موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المواطنات وحماية مكتسباتهن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إلى الآن لم تتضح الأهداف والمهام الموكلة للمجلس الأعلى للأسرة، فبعد إقراره من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون، سبقتنا بعض دول الخليج في تطبيقه ، داخل إطار من الأهداف التي تتوافق لكل دولة على حدة، بعد أن بات هذا المجلس ضرورة إدارية ملحة ومظلة وطنية لدعم وتنسيق العمل التشاركي الذي يجمع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، المعنية بالعمل من أجل حماية الأسرة.

 

وهي الخطوة التي انتظرها المجتمع طويلا ولاسيما النساء، نتيجة وجود الكثير من الفراغات التشريعية والقانونية المتعلقة بقضايا المرأة/المواطنة، والتي تحتاج العديد من المبادرات والجهد لترميم هذا الفراغ.

فكثير من الصيغ القانونية والإدارية المتعلقة بالمرأة ما برحت في حيز الهامش المؤجل خارج دوائر صناعة القرار بل خارج الهيكلية الإدارية للدولة.

بينما من ناحية أخرى نجد أن المؤسسة العدلية المعنية بصياغة التشريعات المتعلقة بالأسرة تعمل بحذر وتردد في هذا المجال، لذا كثيرا ما نلاحظ عند صياغة بعض الأنظمة على المستوى الإداري أنه يتم توظيف اجتهادات فقهية لاتراعي تبدل الأحوال والأزمان، كقضية الولاية على المرأة، التي كانت تنحصر في ولاية الزواج، بل إن بعض المذاهب كالحنفية جعلت الولاية في زواج الحرة البالغة العاقلة ولاية ندب واستحباب.

لكننا بتنا الآن نجد أن هذه الولاية تفشت وامتدت لتطال جميع شؤون الحياة كشبكة عنكبوتية من الوصاية تعيق قيام المواطنة بشؤونها ومتطلباتها، وتحول الرأي الفقهي الأحادي إلى قانون يستعمل ذراع الدولة ضد المواطنات دون وجه حق.

ايضا ظلت تجربة تعليم البنات بلا قانون يحميها لمدة 50 عاما من بداية تعليم البنات قبل أن تصدر إلزامية تعليم الفتيات في سن السادسة، ونصف قرن أعتقد بأنه هدر كبير من عمر المسيرة الحضارية.

وبالمقابل نجد أن الكثير من المكتسبات التي حققتها المرأة السعودية مؤخرا أتى نتيجة تنظيم إداري وتنموي متعلق بحقوق مواطنتها.. بما في ذلك حقها في التعليم، والمشاركة في مجلس الشورى، والاستقلال ببطاقة الهوية، وحتى مشاركتها في تمثيل وطنها رياضيا.

وأعتقد أن هذا الأمر يرجع إلى تبلور شخصية المرأة الوطنية بشكلها الكامل، كمواطنة لها حقوق وواجبات كجزء جوهري في مواطنتها، وشريك تنموي أساسي لابد أن يتم استثمار مواهبه وقدراته من جهة، وبالشكل الذي يمنحها الملاءة الاقتصادية واستقلالية القرار.

وذلك تحت مظلة قانونية تحمي مكتسباتها وتسرع في تمكينها.

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2764
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184472
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664861
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676877
حاليا يتواجد 2766 زوار  على الموقع