موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

عن القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى تكمن فى اهدافه للسعى للحرية و الكرامة الانسانية ,و هما هدفين من صميم القو ة الاخلاقية لانها يشكلان النقيض لللاحتلال القائم على العنف و القمع و السرقة و الظلم.

 

القوة الاخلاقية هى الخزان الدى نستمد منه القوة لاجل ممارسة الكفاح لضرب البنية التى يجسدها الاحتلال و التى هى بنية لا اخلاقية كونها مبنية على القتل و التهجير و كلها اعمال لا اخلاقية.

فالحركة الصهيونية و اليهودية السياسية التى حلت مكان الصهيونية, هى حركة غير اخلاقية كونها تستمد وجودها و كامل كينونيتها من حرمان شعب اخر من حقه فى الكرامة الانسانية.

و ادا كانت القوى الاخلاقية تستمد وجودها من الاهداف النبيلة فانه يعبر عنها من خلال ما يمكن تسميته بالقوة الناعمة و سواها من انواع القوة التى تضعف المحتل تدريجيا. و يتضمن دلك كل انواع الفن من موسيقى و رسم و سواها و الادب الخ من التعبيرات تدخل فى اطار القوة الاخلاقية .و كل التضحيات العظيمة التى يقوم فيها الشباب و الصبايا الدين يضحون بحياتهم لاجل كرامة الوطن هو من ضمن القوة الاخلاقية..

اقرا مثلا رد الفعل الاسرائيلى على فوز حنان الحروب على جائزة افضل معلم لكى تعرف قلق الاسرائليين !َ

اقرا مثلا ما يقوله الاسرائيليون عن شجاعة الشباب و الشابات فى فلسطين الدى يهاجم جنديا مدججا بسلاح مطبخ!

اقرا مثلا عن محاولات الاسرائليين القول ان ادوارد سعيد مصرى و ليس فلسطينى كونه قضى فترة من صباه فى مصر لتعرف مدى القلق الاسرائيلى من القوة الاخلاقية لدى الفلسطينين!

و ايضا لا بد من القول ان التعصب الدينى و هو وباء منتشر فى المنطقة لللاسف يضعف من القوة الاخلاقية للشعب الفلسطينى ان انتشر فى فلسطين .و الصراعات و الانقسامات و الفساد كلها تضعف القوة الاخلاقية .

لدي الشعب الفلسطينى تراث روحى هائل من التسامح و الاخوة و هو يمنحنا الكثير من القوة الاخلاقية لكى ننتصر على الفكر العنصرى الالغائى الصهيونى اليهودى.

و مسالة هزيمة المشروع الصهيونى مسالة وقت ليس الا.المهم ان نحافظ على القوة الاخلاقية و ان نتجنب الامراض السائدة الان فى المنطقة و ان لا ننسى للحظه واحدة كل ما ورثناه من تراث روحى .

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48697
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135042
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463384
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976077