موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أزمة الثقة في عصرنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يسألك مثلنا العربي الرائع ما مضمونه, أتعرف فلانا؟ تجيب : نعم, أعرفه. يسألك من جديد: هل جرّبته؟ تجيب : كلا. يقول لك المثل مستأنفا حواريته: إذن لا تعرفه. إنها حوارية بسيطة, تعبر عن أهمية التجربة في كل زمن, وبخاصة في زمننا الحاضر, زمن النفاق, الفهلوة, وامتلاك عدة أقنعة للوجه في اليوم الواحد تبعا لما يقتضي الموقف. إنه زمن فقدان ثقتك في عديدين من (الأصدقاء), هؤلاء ممن يفترض فيهم أصدقاء, وهم يكنون لك العداوة. هؤلاء المفروضون عليك دون اختيارك, في شركة العمل, في جيرة البيت, في جمعية أو حزب قد تنتمي إليها/إليه!. البعض لا يريدون أن يرحموك, ولا يريدون لرحمة الله النزول عليك. هؤلاء يلاحقونك في كل موقع يرشحك له آخرون من الجهات المعنية.

 

بالفعل, قد تدفعك الحياة بظروفها ومواقفها إلى التعرف على الكثير من الناس, فمنهم من يكون عابر سبيل , ومنهم من يقف إلى جانبك مهما كانت الظروف, فتزداد ثقتك به. ومنهم من يخذلك في منتصف الطريق فيغرس في قلبك جرحا لن تنساه مدى الدهر. الثقة إذا اهتزت في شخص, لن تعود كما كانت مثلها, تماما كالكأس حالما تنكسر, لن تعود أبداً كما كانت حتى وإن أصلحتها, فالثقة العمياء والحالة هذه, هي التي ستجعلك تعاني لسذاجتك, فليس كل الناس ملائكة! لذلك يقول الشاعر المبدع المرحوم عبدالله الفيصل في قصيدته “ثورة الشك”: أكاد أشك في نفسي.. لأني أكاد أشك فيك, وأنت مني. إن أغلب من يؤذوننا أولئك الذين أحببناهم وأعطيناهم ثقة عمياء, وخذلونا !ففي زمننا هذا تعتبر الثقة ضعفًا يجب عليك التخلص منه, فليس كل الناس يستحقون الثقة أوحتى الاهتمام.

لقد اختلف العديد من العلماء في تعريفهم لمفهوم الثقة، حيث عرف البعض, الثقة بأنها جزء من النسيج الاجتماعي والمعرفي في أي مجتمع. كما تشير العديد من الأدبيات إلى أنها أحد أهم مكونات رأس المال الاجتماعي. وتُعدُّ الثقة علاقة تفاعلية وبناءً تنظيميًّا مُعقَّداً بين طرفين أو أكثر، حيث تنشأ من الحاجة الملحة للتفاعل مع أفراد المجتمع، وما تتطلبه هذه العلاقة من الاعتماد علي الآخر لتحقيق هدف معين، ولكي تنشأ هذه الثقة لا بد أن تكون العلاقة بين الطرفين خالية من القلق، وتعرف الثقة علي أنها الوثوق أو اعتماد علي قدرة أو مشاركة شخص ما.

تفيدنا الثقة بأنها تعزز لدينا احترام الذات واحترام الآخرين، وغياب الثقة في شخص أو جهة تجبرك على عدم الثقة فيه. الثقة متعددة المجالات, في السياسة, الاقتصاد وفي الاجتماع وفي العلاقات, فمفهوم الثقة السياسية هو أحد المفاهيم المهمة في ظل ما تشهده العديد من الدول من أزمات, واتساع فجوة الثقة السياسية بينها وبين المواطنين، فضلاً عن اتساع دوائر عدم الثقة بين أفراد المجتمع. دراسات كثيرة تطرق إلى الثقة السيكولوجية والشخصية ,مروراً بالثقة الاجتماعية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي, دون التطرق إلى مفهوم الثقة السياسية. نعم, أصبح لزاماً على دارسي العلوم السياسية خاصةً المتخصصين منهم في مجال النظم السياسية, التطرق إلى مفهوم وأبعاد الثقة السياسية وغيرها من المفاهيم ذات الصلة، والتي تدور في إطار موضوع الثقة السياسية بين المواطن والحكومة، والتعرف على أسباب انخفاض درجة الثقة السياسية، وكيفية بنائها. تمثل الثقة جزءاً جوهريًّا من برامج البحث في العلوم الاجتماعية ، حيث أجمع علماء الاجتماع في الكثير من الأدبيات على أهمية بناء هذه الثقة.

لقد أشارت الأمم المتحدة في مؤتمرها حول “بناء الثقة في الحكومة” في فيينا عام 2006 إلى أن الثقة السياسية تشير إلى وجود توافق في الآراء فيما بين أفراد المجتمع, حول القيم والأولويات والاختلافات المشتركة، وعلى القبول الضمني للمجتمع الذي يعيشون فيه، كما تشير أيضا إلي توقعات المواطنين لنمط الحكومة, التي ينبغي أن تكون عليه، وكيف ينبغي للحكومة أن تعمل وتتفاعل مع المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية، ومع مجموع المواطنين وسلوك الموظفين المدنيين.

تتولد الثقة عموما من خلال شبكة العلاقات التفاعلية مع الأفراد ومع المجتمع أيضا. تمنياتي للجميع بثقة متبادلة لكل منهم, وبالفعل,إن من يُثق هم غالبية الصداقات,المدقق فيها جيدا, أما خائنو الثقة, فهم أقلاء, وهؤلاء لا يخونون سوى أنفسهم.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4358
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268083
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548384
حاليا يتواجد 2698 زوار  على الموقع