موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

صناعة النهضة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تتردد بكثرة تعابير (الاستثمار في الإنسان) أو صناعة الإنسان، أو الإنسان هو الركيزة الأولى للتنمية، دون أن تتضح ملامح هذا الإنسان الحلم أو الطموح.

ولعل هذا يرجع إلى غياب ملامح الثقافة الإنسانية التي تحتفي بالفرد كقيمة مستقلة موقدة للهب الحضارة،

فحينما تحجب الإرادة، وتقمع الفردانية الخلاقة، ويطمس التميز، يتلاشى معها الإنسان ليضحى به على مذبح الجماعة.

 

إذا لصناعة الإنسان لابد أن نسأل المحاضن التي تصنع الانسان الذي نعول عليه، وننتظر دخول المستقبل بالمفاتيح التي يمتلكها.

سنتجاوز الان الكثير من المحاضن التي يمر بها الفرد لدينا في بدايات حياته، فهي مازالت تمارس نفس الأدوار التقليدية في حجب التفرد ومنع كسر النموذج وحصار الابتكار، لتعود إلى قولبة الأفراد داخل نفس النمطيات المتداولة.

لكن ماذا عن مرحلة التعليم الجامعي.. ماذا يحدث هناك؟ ما طبيعة النشاطات التي تنقل الوعي من صفوف الكتاتيب والتلقين إلى مراحل النضج والوعي والإرادة.

ما البرامج والخطط التي تجعل من المؤسسات الأكاديمية أحد أبرز حقول الاستثمار في الإنسان؟ على اعتبار أن مؤسسات التعليم العالي هي العقل الجمعي الذي تتبلور داخله الرؤى والأفكار المستقبلية، هي المكان الذي يمد المجتمع بالنخب، وهو الذي يقدم الخطط والتصورات ويعالجها على محكات الاختبار والقياس، فالجامعات من المفترض أن تكون المشاعل التي تضيء حيرة الدرب.

كم مبادرة تبنت مؤسسات التعليم العالي لربط الفرد بمحيطة، وهمومه؟

فإذا توغلنا في بعض الجامعات في جانبها النسائي سنجد أن الأمر سيصبح مركباً، فالهيئات الإدارية في الجامعات مشغولة عن جميع ما سبق في البحث عن السبيل الأمثل للتجريم والتبكيت والتلويح بالطالبة كمشروع خاطئة!! وليست ثروة استثمارية يترقبها الوطن بأجمعه، ثروة تملك الوعي والإرادة واستقلالية القرار.

فعلى أدنى المستويات (عملية ذهابها وإيابها من الجامعة) فلا يكفي أن المواصلات بحد ذاتها تشكل أزمة للنساء، ولكن الطالبة الجامعية تعامل كسجين يقع تحت الإقامة الجبرية، فهي لا تستطيع أن تخرج من الحرم الجامعي دون بطاقة بها صورة السائق ورقم إقامته السارية ورقم السيارة.

ما التصور الذي تضمره الجامعة عن طالباتها عبر هذا الإجراء؟

على حين أن واقع الأمر يشير إلى أنها تدين نفسها، وفشلها الذريع في تعزيز إرادة الإنسان المكلف السوي المخير بين الخير والشر.

المؤسسات الأكاديمية تعلن عن واجهة تصيب بالخيبة والخذلان تداري سوأتها بالمزيد من الإجراءات البوليسية ضد الإنسان.

فما هو مشروعك لجعل الأفراد قيمة استثمارية يترقبها الوطن؟

ولو حتى على مستوى بناء الشخصية تعزيز الثقة بالنفس الاحتفاء بالمبادرات والابتكارات، بدلاً من زراعة مخافر بوليسية عند البوابات تتفحص وجوه السائقين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14572
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152862
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481204
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993897