موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

«جدار برلين» بحري

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في مكانٍ ما قرأتُ التوصيف أعلاه للقيود التي تفرضها أوروبا على الهجرة إليها اليوم من الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط وما خلف هذه الضفة، خاصة من البلدان المنكوبة بالحروب والصراعات الدامية كسوريا والعراق وليبيا وأفغانستان والصومال وغيرها، سواء كانت هذه الهجرة آتية بصورة شرعية،

عبر تقديم طلباتها إلى السفارات والقنصليات الأوروبية في الخارج، أو الآتية عبر ما باتت توصف ﺑ«زوارق الموت»، حيث يعاد الناجون ممن أفلحوا في عبور البحر إلى حيث أتوا، خاصة بعد الاتفاق الأخير المبرم مع تركيا.

 

ورغم الضجيج الكثير الذي يقال عن الهجرة إلى أوروبا، فإن أغلبية الفارين من الحرب في سوريا، على سبيل المثال، ما زالوا، ومنذ سنوات، قابعين في مخيمات اللجوء في لبنان والأردن وتركيا حيث تأوي البلدان الثلاثة مخيمات تستوعب نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وأن أقلية ضئيلة فقط من هؤلاء هم من غامروا بعبور البحر نحو الضفة الأوروبية.

ورغم أن اتفاقية وقعت في جنيف بين الدول الأوروبية في العام 1951 تنص على حق مواطني البلدان المبتلاة بالحروب أن تحصل على حق اللجوء في الدول الموقعة عليها، لكن هذا لا يتم، واقعاً، إلا فيما ندر. فلم يحصل سوى 712 سورياً فقط في العام 2014 على تأشيرة دخول عبر القنصليات الفرنسية، رغم أن معاناة أخرى تبدأ بعد ذلك لنيل حق اللجوء هناك.

ومن أصل الآلاف الذين يلتحقون بمخيمات اللجوء التي تديرها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بانتظار نقلهم إلى بلد أكثر أمناً، فإن دولة مثل فرنسا لم تقبل في العام ذاته سوى بضع مئات.

يمكن بالطبع تفهم الصعوبات التي تفرضها هجرة الفارين من حروب بلدانهم على البلدان الأوروبية التي يقصدونها، حيث يترتب على ذلك أعباء اقتصادية واجتماعية ليست قليلة، فضلاً عن العامل الثقافي المتمثل في صعوبات دمج بشر آتين من بيئات وهويات أخرى، ليس من السهل استيعابهم في منظومة القيم السائدة في الغرب، خاصة أمام تنامي نزعات التعصب المزدوج، أي تعصب الكثير من طالبي اللجوء، وتعصب شرائح غير قليلة في المجتمعات الأوروبية تعادي الأجانب.

لكن المفارقة تكمن في أمرين على الأقل، فمن ناحية تجد أن لا قيود فعلية أمام تدفق رؤوس الأموال، بما فيها تلك الآتية من الجنوب نحو الشمال، التي لا تحتاج إلى تأشيرات لعبور الحدود، فيما تفرض أشد القيود صرامة على تنقل البشر، ومن ناحية أخرى فإن الغرب الشريك في تفجير أكثر من حرب في بلدان الجنوب، ليبيا مثالاً، يتنصل من تحمل حصته من تداعيات تلك الحروب.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19421
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140491
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620880
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632896
حاليا يتواجد 3528 زوار  على الموقع