موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

سوريا.. مجزرة السعادة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في ما مضى كانت سوريا واحدة من أكثر دول العالم أمنا بالنسبة إلى السائح الأجنبي.

 

يومها لم يكن مفهوم السياحة الفقيرة ليزعج أحدا. فسوريا بلد غني بآثاره ومطبخه وسواحله وياسمينه وزيتونه ورمانه ومنتجعاته السياحية وكرم أهله بلغتهم التي تفوح بالرضا، ولم يكن الذهاب إليه مكلفا.

 

كان هناك نوع من التوازن الأخلاقي هو ما يميز السوريين عن سواهم من سكان البلدان السياحية. ذلك التوازن يلمسه السائح في الخدمة الراقية التي تقدم له من غير أن تكون مصحوبة بضعة مَن يقدمها، أو تودده المنافق الذي قد يسبب الإزعاج للآخرين ممَن يخشون أن ينزلق بهم ذلك التودد الزائد إلى الخديعة.

ذات مرة أخبرتني مرشدة سويدية، بعد أن سألتها النصيحة في مسألة الذهاب إلى سوريا، بأن المرء لا يتعرض في ذلك البلد للاحتيال إذا ما ذهب سائحا. قالت “عبر سنوات عملي الطويلة لم أتلق شكوى من سائح ذهب إلى سوريا تفيد أنه تعرض لعملية خداع، أو دفع ثمنا لخدمة زائفة”. هذا الكلام صار جزءا من ماض لا يمكن استعادته.

فسوريا التي صارت خلال السنوات الماضية محـجا لسياح من نوع مختلف تصنف اليوم واحدة من أكثر بقاع العالم خطرا. الأخبار التي تأتي من هناك تنقل حجم الكارثة التي ضربت ذلك البلد. وهي أخبار وصور حقيقية، لا يمكن أن يخالطها الزيف إلا بنسب ضئيلة، قد لا تكون مؤثرة.

ما انتهت إليه سوريا من مصير مأساوي، كان من أبرز سماته قطع يديها الكريمتين الممدودتين بكرم شعبها إلى العالم، ذكرني بمشهد كان قد صدمني فيما كنت أجوب مكتشفا بين دروب حي باربوس الباريسي، ذلك الحي الذي يقيم فيه المهاجرون القادمون من أفريقيا وجلهم من الجزائر هو أشبه بمتحف فلكلوري أقيم في الهواء الطلق.

كان هناك محل لبيع اللحوم (الحلال) وهو أمر متعارف عليه في تلك الأحياء. كان اسم ذلك المحل مكتوبا بالعربية وهو “مجزرة السعادة”. حينها مرت في خيالي ذكرى المجازر التي شهدها العالم العربي، وصارت عناوين لتنقله بين فصول مأساته التي تصغر أمامها المآسي المتخيلة الكبرى.

قلت لنفسي “عليّ أن أضيف إلى مجزرتي تل الزعتر وصبرا وشاتيلا مجزرة جديدة، عنوانها السعادة”. تلك الضحية التي نسيت بين ملفات أيامنا الكئيبة. كان اسم ذلك المحل معبّرا بطريقة شاملة عما فقدناه ونحن نهندس أفعالنا على أساس الصراع بين الغرائز والعقائد، وهو صراع لا يزال يلهم عصبيتنا الكثير من أسباب غلوّها. سوريا اليوم هي مجزرة السعادة حقا.

لقد استقبل ذلك البلد، الذي كان في ما مضى ملاذا آمنا للسياح، إرهابيي العالم القادمين من مختلف الجهات بغرائزهم الوحشية ليضفوا على محنته صبغة عالمية، يكونون من خلالها سفراء الشر الذين قررت أوطانهم التخلي عنهم إلى الأبد. هم بهذا المعنى هدية العالم إلى سوريا، وهو التعبير الأمثل عن الانحطاط الأخلاقي الذي صار عالمنا المعاصر يتخبط بين ثناياه.

ما فقدته سوريا فقده العالم بأسره.

خسر العالم بلدا آمنا، كان عنوانا للسلام والطمأنينة. فجأة صارت البلاد التي لم يعد منها أحد خائبا المكان الذي يجب أن يخشاه الجميع. وبدلا من أن يعترف العالم بأنه قام بتصدير الإرهاب إلى سوريا، صار يضع يده على قلبه وهو يتنصت إلى خطى القادمين من سوريا، فاتحا أمامهم أبواب سجونه.

صار الإعلام يتحدث بوقاحة عن الإرهابيين القادمين من سوريا. أما سوريا فلم يكن لأحد أن يكترث بمصيرها وقد صارت مجزرة للسعادة.

في ميزان الربح والخسارة فإن البشرية خسرت بلدا عظيما اسمه سوريا مثلما خسرت في وقت سابق بلدا عظيما اسمه العراق. وليست الحرب على الإرهاب إلا العنوان الجانبي لتلك الخسارة التي التهمت تجلياتها أية إمكانية للتفكير في سعادة محتملة. يوما ما سنتذكر أن البشر كانوا يعودون من سوريا سعداء.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21829
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21829
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر680928
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55597407
حاليا يتواجد 2151 زوار  على الموقع