موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مذكرات المناضل حمدي مطر.. والزمن الجميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لتوي انتهيت من قراءة مذكرات المناضل الصديق والرفيق المرحوم حمدي مطر, وكانت قد وصلت إليّ قبل بضعة أيام. أعادتني صفحات الكتاب إلى زمن جميل مضى , تمنيت لو عشته عن قرب! كنت حينها في السجن. نسمع الأخبار عن بعد. ما أدهشني: هذه الذاكرة الحية لأبي سمير! يسرد الأحداث بتواريخها وأسماء صنّاعها وبكل تفاصيلها, وبنَفس نضالي وإنساني ثوري, وكأنها حصلت بالأمس. حتى لو احتفظ أبو سمير بأرشيف لما مرّ به من أحداث, لكنه أضفى عليه روح المناضل الثوري, ونَفَس المتحدي لكل الصعاب.

 

قبل عام ونيف, قضى صديقي الذي أعتز بصداقته, سنوات طويلة في السجن, في زنازينه الانفرادية مرّات لا تعد ولا تحصى. لم يستكن, لم يضعف. انتصر على العذابات بإرادة التحدي والصمود. ومثلما يروي: طيلة سنوات السجن المتعددة المرات, لم يبك سوى مرة واحدة. ففي يوم طويل في الزنزانة الانفرادية, كان يريد تمضية الوقت. أخذ يكتب أسماء أبنائه وبناته على جدران الزنزانة. عندما وصل إلى كتابة اسم ابنه توحيد فجأة, أجهش بالبكاء. لم يره أحد. لام نفسه حتى على هذا الضعف الإنساني الجميل والمشروع! وكي ينتصر على اللحظة باللحظة, بدأ في ترديد أغانٍ وأشعار المقاومة. خاف حمدي مطر أن تظهر نقطة ضعف واحدة عليه, أمام سجانيه, الذين حتما سيستغلونها عليه.

أعرف أبا سمير منذ عام 1979(لكنه ذكرني بحضوره إلى بيتنا في قلقيلية أواسط ستينيات القرن الزمني الماضي, حين جاءت ثلة من حركة القوميين العرب يومها, لتناول غداء المسخن المشهورة به مدينتنا). التقينا, ناضلنا معا. وبعد ذهابي للتخصص رأيته والفاضلة العزيزة أم سمير(أطال الله في عمرها) في موسكو حيث سكنا. وبعد عودتي إلى الأردن تواصلنا دون انقطاع حتى وفاته.

حمدي مطر, اندغم بالنضال الوطني الفلسطيني منذ مطلع شبابه في أواسط الخمسينيات, بعد تهجير قسري لأهالي قالونيا(مسقط رأسه) عام 1948. نشأ في بيت نضال حيث كان والده من المشاركين في الثورة الفلسطينية. أبو سمير عمل في قطاعات مهنية عديدة منها, شركة الكهرباء ومصنع للبلاط. كُلّف بمهام نضالية وثورية عديدة في الخارج, وكحلقة وصل وإمداد مع الأرض المحتلة. وفي عام 1982 رغم تقدمه في السن, تطوع مع المئات من الأردن للسفر إلى لبنان للدفاع عن الثورة. لم يستطع كثيرون منهم الوصول إلى بيروت الغربية, المحاصرة من قبل العدو الصهيوني فعمل في الجبهة الخلفية لإسناد المحاصرين. أذكر أنني التقيت به في دمشق بعد خروج المقاتلين من بيروت إلى العاصمة السورية وعواصم أخرى, وكم كان اللقاء حارا, تحدثنا عن الحصار وأيامه الطويلة والحقد الصهيوني على المقاومة الفلسطينية والأخرى اللبنانية, من خلال قصف يومي تجاوز كل شدة وأشكال القصف في الحرب العالمية الثانية. بالمقابل, كم كان الالتحام العضوي قويا وكبيرا بين المقاومتين والجماهير اللبنانية. رغم الاتفاق وبالوساطة الأميركية, إلا أن العدو الصهيوني دخل المدينة العربية, ونكّل بأهلها, وارتكب مذبحته المشهورة (من بين مذابح لا تعد ولا تحصى) مذبحة صبرا وشاتيلا ضد اللاجئين الفلسطينيين في بيروت.

آمن مناضلنا بتحرير فلسطين من النهر إلى البحر, ظلّ وفيا للأهداف التي ناضل من أجلها. لم يؤمن يوما بحلّ مرحلي أو توقيع اتفاقية مع هذا العدو أو أي إمكانية للتعايش معه. ومن جهة أخرى, هو مدرك لطبيعة صراع شعبنا وأمتنا مع هذا العدو الفاشي, ولذا ركزت كلمته في المؤتمر الأخير الذي حضره: أن يبقى الجيل الحالي محافظا على مبادئ الجبهة الشعبية, التي انطلقت من أجلها.

أما حمدي مطر الإنسان, فهو العطاء للآخرين دون كلل أو ملل. بأحاديثه وقفشاته كان بمثابة نسمة منعشة تمر على وجه كل من يغضب أو يحتد, فيعيد الهدوء إليه. من خلال كلماته الملطّفة لأجواء الاحتدام. في كهولته كان يعمل مثل شاب في أوج نشاطه وقوته. يعز فراق المناضل حمدي مطر على كل من عرفه. ما يعزينا, سيرته العطرة وتاريخه الحافل بالمهمات الصعبة, ومواقفه الثورية, وها هو يضيف إلى كل ما ذكرت, كتاب مذكراته القيّم, والذي هو بمثابة موسوعة (يُلجأ إليها) لتأريخ مرحلة مهمة من مراحل الثورة, والتي رغم مرارة نهايتها تظل مرحلة مهمة.

لم أشأ الاستمرار في الحديث عن مذكرات المناضل حمدي مطر, كي لا أفسد على القارئ لحظة/لحظات تمتعه بمعرفة الحقائق التي أوردها مناضلنا الكبير في مذكراته. نم قرير العين أيها الحبيب, مثَّلت الشجاعة في مواقفك طيلة الحياة التي عشتها. لذلك كانت حافلة بكل العطاء الثوري.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30864
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169154
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497496
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010189