موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عن القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى تكمن فى اهدافه للسعى للحرية و الكرامة الانسانية ,و هما هدفين من صميم القو ة الاخلاقية لانها يشكلان النقيض لللاحتلال القائم على العنف و القمع و السرقة و الظلم.

 

القوة الاخلاقية هى الخزان الدى نستمد منه القوة لاجل ممارسة الكفاح لضرب البنية التى يجسدها الاحتلال و التى هى بنية لا اخلاقية كونها مبنية على القتل و التهجير و كلها اعمال لا اخلاقية.

فالحركة الصهيونية و اليهودية السياسية التى حلت مكان الصهيونية, هى حركة غير اخلاقية كونها تستمد وجودها و كامل كينونيتها من حرمان شعب اخر من حقه فى الكرامة الانسانية.

و ادا كانت القوى الاخلاقية تستمد وجودها من الاهداف النبيلة فانه يعبر عنها من خلال ما يمكن تسميته بالقوة الناعمة و سواها من انواع القوة التى تضعف المحتل تدريجيا. و يتضمن دلك كل انواع الفن من موسيقى و رسم و سواها و الادب الخ من التعبيرات تدخل فى اطار القوة الاخلاقية .و كل التضحيات العظيمة التى يقوم فيها الشباب و الصبايا الدين يضحون بحياتهم لاجل كرامة الوطن هو من ضمن القوة الاخلاقية..

اقرا مثلا رد الفعل الاسرائيلى على فوز حنان الحروب على جائزة افضل معلم لكى تعرف قلق الاسرائليين !َ

اقرا مثلا ما يقوله الاسرائيليون عن شجاعة الشباب و الشابات فى فلسطين الدى يهاجم جنديا مدججا بسلاح مطبخ!

اقرا مثلا عن محاولات الاسرائليين القول ان ادوارد سعيد مصرى و ليس فلسطينى كونه قضى فترة من صباه فى مصر لتعرف مدى القلق الاسرائيلى من القوة الاخلاقية لدى الفلسطينين!

و ايضا لا بد من القول ان التعصب الدينى و هو وباء منتشر فى المنطقة لللاسف يضعف من القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى ان انتشر فى فلسطين .و الصراعات و الانقسامات و الفساد كلها تضعف القوة الاخلاقية .

لدي الشعب الفلسطينى تراث روحى هائل من التسامح و الاخوة و هو يمنحنا الكثير من القوة الاخلاقية لكى ننتصر على الفكر العنصرى الالغائى الصهيونى اليهودى.

و مسالة هزيمة المشروع الصهيونى مسالة وقت ليس الا.المهم ان نحافظ على القوة الاخلاقية و ان نتجنب الامراض السائدة الان فى المنطقة و ان لا ننسى للحظه واحدة كل ما ورثناه من تراث روحى .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2789
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90321
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر882922
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859573
حاليا يتواجد 2491 زوار  على الموقع