موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

المسكوت عنه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الصورة المثالية التي وضعها القرآن للعلاقة الزوجية هي (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا)،(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا) حيث الأنموذج الأمثل في العائلة الأولى للسلالات البشرية (قُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ)، حتى في نهاية العالم يكون برفقة (َصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ) أي صاحبته وليس صويحباته!! حيث تتحقق العائلة بجميع مزاياها يلفها الميثاق الغليظ من السكن والمودة والرحمة والألفة.

 

حتى الناموس الإلهي في الكون يظهر في (خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى) وهو ما يؤكده توازن تعداد السكان في جداول الإحصاءات بين نسبة الإناث والذكور، التي على الغالب تكون 49% للإناث مقابل 51% للذكور.

فكيف تم تجاوز جميع هذا والقفز عليه والانفلات في تعدد الزوجات وتوسل آية يجعلونها ضمن قراءة منقوصة مبيحة للتعدد؟؟!! (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاء)، /فإن الشرطية/ تشترط للتعدد كفالة اليتامى والقسط والعدل، فكيف تعاموا وتغاضوا عن إن الشرطية؟ شرط العدالة ترسخ في قوله تعالى (فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة)، ثم جُعلت عدالة التعدد مستحيلة بقوله (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)؟؟!!

لست بعالمة شريعة ولكن يدهشني مقدار التشوية الذي مارسه الفقه والتفسير الذكوري على النص القرآني عبر التاريخ، واعتدى على تلك العلاقة العظيمة بين الزوجين، التي يتحقق فيها السكن والمودة والرحمة، والتي هي من نعم الله على البشر بما تتضمنه من أنس ورفقة درب ومسيرة حياة، وبها ومن خلالها ينعقد الرباط المقدس بين اثنين والذي يفضي إلى قيام عائلة سعيدة ومجتمعات مستقرة؟

بالتأكيد هذا التشويه الذي مورس على هذه العلاقة كانت نتائجه وخيمة على النساء دوماً حتى ظهرت تلك الزواجات الغريبة (مسيار –مسفار-وناسة...إلخ) وجميع مايسوغ الانفلات الغرائزي بدون مسؤولية اتجاه انعكاساتها السلبية على الزوجات والأبناء.

ليس هذا فقط بل هو يكرس الصورة الذهنية عن المرأة بحيث يدخلها في الحالة الوظائفية المؤقتة التي تستعمل وترمى، فتحجب عنها كرامتها وإنسانيتها.

هذه الصورة الذهنية المتدنية تمتد وتتفرع وتستلب من المرأة الكرامة الإلهية التي خص الله بها الناس في البر والبحر، فباتت هذه الصورة السلبية تطال شؤون النساء في جميع مناحي الحياة، فهي التي تجعل منها قاصرة بحاجة إلى ولاية في كل مادق وجل من أمورها لتكبلها داخل حيز النقص الأزلي وتجعل من مسيرة حياتها أمراً عسيراً ممتلئاً بالعقبات.

وهي التي تقصيها عن مواطن صناعة القرار في المؤسسات الحكومية حتى تلك المعنية بشؤون الأسرة والطفل، وأيضاً هي نفس الصورة السلبية التي تمنعها حتى من قيادة مركبتها الخاصة.

المفارقة هنا ان من ينصبن أنفسهن داعيات ومتحدثات باسم النساء، منساقات مذعنات للقراءات والتخريجات الفقهية الجائرة، فإحداهن تنظم ورش عمل لقبول الزوجة الثانية كالقدر أو الموت لتعتاش من أحزان النساء، والأخرى تنصاع للتفسير الذكوري بشكل مستلب لتقول بأن الولاية لها لا عليها! دون أن تجرؤ على التأمل بعين مستقلة متسائلة وموضوعية لما هو سائد، وهذا لن نستغربه فهو أحد نتائج الاكتفاء بالنقل والعنعنة.

لابد أن يستعاد النص الإسلامي من فكر الكهنوت ويعاد التدبر والتفكر في نصوصه من جديد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37013
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر917146
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50893797
حاليا يتواجد 5333 زوار  على الموقع