موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الداء والترياق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من الصعب معالجة ظاهرة اجتماعية بمنأى عن عمقها الاجتماعي وطبيعة البيئة التي أنشأتها والعوامل التي جعلتها تتجاوز القضية لتصبح ظاهرة اجتماعية وخطرة أيضاً.

 

فالأرقام التي تعلن عنها الجهات الرسمية تشير إلى ان المملكة تخوض حرب شوارع استنزافية على مستوى الحوادث المرورية حيث تضعها الأرقام في مراتب متقدمة على مستوى العالم فيما يتعلق بالخسائر الناتجة عن تلك الحوادث، عندما سجلت المملكة عام 1433ﻫ، فقط 7 آلاف حالة وفاة جراء الحوادث المرورية، بمعدل 20 حالة وفاة يومية!!

ولعل الأنظمة الجديدة والعقوبات التي صدرت مؤخراً ستتصدى لهذه الظاهرة على المستوى القانوني وستحد من هذه الظاهرة أو جزء منها، ولكن بجوار هذا يتطلب الأمر مقاربة أوسع وأكثر شمولية، فالتفحيط لدى فئة الشباب لم يعد ظاهرة عابرة، بل كونت عبر السنوات ركاما من التقاليد الشبابية لها لغتها ومفرداتها وأبطالها ومضمارها حتى غدت نوعا من الفروسية المنحرفة، يستدرجون لها الشباب في ظل الفقر الشديد للخيارات المتاحة لاستثمار الوقت بشكل إيجابي.

والمحاضن المتاحة في الوقت الحاضر للشباب في كثير من أنشطتها تبث خطابا متطرفا يعدهم ويجهزهم كرصاص رخيص في مواضع الفتن والحروب، وهو خطاب لا يكتفي بهذا بل يغرس في نفوسهم أن كل من يبتعد عن محاضن وحلقات ثقافة التطرف، فهو ضال منحرف من الممكن أن يتوقع منه أي من الممارسات الشاذة كالتفحيط والمخدرات أو أي مما هو موجود في الشارع.

على جانب آخر كان تمثيل المملكة في أولمبياد 2016 محدودا وفقيرا بالمواهب على حين أنهم كانوا من الممكن أن يمثلوا أفضل واجهة دعائية وقوة ناعمة تبرز الخلفية الحضارية التي انطلقوا منها.

ومن هنا لا نستطيع أن نتغاضى عن قصور كبير في مقاربة قضايا الشباب وهمومهم والمجالات التي من الممكن أن يستثمروا فيها أوقاتهم وطاقاتهم ومواهبهم.

لذا الجميع بات يترقب جوار تلك القوانين المرورية الرادعة.

فضاء وطني أكثر احتفاء بالشباب واستثماراً بهم ولهم..

المؤسسة التعليمية يقع على عاتقها جزء كبير من المسؤولية فهناك غياب شبه تام للبحوث والدراسات التي تتناول هموم الشباب على مستوى البحث والدراسة والتحليل في مؤسسات التعليم العالي، بينما ما برح التعليم العام يحتاج إلى سنوات من الغربلة لإبعاد المكون المتطرف عن فصوله وساحاته.

المؤسسات المعنية بالرياضة ملزمة كمسؤولية وطنية بالانعتاق من ربقة كرة القدم كنشاط رياضي وحيد أحد مكتسح.. والانطلاق إلى جميع خيارات الأنشطة الرياضية المتعددة التي تعكس حضارات الأمم والشعوب منذ آلاف السنين.

وإلى الآن لم تستطع سوق العمل والقطاع الخاص أن يستثمرا في الشباب كقوة عمل مؤقتة وبالساعات، لاسيما في مواسم العطل والإجازات.

ولعل في النهاية هناك بارقة أمل تلوح في الأفق عبر التحركات الحثيثة التي تقوم بها وزارة الثقافة في ما يتعلق بالتأسيس لمعهد ملكي للفنون والأكاديميات الفنية التي يترقبها الكثير، فحتما جماليات لغات الفنون تهذب المتوحش وتطوع البدائي المتصحرين في أعماقهما وتقودهما لدروب صناعة الحياة .. لا الموت، فمن يحمل في يمينه القلم أو الريشة أو الآلة الموسيقية أو آلة التصوير من المستحيل أن يحمل في يسراه الخنجر.

***

omaimakhamis@yahoo.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5338
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552450
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065143