موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

حال العيد في بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«أهذا العيد الذي كنا ننتظره؟» هكذا تساءل، ودموعهم تنهمر، من أمكنهم التماسك كي يتحدثوا أمام كاميرات التلفزة بعيد التفجير الإجرامي الذي أودى بعدد كبير من الضحايا، شهداء وجرحى.

 

المشهد الفاجع في الكرادة، الحي البغدادي الشهير الذي يجسد النسيج الوطني للعراق، قبل عيد الفطر، يظهر، من جديد، أن لا دين ولا مروءة ولا رجولة لدى من خطط للعدوان الآثم ومن نفذه في صفوف الأبرياء، أطفالاً ونساء ورجالاً، يتأهبون للحظة فرح اشتاقوها، علّ العيد الوشيك يأتي بها.

لم تتوجه الدعاوى على المجرمين المصنوعين في مختبرات «داعش» وحدهم، وإنما أيضاً على رجالات الحكومة المتحصنين في المنطقة الخضراء، تاركين بقية أهالي العاصمة وكافة مدن ومحافظات العراق تحت رحمة الإرهاب المنفلت من عقاله.

كاريكاتير في إحدى الصحف العراقية بلغ أبعد مدى يمكن أن تذهب إليه السخرية المُرّة أو الكوميديا السوداء، يُظهر رئيس الحكومة وهو يصور نفسه «سيلفي» على خلفية الركام الذي ما زال الكثير من الضحايا تحته، بعد أن استوت العمارات بمن تضمه من بشر على الأرض جراء التفجير.

ربما هذا ما رغب رئيس الحكومة فيه حين زار الموقع: أن يظهر أمام الكاميرات بمظهر المسؤول المواسي لشعبه في تلك اللحظة الفاجعة، لكن لم يكن هذا وقت المواساة حين تأتي من رأس الحكومة العاجزة عن توفير الأمن لمواطنيها، فكان أن استقبله الغاضبون بما يلائم اللحظة: الحجارة والنعال والشتائم.

سيبلغ الأمر ذروة من ذرى الاستهتار حين نسمع عن قرار اتخذه حيدر العبادي بإيقاف العمل بأجهزة كشف المتفجرات، بعد أن اتضح أنها فاسدة، وأن يفتح تحقيقاً لكشف المتورطين في صفقات شرائها بأموال الدولة، رغم معرفتهم بأنها عديمة الفعالية، ما يعني أن المتورطين في الأمر تلقوا رشاوى ضخمة لإبرام تلك الصفقات.

المصادفة وحدها أوقعت يدي على قصاصة قديمة في أرشيفي ذات صلة بالحديث، فعلى لسان وزير مالية سابق في مقابلة صحفية أجريت معه، قبل سنوات، أفاد بأن الحكومة العراقية المؤقتة التي تشكلت بعد حل مجلس الحكم اختلست مبالغ تصل إلى 800 مليون دولار من أصل 1,2 مليار دولار مخصصة لشراء أسلحة ومعدات للجيش، أنفق 400 مليون منها في شراء معدات مستهلكة قديمة وسُرق الباقي.

ثمة خبر آخر من العراق، ليس جديداً بدوره، عن أكثر من ألف قضية اختلاس وفساد تتعلق باختفاء أكثر من 7 مليارات دولار، وعلينا تخيل كم من المرات تضاعفت القضايا والأموال المختلسة فيما تلا ذلك من سنوات.

وإذ يزداد الساسة ثراء وفساداً يذهب الأبرياء إلى الموت المجاني كل صباح وكل مساء.

madanbahrain@gmail.com

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42013
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219817
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر583639
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500118
حاليا يتواجد 4726 زوار  على الموقع