في شخص, لن تعود كما كانت مثلها, تماما كالكأس حالما تنكسر, لن تعود أبداً كما كانت حتى وإن أصلحتها, فالثقة العمياء والحالة هذه, هي التي ستجعلك تعاني لسذاجتك, فليس كل الناس ملائكة! لذلك يقول الشاعر المبدع المرحوم عبدالله الفيصل في قصيدته “ثورة الشك”: أكاد أشك في نفسي.. لأني أكاد أشك فيك, وأنت مني. إن أغلب من يؤذوننا أولئك الذين أحببناهم وأعطيناهم ثقة عمياء, وخذلونا !ففي زمننا هذا تعتبر الثقة ضعفًا يجب عليك التخلص منه, فليس كل الناس يستحقون الثقة أوحتى الاهتمام.

لقد اختلف العديد من العلماء في تعريفهم لمفهوم الثقة، حيث عرف البعض, الثقة بأنها جزء من النسيج الاجتماعي والمعرفي في أي مجتمع. كما تشير العديد من الأدبيات إلى أنها أحد أهم مكونات رأس المال الاجتماعي. وتُعدُّ الثقة علاقة تفاعلية وبناءً تنظيميًّا مُعقَّداً بين طرفين أو أكثر، حيث تنشأ من الحاجة الملحة للتفاعل مع أفراد المجتمع، وما تتطلبه هذه العلاقة من الاعتماد علي الآخر لتحقيق هدف معين، ولكي تنشأ هذه الثقة لا بد أن تكون العلاقة بين الطرفين خالية من القلق، وتعرف الثقة علي أنها الوثوق أو اعتماد علي قدرة أو مشاركة شخص ما.

تفيدنا الثقة بأنها تعزز لدينا احترام الذات واحترام الآخرين، وغياب الثقة في شخص أو جهة تجبرك على عدم الثقة فيه. الثقة متعددة المجالات, في السياسة, الاقتصاد وفي الاجتماع وفي العلاقات, فمفهوم الثقة السياسية هو أحد المفاهيم المهمة في ظل ما تشهده العديد من الدول من أزمات, واتساع فجوة الثقة السياسية بينها وبين المواطنين، فضلاً عن اتساع دوائر عدم الثقة بين أفراد المجتمع. دراسات كثيرة تطرق إلى الثقة السيكولوجية والشخصية ,مروراً بالثقة الاجتماعية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي, دون التطرق إلى مفهوم الثقة السياسية. نعم, أصبح لزاماً على دارسي العلوم السياسية خاصةً المتخصصين منهم في مجال النظم السياسية, التطرق إلى مفهوم وأبعاد الثقة السياسية وغيرها من المفاهيم ذات الصلة، والتي تدور في إطار موضوع الثقة السياسية بين المواطن والحكومة، والتعرف على أسباب انخفاض درجة الثقة السياسية، وكيفية بنائها. تمثل الثقة جزءاً جوهريًّا من برامج البحث في العلوم الاجتماعية ، حيث أجمع علماء الاجتماع في الكثير من الأدبيات على أهمية بناء هذه الثقة.

لقد أشارت الأمم المتحدة في مؤتمرها حول “بناء الثقة في الحكومة” في فيينا عام 2006 إلى أن الثقة السياسية تشير إلى وجود توافق في الآراء فيما بين أفراد المجتمع, حول القيم والأولويات والاختلافات المشتركة، وعلى القبول الضمني للمجتمع الذي يعيشون فيه، كما تشير أيضا إلي توقعات المواطنين لنمط الحكومة, التي ينبغي أن تكون عليه، وكيف ينبغي للحكومة أن تعمل وتتفاعل مع المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية، ومع مجموع المواطنين وسلوك الموظفين المدنيين.

تتولد الثقة عموما من خلال شبكة العلاقات التفاعلية مع الأفراد ومع المجتمع أيضا. تمنياتي للجميع بثقة متبادلة لكل منهم, وبالفعل,إن من يُثق هم غالبية الصداقات,المدقق فيها جيدا, أما خائنو الثقة, فهم أقلاء, وهؤلاء لا يخونون سوى أنفسهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1272
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255464
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583806
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096499