موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نكهة كباب الفلوجة تنتشر في بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من كونها واحدة من أقدم المدن العراقية التي لا تزال مأهولة، غير أن الفلوجة التي تقع على بعد 60 كيلومترا شمال غرب العاصمة بغداد لم تكن تحظى بأي نوع من الشهرة الاستثنائية. يمكنها أن تكون مدينة طريق. كنا نمر بها كلما ذهبنا إلى المنتجع السياحي في بحيرة الحبانية. نمر بها من غير أن نراها. فمدينة المساجد كما تسمى لم تكن مشروعا مفتوحا للفرجة. تتوارى الفلوجة وراء بساتينها كما لو أنها لا ترغب في أن يشق أحد الطريق إلى سلامها الداخلي. جسرها هو الجزء الوحيد الظاهر منها. ذلك الجسر الذي أطلق شهرتها

 

عالميا كان يسمح برؤية جزء صغير من المدينة التي تجلس بوقار وأبهة على شاطئ الفرات.

غير أن الفلوجة التي كانت دائما عصية على الفاتحين كانت في الوقت نفسه حريصة على أن تمد من نافذة مطبخها يدا كريمة للعابرين بها. لم يكن أحد من أولئك العابرين ليملك القدرة على ألا يقف مسحورا بالرائحة الزكية التي كانت تنبعث من المطاعم التي تصطف على جانبي الطريق، قبل الجسر بمئتي متر. تلك الرائحة التي لا تُقاوم تكفي لتكون سببا لذهاب الفلوجة بيسر وخفة إلى قاموس البداهة العراقية من خلال عبارة واحدة هي “كباب الفلوجة” وهي عبارة يمكنها أن تلخص كل شيء. النكهة والطعم والشكل كل ذلك يترك أثرا من صورته على الحنجرة. وليس من باب المبالغة أن الكثيرين كانوا يقطعون مسافة الستين كيلومترا ذهابا وإيابا من أجل أن يمتعوا أنفسهم بوجبة كباب حقيقي.

ووصف باتريك غراهام، الصحافي الكندي الذي غطى الغزو الأميركي للعراق، كباب حجي حسين في الفلوجة بفرع من “نوفا سكوتيا”، وهي سلسلة مطاعم تقدم كعكة كندية تتمتع بشعبية واسعة.

فالوصفة فلوجية تماما. وهي مزيج من طريقة اختيار اللحم والتوابل المناسبة ودرجة ونوع النار التي يشوى عليها الكباب إضافة إلى النَفَس الفلوجي وهو تعبير تجريدي قد يشير في جزء منه إلى كرم الفلوجيين وهم ينظرون إلى ما يقومون به بأريحية ورغبة في ألا يكون عطاؤهم محايدا. فهم موجودون بقوة في كل ما يقومون به. كبابهم هو صورتهم النقية التي ستذهب بهم إلى بغداد من خلال عدد من مطاعمهم التي افتتحت لها فروعا في العاصمة العراقية. ومثلما كان اللبن الحقيقي قادما من أربيل فقد كان الكباب فلوجي الهوية.

لكن رواد هذه الفروع في بغداد اليوم لا يكفون عن تكرار السؤال نفسه، عما إذا كانت نكهة كباب الفلوجة هي نفسها بعد انتقالها إلى بغداد.

قبل أن تحظى الفلوجة بشهرتها العالمية كونها مدينة مقاومة وهو ما جلب لها الويلات المتتالية كانت قد شقت طريقها إلى بغداد محمولة على روائح كبابها.

كانت مناقل الفلوجيين تجلب بدخانها المسرة إلى الأفواه التي كان لعابها يسيل ما أن تنطق بعبارة “كباب الفلوجة” التي تحولت إلى سر لغوي، هو بمثابة خلاصة لامتزاج الصورة بفكرتها، الطعم بأثره، النكهة بإيقاعها.

لم يكن الفلوجيون حملة سلاح، مثلما دأب الإعلام العالمي على تقديمهم، إلا إذا كان كبابهم هو الذي فتح الطريق أمامهم إلى بغداد ومن ثم انتقل مع العراقيين إلى عمان (الأردن) واحدة من علامات الفتح المبين.

هل كان الفلوجيون وهم يلوحون بمراوحهم اليدوية مداراة لنار مناقلهم يفكرون في أن تلك النار الكريمة سترتد على مدينتهم لتلتهمها بشرا وحجرا ولتضعها بسبب الموت إلى جانب المدن الأسطورية الخالدة؟

كانت مطاعم كباب الفلوجة هي أولى الضحايا التي داستها عربات الغزاة. بدلا من نار المناقل التي كانت تشق طريقها إلى القلوب بعاطفة فلوجية خالصة اشتعلت النار في ثياب الفلوجيين لتأخذ معها إلى العدم تلك الرائحة الزكية التي كان الفلوجيون وحدهم يجيدون تركيب عناصرها. يوما ما سنمر بذلك الطريق الدولي فلا نرى شيئا. غير أننا سنشم تلك الرائحة التي ستكون مختلفة تماما، بعد أن امتزجت بشواء اللحم البشري.

سيكون “كباب الفلوجة” نوعا قاسيا من الذكرى التي لن تستوعبها الدموع.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21024
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275216
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر603558
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116251