موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

المواطنات وحماية مكتسباتهن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

إلى الآن لم تتضح الأهداف والمهام الموكلة للمجلس الأعلى للأسرة، فبعد إقراره من المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون، سبقتنا بعض دول الخليج في تطبيقه ، داخل إطار من الأهداف التي تتوافق لكل دولة على حدة، بعد أن بات هذا المجلس ضرورة إدارية ملحة ومظلة وطنية لدعم وتنسيق العمل التشاركي الذي يجمع كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، المعنية بالعمل من أجل حماية الأسرة.

 

وهي الخطوة التي انتظرها المجتمع طويلا ولاسيما النساء، نتيجة وجود الكثير من الفراغات التشريعية والقانونية المتعلقة بقضايا المرأة/المواطنة، والتي تحتاج العديد من المبادرات والجهد لترميم هذا الفراغ.

فكثير من الصيغ القانونية والإدارية المتعلقة بالمرأة ما برحت في حيز الهامش المؤجل خارج دوائر صناعة القرار بل خارج الهيكلية الإدارية للدولة.

بينما من ناحية أخرى نجد أن المؤسسة العدلية المعنية بصياغة التشريعات المتعلقة بالأسرة تعمل بحذر وتردد في هذا المجال، لذا كثيرا ما نلاحظ عند صياغة بعض الأنظمة على المستوى الإداري أنه يتم توظيف اجتهادات فقهية لاتراعي تبدل الأحوال والأزمان، كقضية الولاية على المرأة، التي كانت تنحصر في ولاية الزواج، بل إن بعض المذاهب كالحنفية جعلت الولاية في زواج الحرة البالغة العاقلة ولاية ندب واستحباب.

لكننا بتنا الآن نجد أن هذه الولاية تفشت وامتدت لتطال جميع شؤون الحياة كشبكة عنكبوتية من الوصاية تعيق قيام المواطنة بشؤونها ومتطلباتها، وتحول الرأي الفقهي الأحادي إلى قانون يستعمل ذراع الدولة ضد المواطنات دون وجه حق.

ايضا ظلت تجربة تعليم البنات بلا قانون يحميها لمدة 50 عاما من بداية تعليم البنات قبل أن تصدر إلزامية تعليم الفتيات في سن السادسة، ونصف قرن أعتقد بأنه هدر كبير من عمر المسيرة الحضارية.

وبالمقابل نجد أن الكثير من المكتسبات التي حققتها المرأة السعودية مؤخرا أتى نتيجة تنظيم إداري وتنموي متعلق بحقوق مواطنتها.. بما في ذلك حقها في التعليم، والمشاركة في مجلس الشورى، والاستقلال ببطاقة الهوية، وحتى مشاركتها في تمثيل وطنها رياضيا.

وأعتقد أن هذا الأمر يرجع إلى تبلور شخصية المرأة الوطنية بشكلها الكامل، كمواطنة لها حقوق وواجبات كجزء جوهري في مواطنتها، وشريك تنموي أساسي لابد أن يتم استثمار مواهبه وقدراته من جهة، وبالشكل الذي يمنحها الملاءة الاقتصادية واستقلالية القرار.

وذلك تحت مظلة قانونية تحمي مكتسباتها وتسرع في تمكينها.

omaimakhamis@yahoo.com

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14485
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100830
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر429172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47941865