موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

«جنون بقر» السياسة البريطانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سمعت من راديو سيارتي أخبار انتقال وباء مرض «جنون البقر» إلى البشر في بريطانيا، وكان ذلك في ثمانينيات القرن الماضي. ولم يقض وباء «جنون البقر» على نصف سكان بريطانيا كما كان متوقعاً ، لكن تصويت 17 مليون بريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 16 مليون صوتوا للبقاء سيجعل بريطانيا العظمى دويلة صغرى من دون عاصمة، لأن سكان لندن صوّتوا مع الوحدة.

 

«نيكولا ستورجيون»، رئيسة وزراء سكتلندا، توقعت إعادة الاستفتاء على انفصال اسكتلندا عن بريطانيا، بعد أن أزال الخروج من الاتحاد الأوروبية سبب عدم انفصال الاسكتلنديين عام 2014، وتحدثت عن تقدم سكتلندا لعضوية الاتحاد. لماذا إذن تهدد «ستورجيون» باستخدام الفيتو ضد خروج بريطانيا عن الوحدة الأوروبية؟.. هذه خلطة علاقات الحب والكراهية بين السكتلنديين والإنجليز. وإذا وقع المحذور، وانفصلت سكتلندا سنرى في مفاوضات رسم الحدود التي ستستغرق سنين «السكتلندي يأخذ كل ما يستطيع أخذه، وأكثر من ذلك قليلا»، حسب المثل السكتلندي.

وإيرلندا الشمالية، المنطقة الوحيدة في بريطانيا المحاذية لأوروبا صوّتت على البقاء في الوحدة. ويعيد هذا المشهد الهزلي فتح ملفات النزاع الدموي الذي دام قروناً لنيل الإيرلنديين استقلالهم عن بريطانيا. وكمشهد طواحين الهواء في رواية «دون كيخوتة»، صَوّتَ سكان شبه جزيرة «جبل طارق» بالبقاء ضمن الوحدة الأوروبية، وسارعت إسبانيا إلى عرض صفقة حكم مشترك إسباني بريطاني لشبه الجزيرة، التي اقتطعتها بريطانيا بالقوة في القرن الثامن عشر.

واستعادت بريطانيا هيبتها الإمبراطورية بإطلاق «قاعدة الدومينو» التي لا تهدد «الوحدة الأوروبية» فقط، بل بلدان الوحدة أيضاً، ومعها الولايات المتحدة، حسب «نيويورك تايمز». ولن تفسر يافطات «الشعبوية» أو «اليمين الجديد» سرّ قوة الجماعات التي صوتت للخروج، وعلاقاتها بحركات الاحتجاج على العولمة، وتهافت وفساد الطبقات السياسية. ولا يقتصر «جنون البقر» على تسليم مقاليد الحكم لعمدة لندن السابق الهزلي «بوريس جونسن»، بل قد يلقي بباريس في أحضان «مارين لوبين» التي طردت أباها حالما تسنمت رئاسة حزب «الجبهة الوطنية» اليميني المتطرف، وربما يضع واشنطن في قبضة «ترامب»، الذي بدأ حملته لانتخابات الرئاسة بالدعوة لطرد مهاجري أميركا اللاتينية، وبناء جدار عازل مع المكسيك، ومنع المسلمين من دخول أميركا.

ويختتم «جنون بقر» السياسة البريطانية أربعين عاماً من انضمام لندن لنواة الاتحاد، «السوق الأوروبية» من دون أن ترفع، كباقي الأعضاء، علم الاتحاد، ولا استخدمت عملته «اليورو»، وما التزمت بنظام سمة «الشينجن» الذي يتيح لحامليها دخول جميع بلدان الاتحاد. والمضحك في جواز السفر البريطاني الحالي عنوانه المكتوب بحروف صغيرة «الاتحاد الأوروبي»، وتحته بحروف كبيرة «المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية»، ولن يكلف إلغاؤه سوى دمغة سوداء تغطي عبارة «الاتحاد الأوروبي»!

زورق مطاطي مستدير يُلوِّح ركابه بأطواق النجاة، ومكتوب عليه «لاجئون بريطانيون». ظهرت الصورة في «واتسآب» أسرتنا، التي ساهمت في شتاتها بريطانيا عبر احتلالها للعراق مطلع القرنين، الحاضر والماضي. وانطلقت التعليقات المرحة: من السويد رَّحَبّ حفيد الأسرة «بيشو» باللاجئين: «نحن هنا من أجلكم». ومن لندن نصحت الشقيقة، المنتجة في «بي بي سي» بالهجرة إلى كندا، حيث أفراد العائلة، كرئيس الوزراء «ترودو» يستقبلوكم بالأحضان. وأهلنا في عمان يسألون: «عيني إحنا وين نروح؟». الجواب: «ابقوا مكانكم جايز تصير هجرة معاكسة». وأنا أفكر بالنزوح إلى سكوتلندا، منذ شاهدت حفيد الأسرة «إبراهيم» يرقص في عرس زواجه من فتاة سكتلندية على موسيقى «الأنابيب»، مرتدياً التنورة السكتلندية!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4499
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632046
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548525
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع