موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الوجه الآخر للطائفية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في العراق هناك تطهير طائفي. تكاد الحرب على تنظيم داعش تكون مجرد ذريعة للقيام بعمليات التجريف البشري والاقتلاع اللذين لا هدف لهما سوى تكريس وترسيخ حالة الحقد الطائفي من خلال تحويلها إلى عقدة تاريخية.

 

يحتاج الطائفي، من أجل تفسير قسوته والعنف المجاني الذي يمارسه، إلى غطاء مذهبي يضمه إلى جانب عدوّه المفترض الذي يجب أن يكون هو الآخر طائفيا وينافسه في الرغبة بممارسة ذلك النوع من العنف الذي هو بضاعتهما المشتركة.

لا تكتمل المعادلة التي يصنعها طرف واحد إلا بوجود الطرف الآخر. وهو طرف شبيه ومختلف في الوقت نفسه. فلو لم يظهر تنظيم داعش في اللحظة التي يحتاجه فيها النظام العراقي للهروب من مأزق فساده، هل كان من الممكن أن تتم شرعنة وجود الميليشيات المنفلتة بسلاحها، وتأسيس الحشد الشعبي الذي لا أحد يخفي تبعيته للحرس الثوري الإيراني.

وليس من باب المجاز القول إن أمراء الحرب في الحشد الشعبي هم الجزء المكمل لأمراء الحرب في داعش من أجل أن تكتمل الصورة. وهو ما يعني أن ظهور داعش والحشد الشعبي، متلازمين، قد يسّر مسألة القيام بعمليات التطهير الطائفي من خلال ما أضفاه عليها من بعد وطني، هو في حقيقته الحق الذي يُراد به باطل.

فالتنظيم الإرهابي الذي قيل كذبا إنه احتل الموصل وعددا من المحافظات العراقية من أجل إنقـاذ سكان تلـك المحافظات من الظلم الذي كانت سلطات بغداد تمارسه في حقهـم ضمـن سيـاق نزعتهـا الطـائفية، مـارس في حق أولئك الأهالي شتى صنوف البطش والإرهاب والإذلال والعنف والمصادرة.

أما الحشد الشعبي الذي ألف الأناشيد في مديح تضحياته، وهو يحارب من أجل تحرير الأرض العراقية وإنقاذ سكانها من الجور الذي لحق بهم، فإن المجازر الفظيعة وعمليات النهب والسلب التي ارتكبها أفراده في المناطق التي أخلاها التنظيم الإرهابي تؤكد بما لا يقبل الشك أن هدفه يكمن في إخلاء الأرض من ساكنيها.

في الحالتين كان العدو واحدا. فهل أخذت الوقائع ذلك السياق تلقائيا وعفويا، أم كان هناك تنسيق بين الطرفين الطائفيين لكي يدفع المدنيون (السنة بالتحديد) ثمن حربهما؟ ما يؤكده الخبراء في شؤون الجماعات الإرهابية ينص على أن داعش لا يقيم وزنا للمواجهة العسكرية المباشرة، وهو يتفاداها متخذا من التراجع والهروب تقنيةَ مخاتلة من أجل التقليل من خسائره البشرية والحفاظ على تماسكه.

وإذا ما اتفقنا على خلو عقيدة داعش، إذا كانت لديه عقيدة، من مسألة تقديس الأرض وشرف المدافعين عنها، يمكننا أن نتوقع أن أفراد التنظيم الإرهابي كانوا قد غادروا الفلوجة قبل اندلاع المعارك.

لم يبق والحالة هذه في الفلوجة سوى شبابها الذين كانوا على يقين من أن الحشد الشعبي ما جاء إلى مدينتهم إلا من أجل أن ينفذ أجندته في الانتقام. وهو ما سبق لمدن أخرى في العراق أن شهدته. كانت حرب الفلوجة حرب إبادة كما توقع أولئك الشباب فهي حرب من غير أسرى.

أما المئات من الشباب الذين تم اختطافهم على حواجز المدينة وجرى إخفاؤهم وصار مصيرهم مجهولا، فهم من المدنيين الذين هربوا من جحيم القصف في محاولة يائسة منهم للنجاة بأنفسهم بحثا عن فرصة ميتة.

كان قرار التطهير الطائفي حازما وصارما. مَن ينجُ من الموت من شباب المدينة داخلها تتمّ تصفيته على مشارفها، في ظل غياب كامل للمسؤولية الحكومية. وهو ما عززته تصريحات رئيس الوزراء العراقي الذي اعتبر كل ما وقع من جرائم في حدود الفلوجة مجرّد خروقات فردية، وليس من حق أحد أن يتهم الحشد الشعبي بارتكابها.

وهكذا اعترف الرجل الإصلاحي بضلوعه في عمليات التطهير الطائفي من خلال تواطئه مع مرتكبيها. وهو ما يلقي بظلال قاتمة على مستقبل عيش المدنيين في بلد، صار فيه الطائفيون يشكلون طرفي معادلته السياسية.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15842
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412327
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55328806
حاليا يتواجد 2864 زوار  على الموقع