موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المسكوت عنه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الصورة المثالية التي وضعها القرآن للعلاقة الزوجية هي (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا)،(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) حيث الأنموذج الأمثل في العائلة الأولى للسلالات البشرية (قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ)، حتى في نهاية العالم يكون برفقة (َصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ) أي صاحبته وليس صويحباته!! حيث تتحقق العائلة بجميع مزاياها يلفها الميثاق الغليظ من السكن والمودة والرحمة والألفة.

 

حتى الناموس الإلهي في الكون يظهر في (خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى) وهو ما يؤكده توازن تعداد السكان في جداول الإحصاءات بين نسبة الإناث والذكور، التي على الغالب تكون 49% للإناث مقابل 51% للذكور.

فكيف تم تجاوز جميع هذا والقفز عليه والانفلات في تعدد الزوجات وتوسل آية يجعلونها ضمن قراءة منقوصة مبيحة للتعدد؟؟!! (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاء)، /فإن الشرطية/ تشترط للتعدد كفالة اليتامى والقسط والعدل، فكيف تعاموا وتغاضوا عن إن الشرطية؟ شرط العدالة ترسخ في قوله تعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة)، ثم جُعلت عدالة التعدد مستحيلة بقوله (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)؟؟!!

لست بعالمة شريعة ولكن يدهشني مقدار التشوية الذي مارسه الفقه والتفسير الذكوري على النص القرآني عبر التاريخ، واعتدى على تلك العلاقة العظيمة بين الزوجين، التي يتحقق فيها السكن والمودة والرحمة، والتي هي من نعم الله على البشر بما تتضمنه من أنس ورفقة درب ومسيرة حياة، وبها ومن خلالها ينعقد الرباط المقدس بين اثنين والذي يفضي إلى قيام عائلة سعيدة ومجتمعات مستقرة؟

بالتأكيد هذا التشويه الذي مورس على هذه العلاقة كانت نتائجه وخيمة على النساء دوماً حتى ظهرت تلك الزواجات الغريبة (مسيار –مسفار-وناسة...إلخ) وجميع مايسوغ الانفلات الغرائزي بدون مسؤولية اتجاه انعكاساتها السلبية على الزوجات والأبناء.

ليس هذا فقط بل هو يكرس الصورة الذهنية عن المرأة بحيث يدخلها في الحالة الوظائفية المؤقتة التي تستعمل وترمى، فتحجب عنها كرامتها وإنسانيتها.

هذه الصورة الذهنية المتدنية تمتد وتتفرع وتستلب من المرأة الكرامة الإلهية التي خص الله بها الناس في البر والبحر، فباتت هذه الصورة السلبية تطال شؤون النساء في جميع مناحي الحياة، فهي التي تجعل منها قاصرة بحاجة إلى ولاية في كل مادق وجل من أمورها لتكبلها داخل حيز النقص الأزلي وتجعل من مسيرة حياتها أمراً عسيراً ممتلئاً بالعقبات.

وهي التي تقصيها عن مواطن صناعة القرار في المؤسسات الحكومية حتى تلك المعنية بشؤون الأسرة والطفل، وأيضاً هي نفس الصورة السلبية التي تمنعها حتى من قيادة مركبتها الخاصة.

المفارقة هنا ان من ينصبن أنفسهن داعيات ومتحدثات باسم النساء، منساقات مذعنات للقراءات والتخريجات الفقهية الجائرة، فإحداهن تنظم ورش عمل لقبول الزوجة الثانية كالقدر أو الموت لتعتاش من أحزان النساء، والأخرى تنصاع للتفسير الذكوري بشكل مستلب لتقول بأن الولاية لها لا عليها! دون أن تجرؤ على التأمل بعين مستقلة متسائلة وموضوعية لما هو سائد، وهذا لن نستغربه فهو أحد نتائج الاكتفاء بالنقل والعنعنة.

لابد أن يستعاد النص الإسلامي من فكر الكهنوت ويعاد التدبر والتفكر في نصوصه من جديد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46450
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80793
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409135
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47921828