موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ولاية تصريف أعمال

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما رفضت روزا باركس أن تغادر المقعد المخصص للبيض، وتنتقل إلى ذاك المخصص للسود في الحافلة، لم تكن تمتلك برنامجا نضاليا محتشدا بالشعارات ضد العنصرية في الولايات المتحدة،

كانت محض خياطة بسيطة تحاول أن تمارس حقا من حقوق إنسانيتها كمواطنة تعيش في مدينة تحتكم إلى القوانين المدنية، هذا قبل أن تتحول إلى أيقونة ورمز من رموز نضال الملونين في أميركا.

 

وأنا أجزم أن الإحدى عشرة ألف مواطنة اللواتي قدمن إلى المحاكم العامة في المملكة طلب صك إعالة وولاية العامين الماضيين، لا يمتلكن أجندات نسوية أو مخطط تغريبي في حقائبهن، هن فقط مواطنات يردن الانتهاء من إجراءات أوراقهن الرسمية بسلاسة وبساطة، دون أن يتعرضن للتأجيل والريبة والابتزاز والتعطيل.

وقضية ولاية المرأة على نفسها بدلا من أن تكون إجراء إداريا روتينيا، نجد ان البعد اللغوي لعب دورا كبيرا في صياغة المواقف حولها، فمفردة الولاية (وبجميع مشحونها التاريخي وإرثها الفقهي) جعل (المُعطلة) يدخلونها إلى وعي التجاذب بين التيارات، وأصبحت ميدانا لفرد العضلات، وبالون اختبار يحاول البعض من خلاله إظهار مدى سطوته وهيمنته على صناعة القرار الاجتماعي والسياسي.

فقضية الولاية في بعدها الشرعي يعرف الجميع بأنها تنحصر في عقد القران، بل إن بعض المذاهب تجيز تزويج المرأة نفسها.

لذا هي بحاجة هنا لأن تزحزح من سياقها الأيدلوجي، لتصبح محض إجراء إداري (ولاية تصريف أعمال).

بعد أن تفشى مفهوم يجعل هناك قصور طبيعي تولد المواطنة به، وامتد كشبكة عنكبوتية من الوصاية وتحول الرأي الفقهي الأحادي إلى إجراء إداري يستعمل ذراع الدولة ضد حقوق المواطنات دون مسوغ.

وهو الأمر ليس بالمستغرب، فالذاكرة الوطنية ما برحت تذكر المواقف من تعليم المرأة، وعملها في الطب، وابتعاثها... الخ، وهو موقف ألفناه ونتوقعه، يتداخل به الاسترابة والحذر من الجديد مع الحرص على الحفاظ على مناطق الهيمنة والنفوذ في دوائر صناعة القرار.

وإن كانت المملكة دوما تتجاوز هذه المواقف عبر الوعي بأن (الأمور بمقاصدها)، وإن مناط الأمر في التشريع هو رفع الضرر أو قطعه..

فأعتقد أن ليس هناك ضرر أكبر على المواطنة من عدم اكتمال هويتها الوطنية داخل أي دائرة حكومية تحتاج للتعامل معها..

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42531
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر509163
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021856