موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

نكهة كباب الفلوجة تنتشر في بغداد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بالرغم من كونها واحدة من أقدم المدن العراقية التي لا تزال مأهولة، غير أن الفلوجة التي تقع على بعد 60 كيلومترا شمال غرب العاصمة بغداد لم تكن تحظى بأي نوع من الشهرة الاستثنائية. يمكنها أن تكون مدينة طريق. كنا نمر بها كلما ذهبنا إلى المنتجع السياحي في بحيرة الحبانية. نمر بها من غير أن نراها. فمدينة المساجد كما تسمى لم تكن مشروعا مفتوحا للفرجة. تتوارى الفلوجة وراء بساتينها كما لو أنها لا ترغب في أن يشق أحد الطريق إلى سلامها الداخلي. جسرها هو الجزء الوحيد الظاهر منها. ذلك الجسر الذي أطلق شهرتها

 

عالميا كان يسمح برؤية جزء صغير من المدينة التي تجلس بوقار وأبهة على شاطئ الفرات.

غير أن الفلوجة التي كانت دائما عصية على الفاتحين كانت في الوقت نفسه حريصة على أن تمد من نافذة مطبخها يدا كريمة للعابرين بها. لم يكن أحد من أولئك العابرين ليملك القدرة على ألا يقف مسحورا بالرائحة الزكية التي كانت تنبعث من المطاعم التي تصطف على جانبي الطريق، قبل الجسر بمئتي متر. تلك الرائحة التي لا تُقاوم تكفي لتكون سببا لذهاب الفلوجة بيسر وخفة إلى قاموس البداهة العراقية من خلال عبارة واحدة هي “كباب الفلوجة” وهي عبارة يمكنها أن تلخص كل شيء. النكهة والطعم والشكل كل ذلك يترك أثرا من صورته على الحنجرة. وليس من باب المبالغة أن الكثيرين كانوا يقطعون مسافة الستين كيلومترا ذهابا وإيابا من أجل أن يمتعوا أنفسهم بوجبة كباب حقيقي.

ووصف باتريك غراهام، الصحافي الكندي الذي غطى الغزو الأميركي للعراق، كباب حجي حسين في الفلوجة بفرع من “نوفا سكوتيا”، وهي سلسلة مطاعم تقدم كعكة كندية تتمتع بشعبية واسعة.

فالوصفة فلوجية تماما. وهي مزيج من طريقة اختيار اللحم والتوابل المناسبة ودرجة ونوع النار التي يشوى عليها الكباب إضافة إلى النَفَس الفلوجي وهو تعبير تجريدي قد يشير في جزء منه إلى كرم الفلوجيين وهم ينظرون إلى ما يقومون به بأريحية ورغبة في ألا يكون عطاؤهم محايدا. فهم موجودون بقوة في كل ما يقومون به. كبابهم هو صورتهم النقية التي ستذهب بهم إلى بغداد من خلال عدد من مطاعمهم التي افتتحت لها فروعا في العاصمة العراقية. ومثلما كان اللبن الحقيقي قادما من أربيل فقد كان الكباب فلوجي الهوية.

لكن رواد هذه الفروع في بغداد اليوم لا يكفون عن تكرار السؤال نفسه، عما إذا كانت نكهة كباب الفلوجة هي نفسها بعد انتقالها إلى بغداد.

قبل أن تحظى الفلوجة بشهرتها العالمية كونها مدينة مقاومة وهو ما جلب لها الويلات المتتالية كانت قد شقت طريقها إلى بغداد محمولة على روائح كبابها.

كانت مناقل الفلوجيين تجلب بدخانها المسرة إلى الأفواه التي كان لعابها يسيل ما أن تنطق بعبارة “كباب الفلوجة” التي تحولت إلى سر لغوي، هو بمثابة خلاصة لامتزاج الصورة بفكرتها، الطعم بأثره، النكهة بإيقاعها.

لم يكن الفلوجيون حملة سلاح، مثلما دأب الإعلام العالمي على تقديمهم، إلا إذا كان كبابهم هو الذي فتح الطريق أمامهم إلى بغداد ومن ثم انتقل مع العراقيين إلى عمان (الأردن) واحدة من علامات الفتح المبين.

هل كان الفلوجيون وهم يلوحون بمراوحهم اليدوية مداراة لنار مناقلهم يفكرون في أن تلك النار الكريمة سترتد على مدينتهم لتلتهمها بشرا وحجرا ولتضعها بسبب الموت إلى جانب المدن الأسطورية الخالدة؟

كانت مطاعم كباب الفلوجة هي أولى الضحايا التي داستها عربات الغزاة. بدلا من نار المناقل التي كانت تشق طريقها إلى القلوب بعاطفة فلوجية خالصة اشتعلت النار في ثياب الفلوجيين لتأخذ معها إلى العدم تلك الرائحة الزكية التي كان الفلوجيون وحدهم يجيدون تركيب عناصرها. يوما ما سنمر بذلك الطريق الدولي فلا نرى شيئا. غير أننا سنشم تلك الرائحة التي ستكون مختلفة تماما، بعد أن امتزجت بشواء اللحم البشري.

سيكون “كباب الفلوجة” نوعا قاسيا من الذكرى التي لن تستوعبها الدموع.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8243
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186047
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549869
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466348
حاليا يتواجد 5247 زوار  على الموقع