موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الداء والترياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من الصعب معالجة ظاهرة اجتماعية بمنأى عن عمقها الاجتماعي وطبيعة البيئة التي أنشأتها والعوامل التي جعلتها تتجاوز القضية لتصبح ظاهرة اجتماعية وخطرة أيضاً.

 

فالأرقام التي تعلن عنها الجهات الرسمية تشير إلى ان المملكة تخوض حرب شوارع استنزافية على مستوى الحوادث المرورية حيث تضعها الأرقام في مراتب متقدمة على مستوى العالم فيما يتعلق بالخسائر الناتجة عن تلك الحوادث، عندما سجلت المملكة عام 1433ﻫ، فقط 7 آلاف حالة وفاة جراء الحوادث المرورية، بمعدل 20 حالة وفاة يومية!!

ولعل الأنظمة الجديدة والعقوبات التي صدرت مؤخراً ستتصدى لهذه الظاهرة على المستوى القانوني وستحد من هذه الظاهرة أو جزء منها، ولكن بجوار هذا يتطلب الأمر مقاربة أوسع وأكثر شمولية، فالتفحيط لدى فئة الشباب لم يعد ظاهرة عابرة، بل كونت عبر السنوات ركاما من التقاليد الشبابية لها لغتها ومفرداتها وأبطالها ومضمارها حتى غدت نوعا من الفروسية المنحرفة، يستدرجون لها الشباب في ظل الفقر الشديد للخيارات المتاحة لاستثمار الوقت بشكل إيجابي.

والمحاضن المتاحة في الوقت الحاضر للشباب في كثير من أنشطتها تبث خطابا متطرفا يعدهم ويجهزهم كرصاص رخيص في مواضع الفتن والحروب، وهو خطاب لا يكتفي بهذا بل يغرس في نفوسهم أن كل من يبتعد عن محاضن وحلقات ثقافة التطرف، فهو ضال منحرف من الممكن أن يتوقع منه أي من الممارسات الشاذة كالتفحيط والمخدرات أو أي مما هو موجود في الشارع.

على جانب آخر كان تمثيل المملكة في أولمبياد 2016 محدودا وفقيرا بالمواهب على حين أنهم كانوا من الممكن أن يمثلوا أفضل واجهة دعائية وقوة ناعمة تبرز الخلفية الحضارية التي انطلقوا منها.

ومن هنا لا نستطيع أن نتغاضى عن قصور كبير في مقاربة قضايا الشباب وهمومهم والمجالات التي من الممكن أن يستثمروا فيها أوقاتهم وطاقاتهم ومواهبهم.

لذا الجميع بات يترقب جوار تلك القوانين المرورية الرادعة.

فضاء وطني أكثر احتفاء بالشباب واستثماراً بهم ولهم..

المؤسسة التعليمية يقع على عاتقها جزء كبير من المسؤولية فهناك غياب شبه تام للبحوث والدراسات التي تتناول هموم الشباب على مستوى البحث والدراسة والتحليل في مؤسسات التعليم العالي، بينما ما برح التعليم العام يحتاج إلى سنوات من الغربلة لإبعاد المكون المتطرف عن فصوله وساحاته.

المؤسسات المعنية بالرياضة ملزمة كمسؤولية وطنية بالانعتاق من ربقة كرة القدم كنشاط رياضي وحيد أحد مكتسح.. والانطلاق إلى جميع خيارات الأنشطة الرياضية المتعددة التي تعكس حضارات الأمم والشعوب منذ آلاف السنين.

وإلى الآن لم تستطع سوق العمل والقطاع الخاص أن يستثمرا في الشباب كقوة عمل مؤقتة وبالساعات، لاسيما في مواسم العطل والإجازات.

ولعل في النهاية هناك بارقة أمل تلوح في الأفق عبر التحركات الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة في ما يتعلق بالتأسيس لمعهد ملكي للفنون والأكاديميات الفنية التي يترقبها الكثير، فحتما جماليات لغات الفنون تهذب المتوحش وتطوع البدائي المتصحرين في أعماقهما وتقودهما لدروب صناعة الحياة .. لا الموت، فمن يحمل في يمينه القلم أو الريشة أو الآلة الموسيقية أو آلة التصوير من المستحيل أن يحمل في يسراه الخنجر.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43173
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر531643
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55448122
حاليا يتواجد 4785 زوار  على الموقع