موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

«جنون بقر» السياسة البريطانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سمعت من راديو سيارتي أخبار انتقال وباء مرض «جنون البقر» إلى البشر في بريطانيا، وكان ذلك في ثمانينيات القرن الماضي. ولم يقض وباء «جنون البقر» على نصف سكان بريطانيا كما كان متوقعاً ، لكن تصويت 17 مليون بريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 16 مليون صوتوا للبقاء سيجعل بريطانيا العظمى دويلة صغرى من دون عاصمة، لأن سكان لندن صوّتوا مع الوحدة.

 

«نيكولا ستورجيون»، رئيسة وزراء سكتلندا، توقعت إعادة الاستفتاء على انفصال اسكتلندا عن بريطانيا، بعد أن أزال الخروج من الاتحاد الأوروبية سبب عدم انفصال الاسكتلنديين عام 2014، وتحدثت عن تقدم سكتلندا لعضوية الاتحاد. لماذا إذن تهدد «ستورجيون» باستخدام الفيتو ضد خروج بريطانيا عن الوحدة الأوروبية؟.. هذه خلطة علاقات الحب والكراهية بين السكتلنديين والإنجليز. وإذا وقع المحذور، وانفصلت سكتلندا سنرى في مفاوضات رسم الحدود التي ستستغرق سنين «السكتلندي يأخذ كل ما يستطيع أخذه، وأكثر من ذلك قليلا»، حسب المثل السكتلندي.

وإيرلندا الشمالية، المنطقة الوحيدة في بريطانيا المحاذية لأوروبا صوّتت على البقاء في الوحدة. ويعيد هذا المشهد الهزلي فتح ملفات النزاع الدموي الذي دام قروناً لنيل الإيرلنديين استقلالهم عن بريطانيا. وكمشهد طواحين الهواء في رواية «دون كيخوتة»، صَوّتَ سكان شبه جزيرة «جبل طارق» بالبقاء ضمن الوحدة الأوروبية، وسارعت إسبانيا إلى عرض صفقة حكم مشترك إسباني بريطاني لشبه الجزيرة، التي اقتطعتها بريطانيا بالقوة في القرن الثامن عشر.

واستعادت بريطانيا هيبتها الإمبراطورية بإطلاق «قاعدة الدومينو» التي لا تهدد «الوحدة الأوروبية» فقط، بل بلدان الوحدة أيضاً، ومعها الولايات المتحدة، حسب «نيويورك تايمز». ولن تفسر يافطات «الشعبوية» أو «اليمين الجديد» سرّ قوة الجماعات التي صوتت للخروج، وعلاقاتها بحركات الاحتجاج على العولمة، وتهافت وفساد الطبقات السياسية. ولا يقتصر «جنون البقر» على تسليم مقاليد الحكم لعمدة لندن السابق الهزلي «بوريس جونسن»، بل قد يلقي بباريس في أحضان «مارين لوبين» التي طردت أباها حالما تسنمت رئاسة حزب «الجبهة الوطنية» اليميني المتطرف، وربما يضع واشنطن في قبضة «ترامب»، الذي بدأ حملته لانتخابات الرئاسة بالدعوة لطرد مهاجري أميركا اللاتينية، وبناء جدار عازل مع المكسيك، ومنع المسلمين من دخول أميركا.

ويختتم «جنون بقر» السياسة البريطانية أربعين عاماً من انضمام لندن لنواة الاتحاد، «السوق الأوروبية» من دون أن ترفع، كباقي الأعضاء، علم الاتحاد، ولا استخدمت عملته «اليورو»، وما التزمت بنظام سمة «الشينجن» الذي يتيح لحامليها دخول جميع بلدان الاتحاد. والمضحك في جواز السفر البريطاني الحالي عنوانه المكتوب بحروف صغيرة «الاتحاد الأوروبي»، وتحته بحروف كبيرة «المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية»، ولن يكلف إلغاؤه سوى دمغة سوداء تغطي عبارة «الاتحاد الأوروبي»!

زورق مطاطي مستدير يُلوِّح ركابه بأطواق النجاة، ومكتوب عليه «لاجئون بريطانيون». ظهرت الصورة في «واتسآب» أسرتنا، التي ساهمت في شتاتها بريطانيا عبر احتلالها للعراق مطلع القرنين، الحاضر والماضي. وانطلقت التعليقات المرحة: من السويد رَّحَبّ حفيد الأسرة «بيشو» باللاجئين: «نحن هنا من أجلكم». ومن لندن نصحت الشقيقة، المنتجة في «بي بي سي» بالهجرة إلى كندا، حيث أفراد العائلة، كرئيس الوزراء «ترودو» يستقبلوكم بالأحضان. وأهلنا في عمان يسألون: «عيني إحنا وين نروح؟». الجواب: «ابقوا مكانكم جايز تصير هجرة معاكسة». وأنا أفكر بالنزوح إلى سكوتلندا، منذ شاهدت حفيد الأسرة «إبراهيم» يرقص في عرس زواجه من فتاة سكتلندية على موسيقى «الأنابيب»، مرتدياً التنورة السكتلندية!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1321
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096548